Atwasat

بايدن وأوباما وكلينتون يجمعون في نيويورك مبلغا قياسيا للحملة الانتخابية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 29 مارس 2024, 01:43 مساء
WTV_Frequency

انضم إلى الرئيس الديموقراطي جو بايدن، في نيويورك الخميس، الرئيسان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون، في أمسية لجمع تبرعات لتمويل حملته الرئاسية للانتخابات الأميركية لعام 2024، والتي نجحت في جمع مبلغا قياسيا.

وأقيم الحدث في «راديو سيتي ميوزيك هول»، في مانهاتن على مسافة حوالى ساعة بالسيارة من المكان الذي حضر فيه منافسه الجمهوري دونالد ترامب في وقت سابق مراسم تكريم عنصر في شرطة نيويورك قُتل أثناء تأديته الخدمة، بحسب وكالة «فرانس برس».

وفيما كان بايدن يحشد الدعم المالي قبل انتخابات نوفمبر، احتج متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين أمام القاعة، في حين أطلق أشخاص داخلها صرخات استهجان قبل أن يُبعدوا.

ويواجه الرئيس الأميركي انتقادات حادة على وقع دعمه غير المحدود عسكريا وسياسيا لكيان الاحتلال الصهيوني، المستمر في عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ175، والذي خلف نحو 33 ألف شهيد و75 ألف إصابة وعشرات الآلاف من المفقودين، ودمار هائل للبنية التحتية في القطاع المحاصر والذي يواجه مجاعة خاصة في الشمال.

وأعلن فريق حملة بايدن قبل الأمسية جمع «مبلغ قياسي» يزيد عن 25 مليون دولار، مشيرا إلى أن هذا المبلغ أكبر مما جمعه الرئيس السابق دونالد ترامب خلال شهر فبراير كاملا.

وشارك في إحياء الأمسية عدد من المشاهير بينهم المغنيتان كوين لطيفة وليزو، قبل أن يجلس رؤساء الولايات المتحدة الـ42 والـ44 والـ46 لجلسة أسئلة وأجوبة أدارها الممثل الكوميدي ستيفن كولبير، وحضرت أيضا رئيسة تحرير مجلة «فوغ» آنا وينتور.

وتضمنت المناقشة مواضيع جادة ونكات وانتهت مع انضمام أوباما وكلينتون إلى بايدن في وضع نظارات شمسية من طراز «أفييتور»، وهي الإكسسوار المفضل للرئيس الديموقراطي.

وانتقد الناطق باسم دونالد ترامب، ستيفن تشيونغ، عبر منصة إكس «الأمسية البرّاقة» للديموقراطيين الثلاثة، «مع متبرّعيهم النخبويين والمنفصلين عن الواقع».

«الأرقام لا تكذب»
وفي وقت سابق من اليوم، أدلى الرئيس الجمهوري السابق بتصريح مقتضب بعد حضوره مراسم جنازة الشرطي جوناثان ديلر، الذي قُتل الاثنين بالرصاص خلال عملية على طريق عام.

وقال الملياردير البالغ 77 عاما والذي امتنع عن توجيه أي انتقاد مباشر إلى منافسه الديموقراطي، «علينا أن نوقف هذا، علينا العودة إلى النظام والقانون».

ويخصص الجمهوري جزءا كبيرا من خطاباته خلال الحملة الانتخابية، لانتقاد الهجرة غير النظامية ومنافسه الديموقراطي لتراخيه في الحفاظ على النظام.

وأفاد البيت الأبيض أن بايدن اتصل برئيس بلدية نيويورك، إريك أدامس، الخميس لتقديم تعازيه بعد مقتل ديلر.

- المسلمون الأميركيون يدشنون حملة ضد إعادة انتخاب بايدن في انتخابات 2024
- بايدن محذرًا: ترامب لن يقرّ بالهزيمة في انتخابات 2024 إذا انتصرت
- ما هي الولايات الأكثر تنافسية في انتخابات الرئاسة الأميركية؟

وقالت الناطقة باسمه كارين جان بيار، إن الرئيس الديموقراطي لم يتّصل بأسرة الشرطي لكنه «حزين» معهم، مضيفة أن الرئيس «وقف بجانب سلطات إنفاذ القانون طيلة مسيرته وسيستمر في ذلك».

وقالت جان بيار الأربعاء إن بايدن «ممتن جدا للتضحيات التي يقدمها أفراد الشرطة للحفاظ على مدننا آمنة».

وضمن بايدن وترامب اللذان تواجها في الانتخابات السابقة في العام 2020، الفوز بترشيحَي حزبَيهما للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر.

وأبرز هذا الحدث الرامي إلى جمع تبرعات لحملة بايدن، قدرة حزبه على جمع الأموال.

وذكرت محطة «إن بي سي نيوز»، أن كلفة التقاط صورة مع الرئيس الحالي، وسلفَيه قد تصل إلى مئة ألف دولار.

وقال جيفري كاتزنبرغ الممول الكبير للحملة الديموقراطية، في بيان، إن «الأرقام لا تكذب: حدث اليوم هو عرض قوة ضخم وانعكاس حقيقي للزخم لإعادة انتخاب بايدن-هاريس»، في إشارة إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس.

مصادر تبرعات أفضل
ويحظى الرئيس الديموقراطي بمصادر تبرعات أفضل من تلك التي يحظى بها منافسه الجمهوري، الذي يستخدم جزئيا الأموال التي جمعت من أنصاره لتغطية النفقات المرتبطة بالإجراءات القانونية المتعددة التي يخضع لها.

وستبدأ محاكمة ترامب في نيويورك في 15 إبريل المقبل، في قضية دفع أموال لممثلة أفلام إباحية عام 2016.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم