Atwasat

الحكومة تدعو لرفع الغطاء الاجتماعي عن التنظيمات المتطرفة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 مايو 2014, 09:40 مساء
WTV_Frequency

دعت الحكومة الليبية الموقتة الليبيّين إلى رفع الغطاء عن التنظيمات المتطرفة، والوقوف صفًا واحدًا أمام هذه التنظيمات التي تحاول هدم الوطن وزرع ثقافات وافدة ذات تصورات مشوهة للدين الإسلامي لا تمت بأي صلة لثقافة وأخلاق وانتماء الليبيين.

وقالت الحكومة الليبية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم، إن جماعة أنصار الشريعة خرجت على الملأ ببيان يكشف أهدافها في استباحة دماء الليبيين وتقويض مساعيهم لبناء الدولة الليبية الجديدة متخذين من ستار الدين الإسلامي الحنيف بكلام حق أريد به باطل "شعارًا لتحقيق مآربهم في التحكم في رقاب الناس باسم الدين، وكأن الليبيين ليسوا مسلمين".

وأكدت الحكومة أن البيان يعزز ما ذهبت ونبهت إليه في بيان "غات" الصادر بتاريخ 19 مارس 2014، "أن ليبيا تتعرض للإرهاب الممنهج من قبل مجموعات متطرفة تسعى إلى أن تكون ليبيا وكرًا للإرهاب العالمي"، ودعت للوقوف صفًا واحدًا ضد الظلم والإرهاب والظلام.

وأكد البيان أن إسلام الليبيين ليس محلاً للمزايدة من أحد مهما كان، فالليبيون مسلمون وسطيون متمسكون بدينهم لا يمكن التشكيك في عقيدتهم ولن يرضوا باحتكار أحد تفسير الإسلام.

وجددت الحكومة تأكيدها على البيان الذي أصدره أعضاء المؤتمر الوطني العام باعتبار الشريعة الإسلامية ما فوق الدستور، وما أعلنته وزارة العدل في ورقتها البيضاء حول تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية الخالدة وقيمها الإنسانية الرفيعة على التشريعات والتطبيقات القانونية والقضاء في ليبيا الصادرة في 24/5/2013 وشكلت لجنة لمراجعة التشريعات النافذة لإقامة الحجة.

ودعت الحكومة كل الأطراف وعلى رأسها مفتي الديار الليبية ومجلس علماء ليبيا والمؤتمر الوطني العام تحديد موقفها من هذه الجماعة وغيرها من الجماعات وبيان الرأي الشرعي والسياسي فيها بكل وضوح حتى يكون الليبييون على بينة من الذي قد تشهده الأيام المقبلة وتحديد كيفية التعامل معها.

وتابع البيان: "الآن وبعدما حصحص الحق وكشف الكل عن وجهه الحقيقي فإننا نطلب من المواطنين ومنظات المجتمع المدني والناشطين الوقوف صفًا واحدًا متراصًا أمام هذه الفئة الضالة التي تحاول هدم الوطن وزرع ثقافات وافدة وتصورات مشوهة للدين الإسلامي لا تمت بأي صلة لثقافة وأخلاق وانتماء الليبيين. وتدعو أبناء شعبنا العظيم إلى التعاون مع الجهات الأمنية وأجهزة الشرطة والجيش الليبي وإلى رفع الغطاء الاجتماعي عن هذه الجماعات لما تشكله من خطر على سلامة وأمن المواطنين وما تحاوله من نقل لمعركتها الدموية داخل الأحياء والشوارع بمدننا وقرانا الحبيبة".

ورأت الحكومة أن مكافحة الإرهاب والأفكار الظلامية والغلو في الدين لن يحقق نتائجه ما لم يساهم الجميع في مواجهته ابتداء من الأسرة والمدرسة والمسجد والإعلام الوطني الهادف، فالكل مسؤول مسؤولية مباشرة عن تحصين المجتمع من هذه الأفكار التي تهدم ولا تبني، وذلك بتثبيت المفاهيم الحقيقية للإسلام الذي ينبذ التطرف والإرهاب ويحرم القتل بغير الحق.

واختتم البيان بالقول إن ليبيا لكل الليبيين ولن تكون إلا دولة ديمقراطية حرة للعدالة والقانون وحقوق وكرامة الإنسان، دينها الإسلام وشعبها الواحد لن يرضى أن يفرض عليه ما يتعارض مع الإسلام ما لا يريد ويرضاه وهو من يقرر مصيره ويرسم ملامح ومعالم دولته بدستوره.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة مقدار التعويضات الممنوحة للمتضررين من تنفيذ خزان بسوق الثلاثاء في زليتن
دراسة مقدار التعويضات الممنوحة للمتضررين من تنفيذ خزان بسوق ...
سعر صرف الدينار الليبي في السوق الموازية (الأحد 12 فبراير 2024)
سعر صرف الدينار الليبي في السوق الموازية (الأحد 12 فبراير 2024)
ضبط مهاجرين غير نظاميين في زوارة (صور)
ضبط مهاجرين غير نظاميين في زوارة (صور)
بمقر القائد الأعلى للجيش.. «الرئاسي» يبحث التطورات السياسية والعسكرية
بمقر القائد الأعلى للجيش.. «الرئاسي» يبحث التطورات السياسية ...
السفير الأوروبي يدعو إلى حماية التراث الثقافي الليبي من النهب والاتجار والتخريب
السفير الأوروبي يدعو إلى حماية التراث الثقافي الليبي من النهب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم