Atwasat

المكسيك تعلن إحالة قضية اقتحام سفارتها في الإكوادور إلى محكمة العدل

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 07 أبريل 2024, 10:25 مساء
WTV_Frequency

أعلنت وزيرة الخارجية المكسيكية أليسيا بارسينا الأحد أن بلادها ستحيل الإثنين إلى محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، قضية اقتحام شرطة الإكوادور لسفارتها في كيتو.

وقالت الوزيرة خلال استقبالها الطاقم الدبلوماسي المكسيكي الذي غادر الإكوادور «اعتبارًا من الغد، سنتوجه إلى محكمة العدل الدولية حيث سنعرض هذه القضية المحزنة نعتقد أننا نستطيع كسب القضية سريعًا»، بحسب «فرانس برس».

وأوضحت وزارة الخارجية المكسيكية في بيان، في وقت سابق السبت، أن 18 شخصًا من الدبلوماسيين وأفراد أسرهم، سيغادرون إلى بلادهم الأحد، من بينهم السفيرة راكيل سيرور التي أعلنتها الإكوادور «شخصًا غير مرغوب فيه» ورئيس البعثة الدبلوماسية روبرتو كانسيكو.

الحكومات اليسارية في أميركا اللاتينية تدين اقتحام السفارة
ودانت الحكومات اليسارية في أميركا اللاتينية من البرازيل إلى فنزويلا مرورًا بتشيلي، إضافة إلى الحكومة الأرجنتينية، اقتحام السفارة الجمعة، وهو سابقة على مستوى العالم. واستشهدت معظمها باتفاقية فيينا التي تصون حرمة السفارات.

وأبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس السبت «صدمته» إثر اقتحام الشرطة الإكوادورية سفارة المكسيك في كيتو. وقال الناطق باسمه ستيفان دوغاريك في بيان إن انتهاك حرمة أيّ بعثة دبلوماسية «من شأنه أن يقوض مساعي إقامة علاقات دولية طبيعية».

-  المكسيك تعلن «قطعا فوريا» لعلاقاتها الدبلوماسية مع الإكوادور
-  نيكاراغوا تتضامن وتقطع علاقاتها مع الإكوادور على خلفية اقتحام سفارة المكسيك

من جهتها، دعت رئيسة هندوراس زيومارا كاسترو التي تتولى الرئاسة الموقتة لمجموعة دول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (سيلاك)، إلى عقد اجتماع طارئ الإثنين.  وأعربت منظمة الدول الأميركية عن رفضها «كل تحرك ينتهك حرمة مقرات الممثليات الدبلوماسية».

واعتبر الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على منصة «إكس» أن اقتحام السفارة في كيتو يشكل «انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وسيادة المكسيك»، معلنًا عزمه رفع القضية إلى محكمة العدل الدولية. وعقب الحادث، أعلنت المكسيك الجمعة قطع العلاقات الدبلوماسية مع الإكوادور، وحذت حذوها نيكاراغوا السبت.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خامنئي: تطبيع دول المنطقة مع «الكيان الصهيوني» لن يحلّ الأزمات الإقليمية
خامنئي: تطبيع دول المنطقة مع «الكيان الصهيوني» لن يحلّ الأزمات ...
حماس ترحب بقطع كولومبيا علاقاتها بـ«إسرائيل»
حماس ترحب بقطع كولومبيا علاقاتها بـ«إسرائيل»
واشنطن تتهم روسيا باستخدام «القنابل المسيلة للدموع» ضد القوات الأوكرانية
واشنطن تتهم روسيا باستخدام «القنابل المسيلة للدموع» ضد القوات ...
موجة قمع واعتقالات تجتاح الجامعات الأميركية.. ماذا قالت نعمت شفيق عن مناصري غزة؟
موجة قمع واعتقالات تجتاح الجامعات الأميركية.. ماذا قالت نعمت شفيق...
الفلبين تستدعي دبلوماسيا صينيا كبيرا.. ما السبب؟
الفلبين تستدعي دبلوماسيا صينيا كبيرا.. ما السبب؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم