Atwasat

باشاغا: بدأت مشاورات تشكيل الحكومة مع مختلف الأطراف والمناطق

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 14 فبراير 2022, 01:13 صباحا
WTV_Frequency

قال رئيس الحكومة المكلف من قبل مجلس النواب، فتحي باشاغا، إنه بدأ مشاورات تشكيل الحكومة مع مختلف الأطراف والمناطق، مجددًا في الوقت نفسه التزامه بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتحدث باشاغا في كلمة مسجلة، نشرها عبر حسابه على «فيسبوك»، عن المشاورات الحالية لتشكيل حكومة، وقال إنها سوف تضمن المشاركة السياسية الفاعلة من جميع الأطراف.

باشاغا: تلقيت اتصالات بالتهنئة من الدول الصديقة
وتابع: «بدأنا مشاورات تشكيل الحكومة مع مختلف الأطراف في مجلس النواب والدولة ومناطق ليبيا بشراكة وطنية حقيقية من جميع الليبيين شرقًا وغربًا وجنوبًا مع ضمان معيار الكفاءة والقدرة، وأيادينا ممدودة للجميع»، لافتا إلى أنه «تلقى عديد الاتصالات بالتهنئة من الدول الصديقة والشقيقة والذين أبدوا دعمهم لتشكيل الحكومة».

باشاغا: رئيس حكومة الوحدة شخصية مدنية ومحترمة
وأردف: «ماضون في تشكيل الحكومة، وسيتم تقديمها لمجلس النواب في الزمن المحدد، ونأمل أن تنال الثقة»، مشددًا على أن «عملية التسليم والاستلام ستتم وفق الطرق السليمة».

كما قال إن «رئيس حكومة الوحدة الوطنية شخصية مدنية ومحترمة، ويرفض الحروب. ونحن مقتنعون بأنه ينادي بالتداول السلمي للسلطة».

- حمودة: اختصاص مجلس النواب منح الثقة دون تحديد ولاية الحكومة
- الحكومة: مستمرون بجميع الوزراء ونمارس العمل بشكل اعتيادي
- «بوابة الوسط» ترصد تطورات ما بعد اختيار «النواب» باشاغا خلفا للدبيبة
- باشاغا يصل إلى مطار معيتيقة.. ويؤكد: لا مكان للانتقام ونمد أيدينا للجميع

وذكّر باشاغا، في حديثه، بالسنوات العشر الماضية، والتي شهدت عمليات «تهجير وفقدان الأهل والأحباب وانتشار الفوضى والفساد وارتفاع أصوات الكراهية»، مشيرًا إلى أن الجميع «أدرك اليوم أننا كنا مخطئين باعتقادنا بأن واحدًا منا قد يلغي الآخر، أو أن واحدًا منا يمتلك الحقيقة دون غيره. قيمتنا في تنوعنا ومصيرنا واحد».

باشاغا: الخداع باسم الشرعية «أدوات رخيصة»
وأضاف أن «التخوين والتكفير والمزايدات تهدم ولا تبني»، وأن «الخداع والتدليس باسم الثورة والشرعية كلها أدوات رخيصة يستخدمها البعض لتأجيج نار الفتنة والصراع».

واختتم حديثه بقوله: «أقدر قدر الرجال ولا داعي للقلق والقادم أفضل وسنطوي جراحنا إلى الأبد دون ظلم أو تهميش وسنحيا بسلام وننطلق نحو غد مزدهر».

وهذه هي الكلمة الثانية لباشاغا، بعد كلمته لدى وصوله مطار معيتيقة الخميس الماضي، 10 فبراير، عقب تصويت البرلمان على تكليفه رئيسًا للحكومة خلفًا لعبدالحميد الدبيبة.

تأتي هذه التصريحات، بينما لا تزال الأزمة السياسية في ليبيا تتصاعد منذ قرر مجلس النواب، الخميس الماضي، تكليف باشاغا بتشكيل حكومة جديدة في غضون 15 يومًا، ورفض الدبيبة تسليم السلطة إلا لحكومة منتخبة.

وفي وقت سابق الأحد، التقت المستشارة الخاصة للأمين العام المتحدة لشؤون ليبيا ستيفاني وليامز، في العاصمة طرابلس، رئيس الوزراء المكلف فتحي باشاغا، وذلك بعد لقاء رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أبوالغيط: جمود الوضع الليبي ليس حلًا ويوجد أوضاع قابلة للانتكاس
أبوالغيط: جمود الوضع الليبي ليس حلًا ويوجد أوضاع قابلة للانتكاس
فرنسا: ندعم عمل «الجنائية الدولية» والضغط للإسراع بحكومة جديدة في ليبيا
فرنسا: ندعم عمل «الجنائية الدولية» والضغط للإسراع بحكومة جديدة في...
دعم أميركي لبرنامج «المشاركة المجتمعية» في ليبيا
دعم أميركي لبرنامج «المشاركة المجتمعية» في ليبيا
روسيا: إحالة ملف ليبيا إلى «الجنائية» خطأ ارتكبه مجلس الأمن
روسيا: إحالة ملف ليبيا إلى «الجنائية» خطأ ارتكبه مجلس الأمن
مقتل 3 جنود بـ«اللواء 444» في اشتباكات مع مهربين بصحراء ليبيا
مقتل 3 جنود بـ«اللواء 444» في اشتباكات مع مهربين بصحراء ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم