Atwasat

رئيس الوزراء المجري يستعد لتشكيل كتلة برلمانية أوروبية جديدة

القاهرة - بوابة الوسط 2 يوم
القاهرة - بوابة الوسط

أعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الأحد أنه يعتزم تشكيل كتلة برلمانية أوروبية جديدة مع الحزب اليميني المتطرف النمساوي والحركة الوسطية التشيكية بزعامة رئيس الحكومة السابق أندريه بابيش.

وقال أوربان في مؤتمر صحفي مشترك مع بابيش وزعيم «حزب الحرية النمساوي» هربرت كيكل «إننا نبادر إلى إطلاق هذا البرنامج الجديد والتحالف الجديد»، مضيفًا «أريد أن أوضح أن هذا هدفنا». وستحتاج الكتلة الجديدة التي أُطلق عليها اسم «وطنيون من أجل أوروبا»، لدعم من أحزاب من أربع دول أخرى على الأقل ليجري الاعتراف بها ككتلة في البرلمان الأوروبي، بحسب «فرانس برس».

وتابع رئيس الوزراء القومي أن «حقبة جديدة تبدأ هنا، وقد تكون أول لحظة حاسمة من هذه الحقبة الجديدة إنشاء كتلة سياسية أوروبية جديدة ستغيّر السياسة الأوروبية».

«السلام والأمن والتنمية» بدلًا من «الحرب والهجرة والركود»
ووقع الزعماء الثلاثة «بيانًا وطنيًا» تعهدوا فيه إحلال «السلام والأمن والتنمية» بدلًا من «الحرب والهجرة والركود» الذي تجلبه «النخبة في بروكسل»، وفق أوربان. وتتسلم المجر الإثنين الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر.

-  250 ألف شخص يتظاهرون ضد اليمين المتطرف في ألمانيا
-  الفرنسيون يصوتون في انتخابات تشريعية تاريخية يتصدرها اليمين المتطرف

وتعهدت الدولة الواقعة في وسط أوروبا بالدفع من أجل «سياسة أوروبية قوية» تحت شعار «جعل أوروبا عظيمة مجددًا» المماثل للشعار الشهير الذي رفعه في الولايات المتحدة «صديق» أوربان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

 كتلة «الهوية والديمقراطية»
وكان حزب أوربان «فيدس» عضوًا في حزب الشعب الأوروبي (يمين وسط)، أكبر مجموعة في البرلمان الأوروبي، حتى استقالته في 2021 وسط خلافات بشأن اتهامات للمجر بارتكاب تجاوزات في مجال الديموقراطية. 

وحزب الحرية النمساوي جزء من كتلة «الهوية والديمقراطية» التي تضم كذلك حزب التجمع الوطني الفرنسي وحزب الرابطة الإيطالي. وأعلن حزب «أنو» التشيكي بزعامة رئيس الحكومة السابق أندريه بابيش المشكك في المؤسسات الأوروبية، الأسبوع الماضي انسحابه من كتلة «رينيو» (تجديد أوروبا).