Atwasat

«رجال من طين» ينطلق من البرازيل

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 21 أغسطس 2016, 12:39 مساء
WTV_Frequency

انطلقت في مدينة ساو باولو البرازيلية مساء الأربعاء 10 أغسطس فعاليات الدورة الـ11 من مهرجان السينما العربية بمشاركة 37 عملاً سينمائيًا تعكس تنوع القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية العربية، على أن تختتم يوم 28 من الشهر الجاري.

وعرض في الافتتاح فيلم «رجال من طين» لمخرجه المغربي مراد بوسيف والممثل جواد بوبسي. يحكي الفيلم، وهو من إنتاج مغربي- فرنسي- بلجيكي، قصة سليمان، الشاب الذي يعيش في المغرب، حيث ينعم بهدوء الطبيعة ومرتبط بقصة حب مع ابنة قائد القبيلة، الذي لم يقبل بزواج ابنته من راعٍ وفرَّق بينهما، بعدما عمل على تجنيد سليمان في صفوف الجيش الفرنسي.

ويغوص الفيلم في أهوال الحرب العالمية الثانية، ويرصد مصير مجموعة من الجنود المغاربة الذين شاركوا، رغمًا عنهم، في صراع لا يعنيهم مباشرة.

انطلقت في مدينة ساو باولو البرازيلية مساء الأربعاء 10 أغسطس فعاليات الدورة الـ11 من مهرجان السينما العربية بمشاركة 37 عملاً سينمائيًا تعكس تنوع القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية العربية

ووفق «وكالة الأنباء المغربية» شكل حضور المخرج بوسيف والممثل بوبسي، وكلاهما من أصل مغربي، فرصة للتواصل مع الصحافة المحلية حول قيمة هذا العمل السينمائي، الذي استغرق إنجازه نحو اثنتي عشرة سنة. وقال بوسيف: «لم يكن أحدًا يرغب أن يسمع عن فيلم يحكي عن كيف أن أبناء شمال أفريقيا حرروا أوروبا في نهاية الحرب العالمية الثانية»، مشيرًا إلى أن «الأفلام التي تتناول موضوع الحرب مثل (دروب المجد) لمخرجه ستانلي كوبريك، و(إنقاذ الجندي رايان) لستيفن سبيلبرغ تحتاج لموارد من أجل إظهار المجزرة».

وأضاف أن فيلمه «يضع الحرب تحت المجهر»، موضحًا أن هذا العمل السينمائي «ليس فيلمًا عن البطولات خلال الحرب، بل عن عدم إبراز هوية أصحاب هذه البطولات». واعتبر بوسيف، الذي يعتبر نفسه نتاجًا للتنوع الثقافي، أن «مثل هذه الأحداث، في إشارة لمهرجان السينما العربية بالبرازيل، مهمة وضرورية لتعزيز النقاش حول العديد من القضايا العالمية وإطلاق حوار بشأنها»، مبرزًا أن «التطرف يتغذى على التمييز وعلى الأحكام المسبقة التي تولد السخط والكراهية».

وتوقف المخرج المغربي عند تجربته خلال تصوير الفيلم، فأشار إلى أن «شخصية الفيلم سقطت في براثن حرب لم تفهمها»، مضيفًا أن السكان الأهالي اُستُخدموا كوقود للمدافع وعانوا التمييز من قبل جنود آخرين كانوا يشعرون بالفوقية، وأنا الآن أعرف هذا الإحساس.

ومن جانبه، قال مدير معهد الثقافة العربية، جوزي فرحات، «إن المهرجان عرف نجاحًا كبيرًا عامًا بعد آخر، وكل دورة أفضل من سابقتها»، مشيرًا إلى «دورة هذه السنة تقدم أعمالاً متوجة في مهرجانات دولية مختلفة».

وتشمل دورة هذه السنة من المهرجان 37 عملاً سينمائيًا جديدًا تعكس تنوع القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية العربية كما تعالج علاقات البلدان العربية مع البرازيل ومع أميركا اللاتينية.

قال مدير معهد الثقافة العربية، جوزي فرحات، «إن المهرجان عرف نجاحًا كبيرًا عامًا بعد آخر، وكل دورة أفضل من سابقتها»، مشيرًا إلى «دورة هذه السنة تقدم أعمالاً متوجة في مهرجانات دولية مختلفة»

ويتضمن برنامج المهرجان- المنظم من قبل معهد الثقافة العربية (إيكارابي)، بشراكة مع المركز الثقافي «بانكو دو برازيل» ورعاية غرفة التجارة العربية البرازيلية- تنظيم لقاءات مع عدد من السينمائيين العرب والبرازيليين، ويتميز أيضًا بإدراج فئة «الرسوم المتحركة»، التي ستضاف إلى فئات «السينما الفلسطينية» و«حوارات عربية لاتينية» و«الزمن والذاكرة» و«الفيلم القصير» و«الفيلم الطويل».

وسيقتصر تنظيم دورة هذا العام التي ستتواصل حتى 28 من أغسطس الجاري، على مدينة ساو باولو، العاصمة الاقتصادية للبرازيل، وذلك خلاف النسخة السابقة، التي توزع تنظيمها بين أربع مدن برازيلية (ساو باولو وريو دي جانيرو وبيلو أوريزونتي وفيتوريا).

وبدأ مهرجان السينما العربية في البرازيل، من خلال المعهد الثقافي العربي في مدينة ساو باولو، وهو منظمة مستقلة وغير دينية تم تأسيسها لتدعيم دور الثقافة العربية في البرازيل، ولدعم تنوع الثقافات بشكل عام، وتأسس المعهد بناءً على مبادرة أطلقها عدد من المثقفين والكتاب والعلماء وأساتذة الجامعة البرازيليين، ومن ثم ظهرت الحاجة الواسعة لنشاطات المعهد في المجتمع البرازيلي، ولتحقيق هذا يتعاون المعهد مع مؤسسات ثقافية من كل أرجاء العالم، وفي مجالات الثقافة كافة.

نقلاً عن العدد الأسبوعي لجريدة «الوسط» الخميس 18 أغسطس

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم