Atwasat

30 مليون مشترك مع إطلاق خدمة «ثريدز».. هل يقضي على «تويتر»؟

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 06 يوليو 2023, 07:18 مساء
WTV_Frequency

تواصل شبكة التواصل الاجتماعي الجديدة التي أطلقتها مجموعة «ميتا» الأميركية العملاقة لمنافسة «تويتر»، انطلاقتها القوية مع انضمام ثلاثين مليون مشترك إليها في أقل من يوم من إطلاقها، في حين أرجئ وضعها في الخدمة في أوروبا لأسباب إجرائية.

وأطلقت الخدمة الأربعاء عند الساعة 23,00 بتوقيت غرينتش في مئة بلد، وهي تعمل من دون إعلانات وتشكل أكبر تحدٍ لـ«تويتر» التي تتخبط في سلسلة من المشاكل.

وكتب مارك زاكربيرغ رئيس «ميتا»، في أول منشور له على التطبيق الجديد «لنبدأ الآن.. أهلا بكم في ثريدز»، وحاز في دقائق معدودة آلاف علامات الإعجاب، بحسب وكالة «فرانس برس».

وقال زاكربيرغ الخميس بعيد الساعة 15,00 ت غ «إنشاء 30 مليون حساب اعتبارًا من هذا الصباح. يبدو أنه بداية لشيء مميز، لكن أمامنا الكثير من العمل لبناء هذا التطبيق». وكان قبل ذلك رد عبر حسابه على مستخدمين عدة. وأرسل للمرة الأولى في أكثر من عشر سنوات رسالة عبر تويتر تظهر شخصية «سبايدرمان».

- «ميتا» تكشف تطبيق «Threads» الجديد المنافس لـ«تويتر»

انتشار سريع لـ«ثريدز»
وباتت «ثريدز» تضم حسابات ناشطة لمشاهير مثل «شاكيرا» و«جنيفر لوبيز» و«هيو جاكمان»، إضافة إلى وسائل إعلام مثل «واشنطن بوست» و«رويترز» و«ذي إيكونوميست»، ومنصات مثل «هوليوود ريبورتر» و«فايس ونتفليكس».

ويعد «ثريدز» أكبر تحد لتويتر وصاحبها إيلون ماسك الذي نجح حتى الآن في صد أي منافس محتمل من التطبيقات والمواقع المشابهة التي ظهرت مثل «بلو سكاي» و«ماستودون». ولم يصدر أي تعليق علني من أيلون ماسك حول ثريدز.

وقال آدم موسيري المدير التنفيذي لتطبيق إنستغرام «آمل أن يكون ثريدز منصة مفتوحة ترحب بالجميع لإجراء مناقشات».

إرجاء إطلاق «ثريدز» في أوروبا
وأوضح مصدر قريب من الشركة أن مخاوف تنظيمية سترجئ إطلاق التطبيق في دول الاتحاد الأوروبي، حيث تخضع «ميتا» لقانون الأسواق الرقمية الجديد الذي يفرض قواعد مشددة على شركات الإنترنت الكبرى. وتقيّد إحدى هذه القواعد نقل البيانات الشخصية بين المنتجات المختلفة، كما سيكون الحال عليه بين إنستغرام وثريدز، وسبق أن ضُبط زاكربيرغ من قبل الهيئات الناظمة الأوروبية وهو يقوم بذلك عندما اشترى واتساب.

وأسف موسيري لإرجاء إطلاق «ثريدز» في أوروبا، موضحًا أن «ميتا» كانت لتؤخر إطلاق الخدمة لأشهر عدة، بانتظار الحصول على موافقة المفوضية الأوروبية.

ومن الواضح أن زاكربيرغ يستغل تخبط «تويتر» لإطلاق هذا المنتج المنافس الذي تأمل «ميتا» أن يصبح قناة التواصل المفضلة للمشاهير والشركات والسياسيين. وجاء إطلاق الخدمة بعد أربعة أشهر فقط على تسريب معلومات حول هذا المشروع وبعد أيام قليلة على تخبط جديد لتويتر أضعف هذه الخدمة أكثر.

زاكربيرغ يستغل تخبط «تويتر»
وأتى هذا القرار بعد إجراءات أخرى لم تلق ترحيبا أيضًا منذ شراء المليادرير لـ«تويتر»، لا سيما تحويل تأكيد الحساب إلى خدمة مدفوعة أو صرف غالبية الموظفين في مجال ضبط المحتويات. فقد أعلن مالك تويتر السبت فرض سقف لعدد الرسائل التي يمكن الاطلاع عليها يوميًا في كل حساب، رسميًا بشكل موقت، وهو إجراء لم يلق استحسان المستخدمين والمعلنين والمطورين أيضًا.

وقالت «تويتر» الإثنين إن خدمة «تويتديك» لن تكون متاحة إلا للحسابات المثبتة والمدفوعة تالياً. ورأى جوناثن تابلين صاحب كتابين حول شركات التكنولوجيا العملاقة «التوقيت جيد جدًا لميتا»، مؤكدًا أن «ثريدز» يشكل تهديدًا وجوديًا لـ«تويتر».

لماذا انبثق «ثريدز» عن «إنستغرام»؟
لا تخفي «ميتا» نيتها الاعتماد على منتجات أخرى لها ليسجل آخر تطبيقاتها نموًا سريعًا مؤكدة منذ البداية أن «ثريدز» منبثق عن «إنستغرام». وأشارت أستاذة التسويق في كلية وارتون في جامعة بنسيلفانيا بينار يلديريم، إلى أن إنستغرام «هي منتج من ميتا يحقق أكبر نجاح.. ولم يكونوا قادرين على ربط هذا المنتج الجديد مع فيسبوك لأن هذا الاسم لم يعد يدفع إلى الحلم».

فمع أكثر من ملياري مستخدم نشط، يوفر إنستغرام للخدمة الجديدة منصة انطلاق لم تكن متوافرة لمنافسي تويتر الآخرين مثل «بلوسكاي» أو «ماستودون» مرورًا بمواقع مفضلة لدى المحافظين جدًا مثل «تروث سوشال» و«بارلر» و«غيتر» و«غاب».

ويسمح «ثريدز» لمستخدمي إنستغرام بتأكيد الدخول من خلال كلمات السر التي يستخدمونها، لنشر محتويات على المنصة الجديدة. وكتب المحلل براين فيسير «المعادلة بسيطة في حال أقدم مستخدم لإنستغرام له عدد كبير من المتابعين مثل كيم كارداشيان وجاستن بيبر وليونيل ميسي على نشر محتويات عبر ثريدز بانتظام فان هذه المنصة الجديدة قد تتطور بسرعة وأظن أن الموازنات الإعلانية ستتبع في فترة قصيرة».

وقد يزيد هذا الاحتمال من الضغط على «تويتر» التي تراجعت إيراداتها من الإعلانات منذ اشتراها ماسك.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المسبار الياباني «سليم» يتخطى بنجاح ثالث ليلة جليدية قمرية
المسبار الياباني «سليم» يتخطى بنجاح ثالث ليلة جليدية قمرية
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري الحديث
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم