Atwasat

«كوبرنيكوس»: المحيطات تحطم رقما قياسيا جديدا في الحرارة السطحية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 06 أغسطس 2023, 08:10 صباحا
WTV_Frequency

نشر المرصد الأوروبي «كوبرنيكوس» بيانات تفيد أن المحيطات العالمية حطمت رقماًَ قياسياً جديداً في الحرارة السطحية هذا الأسبوع مع بلوغها 20,96 درجة مئوية. وحسب خبراء في علم البيئة والمناخ فإن موجة الحرارة التي تضرب المحيطات تمثل تهديداً مباشراً لبعض الكائنات البحرية، بل ويتوقعون المزيد من العواقب السلبية في حال تفاقم الظاهرة.        

وحسب متحدثة ضمن فريق عمل المرصد فإن حرارة سطح المحيطات «بلغت 20,96 درجة مئوية في 30 يوليو» 2023 وفقاً لقاعدة البيانات (ERA5) في حين أن الرقم القياسي السابق بلغ 20,95 درجة مئوية في مارس 2016.
تتعلق هذه البيانات بالمحيطات الواقعة بين خطي العرض 60 شمالاً وجنوباً، ومن ثم فهي لا تشمل المناطق القطبية. 

-علماء يرجحون أن يكون التغير المناخي سبباً في تبدل لون المحيطات
-كاريكاتير خيري - موجات من الحر الشديد تجتاح العالم

المحيطات تمتص 90% من الحرارة الزائدة
 تمتص المحيطات 90% من الحرارة الزائدة من نظام الأرض الناتج عن النشاط البشري خلال العصر الصناعي ويستمر تراكم الطاقة هذا في الزيادة مع تراكم غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي. 
وصف بيرس فورستر، الأستاذ في جامعة ليدز في المملكة المتحدة، بيانات «كوبرنيكوس» بأنها «قوية جدا» مشيراً إلى أنه جرى تأكيدها من خلال ملاحظات الأقمار الصناعية وقراءات درجة الحرارة مباشرة في البحر من على متن السفن والعوامات. 
وحسب الأستاذ المتخصص في تغير المناخ «تشكل موجة الحرارة التي تضرب المحيطات تهديداً مباشرا لبعض الكائنات البحرية، ونحن نرصد علامات ابيضاض المرجان في فلوريدا كنتيجة مباشرة لذلك، وأتوقع المزيد من العواقب السلبية». 
 سجل في شمال الأطلسي متوسط حرارة لم يسبق قياسه من قبل مع بلوغ حرارة المياه السطحية القياسية 24,9 درجة مئوية في المتوسط في 26 يوليو، وفقاً لبيانات وكالة مراقبة المحيطات والغلاف الجوي الأمريكية (NOAA). عادة، تصل درجات الحرارة في شمال الأطلسي عمومًا إلى ذروتها في سبتمبر. 
منذ مارس، وهو الشهر الذي يبدأ فيه انتشار الدفء في مياه شمال الأطلسي بعد الشتاء، يتحرك منحنى درجات الحرارة أعلى بكثير من السنوات السابقة، مع اتساع الفجوة بشكل أكبر في الأسابيع الأخيرة. ومن ثم، أصبح شمال الأطلسي نقطة مراقبة رمزية لارتفاع حرارة محيطات الكوكب تحت تأثير الاحتباس الحراري الناجم عن غازات الدفيئة. 
قبل أيام قليلة، تجاوز البحر الأبيض المتوسط سجله الحراري اليومي مع تسجيله 28,71 درجة مئوية في المتوسط، وفقاً لمركز الأبحاث البحرية الرئيسي الإسباني.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مليارات الزيزان تستعد لغزو الولايات المتحدة
مليارات الزيزان تستعد لغزو الولايات المتحدة
مهرجان دولي لـ«مربى البرتقال» في إنجلترا
مهرجان دولي لـ«مربى البرتقال» في إنجلترا
فراشات الإكوادور الزاهية الألوان مؤشرات حيوية لقياس التغيُّر المناخي
فراشات الإكوادور الزاهية الألوان مؤشرات حيوية لقياس التغيُّر ...
طلاب فرنسيون يسعون إلى إقامة مركز لتدوير نفايات جبل إيفرست
طلاب فرنسيون يسعون إلى إقامة مركز لتدوير نفايات جبل إيفرست
مئات من محبي اليوغا يمارسون هوايتهم على مدرج في مطار بانكوك
مئات من محبي اليوغا يمارسون هوايتهم على مدرج في مطار بانكوك
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم