Atwasat

«المفوضية»: ماضون في الاستعداد للانتخابات.. وننتظر الاتفاق على الحكومة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 16 أبريل 2024, 02:54 مساء
WTV_Frequency

أكدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات مضيها في التحضير للاستحقاقات التي أُحيلت إليها بموجب القانونين 27 و28 لعام 2023 بشأن انتخاب مجلس الأمة ورئيس الدولة، لافتة إلى أنها في انتظار الاتفاق على الحكومة التي ستشرف على دعم العملية الانتخابية.

وأبدت، في بيان اليوم الثلاثاء، التزامها بتنفيذ ما أُحيل إليها، واستعدادها للبدء في وضع القوانين، منبهة إلى إصدارها القرار رقم 57 للعام 2024 بشأن اعتماد لائحة تسجيل الناخبين لانتخابات مجلس الأمة ورئيس الدولة، وهي خطوة متقدمة اتخذها مجلس المفوضية في إطار التحضير للانتخابات العامة. وفي هذا، دعت جميع المواطنين إلى المبادرة بإدراج أسمائهم في سجل الناخبين، واغتنام فرصة المشاركة في تقرير مصير من سيتولى أمر هذه البلاد.

أسباب تأخر انتخابات المجالس البلدية
أرجعت المفوضية تأخر إجراء انتخابات المجالس البلدية إلى عدد من التحديات الفنية والإدارية، مشيرة إلى خضوع منظومة تسجيل الناخبين إلى إعادة بناء جزئي، لتشمل التسجيل في انتخابات المجالس البلدية والعامة معا، مع بطء استجابة بعض مؤسسات الحكومة لاحتياجات ومتطلبات تنفيذ هذه العملية، وعدم توافر التغطية المالية اللازمة وفقا لما أُحيل إلي الحكومة من تقديرات.

المنفي: أصلحنا العلاقات الخارجية الليبية.. والأزمة ليست في حكومة موحدة فقط
بينها مصراتة والزاوية.. انتخاب 8 مجالس بلدية منتهية الولاية خلال 2024
لقاء بين السايح وسفير بريطانيا يناقش جاهزية المفوضية لإجراء الانتخابات

ولفتت المفوضية إلى القرار رقم 54 للعام 2024، القاضي بضم مجالس بلدية ستنتهي ولاياتها القانونية خلال هذا العام إلى العملية الانتخابية، ليرتفع عدد المجالس البلدية المستهدفة إلى 106 مجالس سيصدر قرار تسميتها قبل الشروع في عملية التنفيذ.

انتخابات النقابات والاتحادات
وبشأن عملية انتخاب النقابات والاتحادات والروابط المهنية، دعت المفوضية الجهات التي اُعتمدت نُظمها الأساسية إلى الاتصال باللجنة الدائمة التابعة للمفوضية، المختصة بهذا الملف، لاستكمال إجراءات انتخاب مجالسها، موضحة أن عدم استجابة تلك الجهات لهذا النداء خلال أربع أشهر من تاريخ اعتماد النظم سيدفع المفوضية إلى إحالة الأمر إلى لجنة اعتماد النقابات والاتحادات والروابط المهنية بمجلس النواب، للنظر في مدى مشروعية عملها وأنشطتها من عدمه.

وأكد مجلس المفوضية تحمل مسؤولياته تجاه الأمانة التي حُمل بها، داعيا مؤسسات الدولة ومسؤوليها إلى التعاون معه، وتسهيل مهامه دون قيد أو شرط. كما أكد جاهزية المفوضية وثقتها في نجاح ما ستنفذه من استحقاقات، مع توافر الإمكانات والكوادر المؤهلة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إحباط محاولة تهريب 269 كيلو غرام كوكايين إلى ليبيا
إحباط محاولة تهريب 269 كيلو غرام كوكايين إلى ليبيا
تعاون ليبي - أوروبي لتأمين «العسة» و«رأس اجدير»
تعاون ليبي - أوروبي لتأمين «العسة» و«رأس اجدير»
كاميرون رداً على تساؤل برلماني: نواصل التنسيق مع ليبيا لمعالجة «احتيال النفط»
كاميرون رداً على تساؤل برلماني: نواصل التنسيق مع ليبيا لمعالجة ...
«الكهرباء»: استئناف مشروع محطة غرب طرابلس
«الكهرباء»: استئناف مشروع محطة غرب طرابلس
بلقاسم دبرز: مجلس الدولة مهتم بتعزيز السلم الاجتماعي وتحقيق المصالحة
بلقاسم دبرز: مجلس الدولة مهتم بتعزيز السلم الاجتماعي وتحقيق ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم