Atwasat

السفير الألماني يحذر من تبعات استمرار الوضع الراهن في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 01 يناير 2023, 01:44 صباحا
WTV_Frequency

حذر سفير ألمانيا لدى ليبيا ميخائيل أونماخت، من تداعيات «غير إيجابية» لاستمرار الوضع الراهن في ليبيا، داعيا مجلسي النواب والأعلى للدولة والمؤسسات الفاعلة كافة إلى الاستجابة لتطلعات الليبيين والمسارعة لوضع الإطار الدستوري المنظم للانتخابات.

وقال أونماخت في حوار مع جريدة «الشرق الأوسط» نُشر السبت، إن حل الأزمة في ليبيا يجب أن يكون سلميا، وشدد على ضرورة تحمل الجميع المسؤولية في هذا الإطار، وتحدث عن تداعيات استمرار الوضع الراهن، قائلا: «هناك تكهنات كثيرة تطرح بهذا الصدد، حيث تشير كل الدلائل إلى أن العواقب لن تكون إيجابية» على حد قوله.

أونماخت: لابد من وجود حل بشأن الانتخابات في ليبيا
وبعد مرور عام على تأجيل الانتخابات، عبر السفير الألماني عن اعتقاده بأن «المسؤولية الأولى يضطلع بها الليبيون قبل أي طرف آخر»، ورأى ضرورة وجود حل بشأن الانتخابات، مشدداً على أنه «يجب على الليبيين اتخاذ القرار بأنفسهم».

-السفير الألماني يتمنى مستقبلا آمنا وديمقراطيا لليبيا في 2023
-السفير الألماني في تهنئة بالذكرى 71 للاستقلال: أتمنى حدوث توافق بين الليبيين

وأوضح أونماخت أن الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، «يعمل على تحقيق هذا الهدف، وعلى ضمان توحيد صوت المجتمع الدولي»، معتبرا أن هذا هو «السبيل الوحيد لتقديم الدعم اللازم لليبيا وشعبها، ولذلك يجب علينا جميعاً أن نفعل ما في وسعنا لتحقيق هذا الهدف، وأعتقد أننا نسير على الطريق الصحيح».

ألمانيا مستعدة لانعقاد مؤتمر ثالث في برلين
وأكد «استمرارية مسار برلين»، وقال: «من خلال ملتقى برلين الأول والثاني، أصبح لدى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي أداة لخلق الوحدة الضرورية بشأن ليبيا»، مشددا على أن هذا المسار «لا يزال مستمرا باستمرار مجموعات العمل المنبثقة عنه.

وأعلن السفير الألماني استعداد بلاده لاستضافة ملتقى ثالث في برلين قائلا: «إذا كان من الضروري عقد ملتقى ثالث في برلين من أجل اتخاذ خطوات محورية، فإن بلادي مستعدة لتنظيم هذا الملتقى، ودعم عمل الأمم المتحدة في هذا الخصوص».

وشدد أونماخت على أن «المهمة الرئيسية للمجتمع الدولي هي أن يكون موحدا تحت قيادة الأمم المتحدة بشأن ليبيا، بهدف تقديم ما يلزم الأخيرة من دعم مطلوب لوضعها على طريق الاستقرار، وهذا ينطبق على كل طرف في المجتمع الدولي، سواء كان هذا الطرف كبيرا أو صغيرا، عربيا أو أوروبياً، وبصرف النظر عن مدى ارتباطه بليبيا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش الدلالات: الحديث الأميركي عن الفساد في ليبيا.. هل ينهي الأزمة؟
«وسط الخبر» يناقش الدلالات: الحديث الأميركي عن الفساد في ليبيا.. ...
شركات نمساوية تتجه للاستثمار في القطاع الصحي الليبي
شركات نمساوية تتجه للاستثمار في القطاع الصحي الليبي
مجلس التطوير الاقتصادي يناقش ترشيد الإنفاق
مجلس التطوير الاقتصادي يناقش ترشيد الإنفاق
نقاش أميركي - تركي حول دعم العملية السياسية في ليبيا
نقاش أميركي - تركي حول دعم العملية السياسية في ليبيا
برنامج زمني لإنقاذ «الخطوط الليبية»
برنامج زمني لإنقاذ «الخطوط الليبية»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم