Atwasat

مجموعة ألمانية تختبر استبدال النفط بالسكر

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 13 مارس 2024, 02:42 مساء
WTV_Frequency

في أحد أكبر المجمعات الكيميائية في أوروبا، تختبر مجموعة كوفيسترو الألمانية تصنيع منتج رئيسي باستخدام السكر كمادة أساسية بديلة عن النفط، في خضم مساعي القطاع لتقليص بصمته الكربونية.

يشمل المشروع التجريبي إنتاج الـ«أنيلين» وهو مركب كيميائي يستعمل في تصنيع المواد الرغوية، ويستخدم على نطاق واسع في الفرش والكراسي، وكذلك تصنيع المواد العازلة، حسب وكالة «فرانس برس».

تجربة لتقليل انبعاثات الكربون
في حين من المرجح ألا يكون الإنتاج التجاري الواسع النطاق ممكنا قبل سنوات، تشكل التجربة خطوة صغيرة على مسار سعي الصناعات الكيميائية لتقليص انبعاثات الكربون مع مواجهة الكوكب حال طوارئ مناخية كبرى.

من أصل مئة مليون برميل من النفط يجرى إنتاجها في جميع أنحاء العالم يوميا «يذهب الربع مباشرة إلى الصناعات الكيميائية»، وفق البروفسور والتر لايتنر المحاضر من جامعة آخن المنخرطة في مشروع الأنيلين منذ عقد، الذي أشار إلى أن الصناعات الكيميائية «تحتاج إلى إعادة بناء بشكل كامل».

بداية التجارب في العام الماضي
بدأت شركة كوفيسترو لتصنيع البلاستيك، وهي فرع سابق لشركة باير العملاقة للكيميائيات، التجارب في مجمعها في مدينة ليفركوزن في غرب ألمانيا في نهاية العام 2023، بعد التجارب المخبرية.

في قاعة مساحتها 100 متر مربع، يجرى استخراج الأنيلين وهو سائل شفاف، من شبكة بطول 600 متر من الأنابيب المتشابكة، وباستخدام آلية طورها باحثو جامعة شتوتغارت، تجرى معالجة السكر المخمر بمواد كيميائية لصنع المنتج.

ويستخدم الأنيلين مكونا أساسيا للميثيلين ثنائي الفينيل ثنائي أيزوسيانات، وهو مادة أساسية لتصنيع المنتجات الرغوية، ويستخرج الأنيلين من مشتقات النفط الخام على غرار النفثا والبنزين، لكن عملية إنتاجه يتخللها انبعاث كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، أحد غازات الدفيئة الرئيسية.

يبلغ الإنتاج العالمي للأنيلين سنويا نحو ستة ملايين طن، تنتج منها كوفيسترو نحو مليون طن، وإلى الآن، لا ينتج المشروع التجريبي في ليفركوزن سوى كمية ضئيلة إذ يقتصر ما يتم استخراجه على نحو نصف طن يوميا.

تشكيك في جدوى التجربة
ويشكك خبراء في جدوى التجربة، فاستخدام مواد نباتية في التصنيع قد يحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري، لكن إمكان أن يؤدي ذلك إلى تراجع التلوث الكربوني «هو غالبا موضع شك»، وفق ما يؤكد ينس غونتر من الوكالة الفدرالية الألمانية للبيئة في تصريح لـ«فرانس برس».

ويوضح غونتر أن هذه هي الحال بالتحديد عندما يتعلق الأمر باستخدام «ما يسمى الكتلة الحيوية المزروعة مثل الذرة وقصب السكر والشمندر السكري».

ولفتت جانين كوردوان من الاتحاد الألماني للبيئة والحفاظ على الطبيعة وهو منظمة غير حكومية، إلى أن الزراعات الصناعية تولد «انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان من خلال تحويل الأراضي وإنتاج الأسمدة والمبيدات الحشرية»، وتؤدي أيضا إلى «خسائر كبيرة في التنوع البيولوجي وارتفاع استهلاك المياه».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري الحديث
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري...
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا إلى فلوريدا
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم