Atwasat

الشرطة تقتحم جامعة كاليفورنيا (فيديو)

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 مايو 2024, 01:43 مساء
WTV_Frequency

اقتحمت الشرطة الأميركية جامعة كاليفورنيا وأطلقت قنابل دخان في تحرك على ما يبدو أنه بداية لفض اعتصام محتجين يطالبون بوقف الحرب على غزة، وفق قناة «الجزيرة» الإخبارية.

وقالت «الجزيرة» إن الشرطة تستعد لإزالة مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا. وأظهرت مشاهد بثتها محطة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية عناصر الشرطة الذي تسلحوا بوسائل مكافحة الشغب، يزيلون ألواحا خشبية فضلا عن أسلاك فيما أوقفوا محتجين عدة.

وعملية فض الاعتصام جامعة كاليفورنيا هي أحدث موقف محتدم في توتر متصاعد تشهده الجامعات الأميركية إذ أدت الاحتجاجات على أفعال إسرائيل في الحرب في قطاع غزة إلى اشتباكات بين طلاب وبعضهم وبينهم وبين إدارات الجامعات وأجهزة إنفاذ القانون. وحسب وكالة «رويترز» تجمع مئات من أفراد الشرطة وهم يرتدون خوذات واقية في حرم الجامعة منذ حلول الظلام يوم الأربعاء استعدادا لإزالة مخيم احتجاج مناهض للحرب على غزة.

المتظاهرون للشرطة: «عار عليكم»
وردد مئات من النشطاء المؤيدين للفلسطينيين خارج المخيم هتافات «عار عليكم» للشرطة وقام بعضهم بقرع الطبول ولوحوا بالأعلام الفلسطينية بينما كانت قوات الأمن تدخل إلى الحرم الجامعي. وردد المتظاهرون أيضا، الذين أرتدى العديد منهم الكوفية الفلسطينية، هتافات تعيد على الجامعة مطالبهم قائلين «اكشفوا.. اسحبوا.. لن نتوقف.. لن نرتاح» في إشارة لمطالبتهم بالكشف عن مصادر التمويل وسحب الاستثمارات من شركات مؤيدة لإسرائيل. كما رددوا «فلسطين حرة.. حرة».

وحثت الشرطة قبل الدخول للحرم المتظاهرين عبر مكبر صوت على إخلاء منطقة الاحتجاج. وألغت جامعة كاليفورنيا الفصول الدراسية لهذا اليوم بعد اشتباك عنيف نشب في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء وفي وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء بين شاغلي المخيم ومجموعة من المتظاهرين المناوئين الملثمين الذين شنوا هجوما على مخيم الاحتجاج بالعصي والهراوات.

ماذا قال المتظاهرون المناصرون لغزة 
متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين إن المتظاهرين المناهضين ألقوا عليهم الألعاب النارية وضربوهم بهراوات وعصي. واستمرت المواجهة لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات حتى وقت مبكر من صباح أمس الأربعاء قبل أن تعيد الشرطة فرض النظام. وانتقد متحدث باسم حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم في وقت لاحق «الاستجابة المحدودة والمتأخرة لقوات إنفاذ القانون في الحرم الجامعي» للاضطرابات ووصفها بأنها «غير مقبولة».

ومع دخول أعداد كبيرة من الشرطة إلى الحرم الجامعي مساء يوم الأربعاء لإخلاء المخيم، صاح بعض المتظاهرين عليهم قائلين «أين كنتم أمس؟».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا والصين تؤكدان ضرورة تجنب «تصعيد» جديد في أوكرانيا
روسيا والصين تؤكدان ضرورة تجنب «تصعيد» جديد في أوكرانيا
زيلينسكي: الوضع صعب للغاية في خاركيف لكنه تحت السيطرة
زيلينسكي: الوضع صعب للغاية في خاركيف لكنه تحت السيطرة
أوكرانيا تتهم روسيا بـ«اعتقال مدنيين وإعدامهم» في خاركيف
أوكرانيا تتهم روسيا بـ«اعتقال مدنيين وإعدامهم» في خاركيف
«العدل الدولية» تبدأ جلسة استماع بشأن غزة
«العدل الدولية» تبدأ جلسة استماع بشأن غزة
تركيا: السجن 42 عامًا للزعيم الكردي صلاح الدين دميرتاش
تركيا: السجن 42 عامًا للزعيم الكردي صلاح الدين دميرتاش
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم