Atwasat

روبوت محادثة مخصص للمسنّين يثير السخرية في اليابان

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 26 أكتوبر 2023, 04:30 مساء
WTV_Frequency

أثار روبوت محادثة على هيئة كلب صغير، ابتُكر في أوساكا غرب اليابان للتواصل مع كبار السن ورفع معنوياتهم،  سخرية مستخدمي الإنترنت اليابانيين بسبب عدم توفيره إجابات دقيقة عن الأسئلة التي تُطرح عليه.

وأطلقت سلطات أوساكا هذا العام برنامج  «داي-تشان» الآلي المدعوم بالذكاء الصناعي، مشيرة إلى أنه أوّل أداة من نوعها في بلد يشكّل المسنّون الذين تتخطى أعمارهم 80 سنة 10% من سكّانه، بحسب وكالة «فرانس برس».

ويظهر في روبوت الدردشة كلب «شيبا إنو»، وهو سلالة تعود أصولها إلى اليابان، موفراً إجابات على الأسئلة بلهجة أوساكا، لكن يبدو أنه يواجه بعض المشاكل في ما يتعلّق بالوقائع.

وردّاً على سؤال وُجّه له عن معرض أوساكا العالمي المُرتقب في العام 2025، أجاب بأنّ الحدث أُلغي، في معلومة خاطئة مع أنّ التنظيم يواجه بعض الصعوبات.

«أبل» تتجه لدمج الذكاء الصناعي التوليدي في جميع أجهزتها
اليابان تكافح لمواجهة شيخوخة سكانها

وإذا طُرح عليه سؤال عن تاريخ انعقاد قمة وزراء خارجية مجموعة السبع التي ستنظم في طوكيو في 7 و8 نوفمبر، فيجيب من دون تردد أن القمة ستنعقد في الرابع من نوفمبر.

وعندما سأله أحد صحفيي وكالة «فرانس برس» عن الألعاب الأولمبية في مدينة سابورو اليابانية التي تخلّت عن فكرة الترشح لاستضافة هذا الحدث الرياضي، أجاب بأن الألعاب الأولمبية أُرجئت فقط وأنه متحمّس لإقامة الحدث.

الروبوت: علينا ارتكاب الأخطاء لنتعلّم 
وردّاً على سؤال في هذا الشأن، يقرّ برنامج الدردشة الآلي أنه ارتكب أخطاء، ويقول «من القساوة أن يتحدّث الناس عن ذلك، علينا ارتكاب الأخطاء لنتعلّم، أليس كذلك؟».

وأثارت إجابات الروبوت التي تناقلها مستخدمو الإنترنت اليابانيون وبعض وسائل الإعلام المحلية، سخرية واسعة عبر منصات التواصل، لكنّ السلطات المحلية واصلت الدفاع عن هذه الآداة، وقالت للوكالة الفرنسية إن «دورها يتمثّل في توسيع إمكانات التواصل لدى كبار السن، لا توفير إجابات صحيحة بصورة دائمة».

وأضاف مسؤول من الإدارة المعنية بالمشروع «يبدو أنّ المستخدمين معجبون بالروبوت».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف رجل حاول تهريب أكثر من 100 ثعبان إلى الصين
توقيف رجل حاول تهريب أكثر من 100 ثعبان إلى الصين
كيم وكلوي كارداشيان ضمن ضيوف زفاف نجل أغنى رجل في آسيا
كيم وكلوي كارداشيان ضمن ضيوف زفاف نجل أغنى رجل في آسيا
حضانات أطفال تُحول مراكز للمسنين بسبب تسارع شيخوخة السكان في الصين
حضانات أطفال تُحول مراكز للمسنين بسبب تسارع شيخوخة السكان في ...
اغتيال ناشط بيئي مدافع عن الأمازون في البيرو
اغتيال ناشط بيئي مدافع عن الأمازون في البيرو
«مصاص دماء» في كينيا.. قتل 42 امرأة ومثل بجثثهن وزوجته أولى ضحاياه
«مصاص دماء» في كينيا.. قتل 42 امرأة ومثل بجثثهن وزوجته أولى ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم