Atwasat

نيابة جنوب بنغازي تخلي سبيل العاملين بمقهى «كافي كازا»

بنغازي - بوابة الوسط: سالم العبيدي الأحد 30 ديسمبر 2018, 04:41 مساء
WTV_Frequency

أكدت محامية الدفاع عن قضية مقهى «كافي كازا» أبريكة بالتمر، لـ«بوابة الوسط»، أن نيابة جنوب بنغازي قررت اليوم الأحد إخلاء سبيل كل العاملين بالكافي دون أية ضمانات مالية أو شخصية «لانتفاء الجريمة باستنثاء شخص أجنبي الجنسية لعدم وجود إقامه لديه»، كما قررت «فتح الكافي وممارسة نشاطه بشكل اعتيادي».

كانت وزارة الداخلية بالحكومة الموقتة أعلنت، مساء الخميس الماضي، أن الوحدات المشاركة في الخطة الأمنية لتأمين بنغازي داهمت أحد المقاهي المعروفة في المدينة خلال «حفلة ماجنة مختلطة بين الذكور والإناث»، ما أثار جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: واقعة «كافي كازا» تثير جدلاً واسعًا على مواقع التواصل

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر صفحتها على «فيسبوك»، ليل الجمعة الماضي، إن قوة أمنية داهمت بالاشتراك مع وحدات من قسم النجدة بمديرية أمن بنغازي، المقهى الواقع بالقرب من جامعة العرب الطبية كانت «فيه حفلة ماجنة ويلعب خلالها عدد من الأشخاص القمار والرقص بمناسبة اقتراب رأس السنة الميلادية».

ولفتت الوزارة إلى أن القوة الأمنية «صادرت كافة المعدات والآلات والنقود والنرد والورق المستخدم في لعب القمار، مع ضبط صاحب المقهى والأشخاص المتواجدين به»، وأشارت إلى أن «القوة سرحت النساء اللائي كن متواجدات في الحفلة الماجنة إلى بيوتهن بعد تثبيت الواقعة»، وأحالت «ملف القضية للنيابة العامة بعد الانتهاء من جمع الاستدلالات».

لكن مالك «كافي كازا» نبيل الهمالي، قال في تصريح سابق إلى «بوابة الوسط»، إن مجموعة من الفتيات استخدمن وسم «#تجمع_بنات_تويتر» أردن اللقاء وتبادل الحديث والتعارف في أمسية هادئة بأحد الكافيهات العامة بالمدينة، وتم الاتفاق على كافي كازا فيما بينهن، وتم حجز الكافي كاملاً على أن يكون التجمع خاصًّا بالفتيات فقط».

وأضاف أن القوة الأمنية التي داهمت المقهى صادرت من المكان «لعبة بنك الحظ والأونو التي يعرفها الجميع وليس قمارًا كما روج له، بالإضافة إلى مبلغ مالي ومنظومة المحل».

اقرأ أيضًا: البعثة الأممية: اقتحام «كافي كازا» في بنغازي مؤشر خطير على تراجع الحريات الفردية

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إن اقتحام المقهى «كافي كازا» من قبل القوة الأمنية «مؤشر خطير بتراجع الحريات الفردية»، مبدية انزعاجها من هذه الأفعال، وشددت على ضرورة حماية حق النساء بالتجمع في الأماكن العامة.

وأعربت البعثة في تغريدة عبر حسابها على موقع «تويتر»، أمس السبت، «عن انزعاجها الشديد بشأن اقتحام مقهى التقت فيه سيداتٌ في بنغازي واحتجاز العاملين فيه. وطالبت بالإفراج عن المحتجزين فورًا وحماية حق النساء بالتجمع في الأماكن العامة بما فيها المقاهي. إن هذه الأفعال مؤشر خطير بتراجع الحريات الفردية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إحباط محاولة تهريب 269 كيلو غرام كوكايين إلى ليبيا
إحباط محاولة تهريب 269 كيلو غرام كوكايين إلى ليبيا
تعاون ليبي - أوروبي لتأمين «العسة» و«رأس اجدير»
تعاون ليبي - أوروبي لتأمين «العسة» و«رأس اجدير»
كاميرون رداً على تساؤل برلماني: نواصل التنسيق مع ليبيا لمعالجة «احتيال النفط»
كاميرون رداً على تساؤل برلماني: نواصل التنسيق مع ليبيا لمعالجة ...
«الكهرباء»: استئناف مشروع محطة غرب طرابلس
«الكهرباء»: استئناف مشروع محطة غرب طرابلس
بلقاسم دبرز: مجلس الدولة مهتم بتعزيز السلم الاجتماعي وتحقيق المصالحة
بلقاسم دبرز: مجلس الدولة مهتم بتعزيز السلم الاجتماعي وتحقيق ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم