Atwasat

3 تحديات تنتظر «فرسان المتوسط» قبل وديتي بوركينا فاسو وتوغو

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 22 مارس 2024, 10:21 صباحا
WTV_Frequency

يواصل المنتخب الوطني الليبي الأول لكرة القدم تدريباته في معسكره الخارجي بالمغرب استعدادا لإقامة مباراتين وديتين مع منتخبي بوركينا فاسو وتوغو، حسب برنامج الفريق الوطني المعد ضمن الأجندة الدولية لأيام الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا دي». 

ومن المقرر أن يواجه المنتخب الليبي بوركينا فاسو غدا الجمعة، ثم يلتقي منتخب توغو الثلاثاء المقبل في إطار استعدادات «فرسان المتوسط» لاستئناف التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، حيث تنتظر المنتخب الليبي مواجهات مهمة خلال شهر يونيو المقبل، إذ سيلعب مع موريشيوس يوم 3 يونيو المقبل في ملعب طرابلس، ثم يواجه كاب فيردي بملعبه يوم 10 يونيو المقبل.

ميتشو يختار 27 لاعبا لمعسكر المغرب
واختار المدير الفني للمنتخب الليبي، الصربي ميلوتان سريديوفيتش «ميتشو»، قائمة من 27 لاعبا لدخول المعسكر، من بينهم عدد من الوجوه الجديدة على تشكيلة «فرسان المتوسط»، واللاعبون هم: مراد الوحيشي، وأصيل المقصبي، ومفتاح عبدالحميد التاعب، وصبحي الضاوي، وسند بن علي، وعبدالعزيز بن علي، وعلي يوسف، ويونس فرج عبدالرحمن، وزياد العلوني، وأمجد بن عبدي، وأسامة الشريمي، ودانيال الفاضلي، وأحمد صالح، وجعفر إدريس، وفيصل البدري، ونور الدين القليب، وبالقاسم رجب علي، وفاضل سلامة، وعبدالميسر أبوشيبة، وأحمد فكرون، وفرج غيضان، ومهدي الكوت، وعمر الخوجة، وأحمد كراوع، ومحمد الطبال، وأحمد سعد الجداوي، ومجدي مصطفى ارتيبة.

- للاطلاع على العدد 435 من جريدة «الوسط».. اضغط هنا

وضمت قائمة المدرب الصربي «ميتشو» محترفا واحدا، وهو دانيال الفاضلي الذي أعلن مدير بعثة المنتخب الوطني، نوري جمجوم، عدم التحاقه ببعثة المنتخب بسبب الإصابة، برغم أن اللاعب الليبي المحترف في دوري الدرجة الثانية الألماني لعب، الأحد الماضي، مباراة مع فريقه. لكن المدرب الصربي طالب، في لقاء صحفي الأسبوع الماضي، بضرورة الإسراع في استخراج جواز سفر ليبي لـ«دانيال». كما شهدت القائمة لاعبين جددا جرى استدعاؤهم للمرة الأولى لقائمة المنتخب، أبرزهم: مجدي أرطيبة وأمجد بن عبدي ويونس حجازي من الأخضر، وأحمد سعد من الهلال.

3 تحديات أمام «فرسان المتوسط»
ووصلت بعثة «فرسان المتوسط» إلى الدار البيضاء بالمغرب على متن طائرة خاصة. ويواجه الفريق الوطني مع «ميتشو» ثلاثة تحديات كبرى في المرحلة الحالية، وتحديدا قبل مواجهتي بوركينا فاسو وتوغو، التحدي الأول: صناعة حالة من الانسجام بين العناصر المختارة بعد قرار «ميتشو» تجديد دماء الفريق الوطني. أما التحدي الثاني المنتظر في معسكر المغرب فهو تحقيق الفوز على منتخبي بوركينا فاسو وتوغو وديا، لضمان التقدم في التصنيف الدولي، كونهما من المنتخبات المصنفة بقوة قاريا، وثالث التحديات وأهمها: اكتساب وزيادة الثقة الفنية قبل استئناف مرحلة التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

وكشف «ميتشو» أن معسكر المنتخب الوطني ستكون به عناصر الخبرة إلى جانب عناصر الشباب، حيث يحاول الجهاز الفني إيجاد توليفة مناسبة تستطيع تحقيق حلم التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية، ومحاولة التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026، لذا تعتبر مباراتا بوركينافاسو وتوغو اختبارا مهما للمنتخب الليبي قبل انطلاق التصفيات الأفريقية، حيث يسعى الجهاز الفني لتجربة خططه وتكتيكاته، وتقييم مستوى اللاعبين قبل خوض غمار التصفيات.

وتُعلق الجماهير الليبية آمالا كبيرة على المنتخب في التأهل لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، بينما يُعول الجهاز الفني على خبرة «ميتشو» الطويلة في تدريب المنتخبات الوطنية، وقدرته على تحفيز اللاعبين، وإخراج أفضل ما لديهم. 

- للاطلاع على العدد 435 من جريدة «الوسط».. اضغط هنا

وتُعدّ تصفيات كأس العالم 2026 صعبة للغاية، حيث تضم العديد من المنتخبات القوية، إلا أن المنتخب الليبي أثبت قدرته على مجاراة المنتخبات الكبرى، ويمتلك لاعبين موهوبين قادرين على تحقيق المفاجآت، كان آخرها التعادل مع الكاميرون في تصفيات كأس العالم بهدف على ملعب بنينا في بنغازي.

موقف ليبيا في تصفيات كأس العالم
ويتوقع أن تشهد المباراتان الوديتان أمام بوركينافاسو وتوغو حضورا جماهيريا كبيرا من الجالية الليبية في المغرب، لدعم المنتخب ومساندته في مسيرته نحو كأس العالم. وتُعدّ هذه المرة الأولى التي يقيم فيها المنتخب الليبي الأول لكرة القدم معسكرا تدريبيا في المغرب منذ فترة، حيث يُعدّ المغرب وجهة مميزة للمنتخبات العربية والأفريقية لإقامة معسكراتها التدريبية بسبب مناخه المعتدل، ومرافقه الرياضية المتطورة. ويسعى المنتخب الليبي إلى تحقيق أفضل النتائج في التصفيات الأفريقية، وكتابة تاريخ جديد للكرة الليبية.

وقد حقق المدرب الصربي خلال التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 نتائج تعتبر إيجابية، إذ جمع المنتخب أربع نقاط من جولتين بفوزه على إسواتيني والتعادل مع الكاميرون، ولا يزال مشوار المنتخب الوطني طويلا في تصفيات كأس العالم، حيث سيلعب مع موريشيوس يوم 3 يونيو المقبل بملعب طرابلس، ثم يواجه كاب فيردي بملعبه يوم 10 يونيو، ثم يواجه منتخب أنغولا يوم 17 مارس 2025 في ليبيا، تليها مواجهة منتخب الكاميرون يوم 24 مارس 2025 في الكاميرون، ثم عليه مواجهة منتخب أنغولا بملعبه يوم 1 سبتمبر 2025، ثم يستضيف منتخب إسواتيني يوم 8 سبتمبر بملعب طرابلس الدولي، وبعدها يستضيف منتخب كاب فيردي في السادس من أكتوبر 2025 بملعب طرابلس الدولي، وأخيرا سيخرج لمواجهة منتخب موريشيوس يوم 13 أكتوبر 2025.

من تدريبات المنتخب الوطني. (أرشيفية: الإنترنت)
من تدريبات المنتخب الوطني. (أرشيفية: الإنترنت)
لقاء سابق للمنتخب الوطني. (أرشيفية: الإنترنت)
لقاء سابق للمنتخب الوطني. (أرشيفية: الإنترنت)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اختتام دورة إدارة تحكيم سباقات الشراع الدولية
اختتام دورة إدارة تحكيم سباقات الشراع الدولية
الأهلى طرابلس يواجه الجزيرة بدوري اليد.. اليوم
الأهلى طرابلس يواجه الجزيرة بدوري اليد.. اليوم
إقامة مباريات المجموعة الأولى بـ«دورينا» في توقيت واحد
إقامة مباريات المجموعة الأولى بـ«دورينا» في توقيت واحد
شاهد.. سلة الأهلي بنغازي تفقد نتيجة مباراتها أمام الاهلي المصري بتصفيات «BAL»
شاهد.. سلة الأهلي بنغازي تفقد نتيجة مباراتها أمام الاهلي المصري ...
طرابلس تحتضن أفريقية سلة الشباب للكراسي المتحركة
طرابلس تحتضن أفريقية سلة الشباب للكراسي المتحركة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم