Atwasat

تونس تدعو ليبيا إلى تمويل مشترك للمشاريع الصغرى

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني السبت 29 يونيو 2024, 06:57 مساء
WTV_Frequency

دعت وزارة التشغيل والتكوين المهني التونسي، حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» إلى دفع التعاون في مجالات التكوين وتمويل المشاريع الصغرى عبر برامج عمل مشتركة بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التشغيل والتكوين المهني التونسي لطفي ذياب وزيري العمل علي العابد والتربية والتعليم موسى المقريف، على هامش مشاركتهما في الاجتماع الإقليمي رفيع المستوى حول تعليم الشباب وتطوير مهاراتهم وانتقالهم، الذي احتضنته تونس يومي 26 و27 يونيو الجاري.

وكشف بيان لوزارة التشغيل التونسية، تناول اللقاء بحث آليات تعزيز وتطوير التعاون المشترك في مجال العمل والتأهيل المهني، عبر تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة مع ليبيا.

وثمّن لطفي ذياب دور وزارة العمل والتأهيل في تنظيم سوق العمل بليبيا وتسوية أوضاع العمالة الأجنبية، بما في ذلك العمالة التونسية، مبرزًا أهمية دفع العمل المشترك بين البلدين عبر تعزيز مساهمة المؤسسات التونسية في مشاريع البنية التحتية بليبيا، فضلاً عن استقطاب اليد العاملة التونسية في مختلف المجالات.

 ومن جانبه، أكد علي العابد عمق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين ورغبة ليبيا في الاستفادة من التجربة التونسية في مجال التشغيل والتكوين المهني واستجلاب اليد العاملة التونسية المختصة.

- تحضيرات للربط الإلكتروني بين ليبيا وتونس في مجال القوى العاملة
- دراسة: 84 ألف موظف تونسي في ليبيا

تفعيل مذكرة التفاهم بين ليبيا وتونس بشأن سوق العمل
وجرى الاتفاق، خلال الاجتماع، على الشروع في الإعداد لتفعيل بنود المذكرة ووضع مخطط تنفيذي يشمل الربط الإلكتروني وتنظيم سوق العمل بين البلدين، والحد من الهجرة غير النظامية وإعداد المكونين والمدربين وتبادل الخبرات في مجال التدريب والتأهيل المهني.

وتهدف مذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين إلى تنظيم دورات تكوينية حسب احتياجات البلدين، وتوأمة مراكز التكوين وتبادل المكونين، وتبادل برامج الباحثين عن العمل وإدماج الشباب في سوق العمل، ودعم القطاع الخاص للاستفادة من المؤهلات العليا بين البلدين، وتبادل البرامج المتعلقة بتنظيم مكاتب التشغيل وتعزيز خدماته.

كشفت دراسة أجرتها الإدارة العامة للبنك التونسي - الليبي حول القوى العاملة التونسية في ليبيا أواخر العام الماضي، أن هناك 84 ألف موظف، حيث يجرى إعداد تطبيق للسماح لهم بتحويل أموالهم مباشرة من ليبيا بهدف تسهيل عمليات الصرف وشروطه أثناء المعاملات.

لقاء وزير التشغيل والتكوين المهني التونسي لطفي ذياب وزيري العمل علي العابد والتربية والتعليم موسى المقريف (وزارة التشغيل والتكوين المهني التونسي)
لقاء وزير التشغيل والتكوين المهني التونسي لطفي ذياب وزيري العمل علي العابد والتربية والتعليم موسى المقريف (وزارة التشغيل والتكوين المهني التونسي)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار
ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار
«المركزي»: 43.7 مليار دينار إجمالي النفقات الليبية منذ بداية العام
«المركزي»: 43.7 مليار دينار إجمالي النفقات الليبية منذ بداية ...
ترتيبات استثنائية لمؤسسة النفط وشركة الكهرباء خلال النصف الأول.. فما قيمتها؟
ترتيبات استثنائية لمؤسسة النفط وشركة الكهرباء خلال النصف الأول.. ...
كم بلغت نفقات الجهات التشريعية والتنفيذية خلال النصف الأول؟
كم بلغت نفقات الجهات التشريعية والتنفيذية خلال النصف الأول؟
داخل العدد 450: حراك لكسر الجمود.. والليبيون ينتظرون الانتخابات البلدية
داخل العدد 450: حراك لكسر الجمود.. والليبيون ينتظرون الانتخابات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم