Atwasat

«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 مليون مشترك

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 19 أبريل 2024, 06:25 مساء
WTV_Frequency

تضم منصة «نتفليكس» ما يقرب من 270 مليون مشترك في جميع أنحاء العالم، بعد استقطابها أكثر من تسعة ملايين اشتراك إضافي في الربع الأول من العام الحالي، وهو مستوى أكثر بكثير من المتوقع. لكن المنصة الرائدة في مجال البث التدفقي لم تعد ترغب في الاعتماد حصراً على هذا النمو للبقاء في القمة.

وقال المدير العام المشارك للمجموعة، غريغ بيترز، الخميس: «سنشهد بلا شك زيادة متواصلة في عدد المشتركين. لكن النمو الإجمالي للشركة بات يعتمد على محركات إضافية مثل تحسين صيغ الاشتراك وعائدات الإعلانات وتعديل الأسعار على أساس القيمة المضافة». وفقا لوكالة «فرانس برس».

وأضاف خلال مؤتمر عبر الهاتف بعد نشر النتائج الفصلية: «تشكّل هذه الروافع جزءاً متزايد الأهمية من نموذجنا الاقتصادي».

كما أعلنت المجموعة، التي تتوقع انخفاض الازدياد في عدد المشتركين خلال الربع الحالي، أنها لن تكشف عدد الاشتراكات الجديدة كل ثلاثة أشهر بدءاً من العام المقبل.

«نتفليكس» ترفع عدد مشتركيها إلى 260 مليونا
«نتفليكس» تنشر للمرة الأولى أرقامًا تفصيلية عن نسب المشاهدة
الطهو والبولو.. مسلسان على «نتفليكس» للأمير هاري وزوجته ميغن

وأوضح غريغ بيترز أن «نتفليكس» ترغب في التركيز على مقاييس «تفاعل» الجمهور (الوقت الذي يمضيه في مشاهدة المحتوى)، لأنها تعكس «بشكل أفضل» قدرة المنصة على بناء الولاء والجذب لدى المستخدمين، وبالتالي توليد «المشاركة والإيرادات والأرباح».

وبفضل النمو الكبير في عدد المشتركين، حققت «نتفليكس» في الربع الأول من العام الحالي إيرادات قدرها 9.37 مليار دولار، وصافي أرباح قدرها 2.3 مليار دولار، في نتيجتين شهدتا ازدياداً على أساس سنوي، وفاقتا أيضاً التوقعات.

المنصة تحقق تفوقا مستمرا 
وقد حققت المنصة انطلاقة قوية في مطلع العام الحالي مع اجتذابها 13 مليون مشترك إضافي خلال موسم أعياد نهاية العام، وذلك بفضل سياستها الأكثر صرامة بشأن مشاركة الحسابات بين المستخدمين، وتقديمها صيغة اشتراكات أرخص تتضمن إعلانات.

وعلق روس بينيس من شركة «إي ماركتر» أن «نتفليكس تستمر في التفوق على منافسيها، مما يشير إلى أن مشاركة كلمات المرور كانت أكثر شيوعاً مما كان يُعتقد سابقاً، حيث تستمر الخدمة في تحويل المشاهدين المتطفلين إلى مستخدمين يدفعون مقابل اشتراكاتهم».

ولم ينته الأمر عند هذا الحد، حيث أكد غريغ بيترز أن «نتفليكس» تعمل على «آليات أكثر فعالية للتحويل إلى الخدمات المدفوعة، سواء على صعيد المستخدمين الذين يستعيرون الرموز أو المشتركين القدامى أو الوافدين الجدد».

وفي هذا السياق، يتساءل بعض المحللين لماذا خططت «نتفليكس» لإنفاق 17 مليار دولار «فقط» على المحتوى في العام 2024 بدلا من الحصول على المزيد من حقوق البث لمسلسلات تنتجها أطراف ثالثة على سبيل المثال.

ويعتقد روس بينيس أن الخدمة «تخاطر بفقدان روح الابتكار إذا أصبحت أكثر انتقائية في إنتاج المحتوى لتوفير المال».

وتعتمد «نتفليكس» هذا العام على مواسم جديدة من مسلسلات ناجحة من إنتاجها مثل «بريدجرتون»، وخصوصاً المسلسل الكوري الجنوبي «سكويد غايم» (لعبة الحبار).

وفي مارس، أطلقت «نتفليكس» أيضاً «ذي ثري بادي بروبلم» (معضلة الأجسام الثلاثة)، وهي سلسلة خيال علمي جديدة من إنتاج صانعي «غايم أوف ثرونز» (لعبة العروش)، ةمقتبسة من أحد الكتب الأكثر مبيعاً في الصين.

مباريات دوري المصارعة (دبليو دبليو إي) 
لكن لم يعد يتعين على «نتفليكس» أن تكافح من أجل جذب انتباه المشاهدين والاحتفاظ بهم فحسب، بل عليها أيضاً إقناع المعلنين، وفق ما يشير نائب رئيس شركة «فورستر» مايك برولكس.

وباتت معظم منصات البث التدفقي تقدّم صيغ اشتراكلت مع إعلانات. لذلك، فإن «العلامات التجارية لديها المزيد من الخيارات»، بحسب برولكس.

وفي يناير، وقّعت الشركة صفقة تتيح لها بث مباريات دوري المصارعة المحترفة الأميركي (دبليو دبليو إي) WWE للسنوات العشر المقبلة مقابل خمسة مليارات دولار. وفي مارس، أعلنت البث المباشر في نهاية يوليو لمباراة ملاكمة بين اليوتيوبر والملاكم المتدرب جيك بول وأسطورة الحلبة مايك تايسون.

ويوضح مايك برولكس: «مثل هذه الأحداث تجذب المعلنين، لأنها تولّد قدراً كبيراً من الاهتمام، وتسمح للعلامات التجارية بالمشاركة من خلال تنسيقات إعلانية أكثر تخصيصاً».

وقد بدأت هذه الصيغة تجتذب المستخدمين بالفعل، إذ إن أكثر من 40% من المشتركين الجدد يختارونها حيث يكون ذلك متاحاً، وفق «نتفليكس».

وفي «وول ستريت»، خسر سهم المجموعة أكثر من 4% خلال التعاملات الإلكترونية بعد إغلاق البورصة الخميس.

ويعود ذلك إلى أنه «لم يرُق» للسوق قرار التوقف عن نشر عدد المشتركين، وفق صوفي لوند ييتس من شركة «هارغريفز لانسداون».
لكنها ترى في ذلك «تطوراً طبيعياً»، فقد «كان الهدف دائماً تنمية قاعدة العملاء، ثم تنويع مصادر الدخل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باحثون يبحرون على خطى داروين في جزر غالاباغوس
باحثون يبحرون على خطى داروين في جزر غالاباغوس
وزارة العدل الأميركية ترفع دعوى على «لايف نايشن» بتهمة الاحتكار
وزارة العدل الأميركية ترفع دعوى على «لايف نايشن» بتهمة الاحتكار
صوفي أدينو ثاني فرنسية في التاريخ ستسافر إلى مدار الأرض
صوفي أدينو ثاني فرنسية في التاريخ ستسافر إلى مدار الأرض
تلسكوب «إقليدس» يرصد 50 ألف مجرة في 3 ساعات فقط من المراقبة (فيديو)
تلسكوب «إقليدس» يرصد 50 ألف مجرة في 3 ساعات فقط من المراقبة ...
السعودية تسعى لأن تصبح «محوراً عالمياً» في قطاع ألعاب الفيديو
السعودية تسعى لأن تصبح «محوراً عالمياً» في قطاع ألعاب الفيديو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم