Atwasat

بوتين: هجوم موسكو ارتكبه «متطرفون متشددون»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 25 مارس 2024, 10:54 مساء
WTV_Frequency

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين أن «متطرفين متشددين» يقفون وراء الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية قرب موسكو خلف أكثر من 137 قتيلا. وقال بوتين خلال اجتماع نقل التلفزيون وقائعه «نعلم أن الجريمة ارتكبها متطرفون متشددون».

وقال بوتين «من الأهمية بمكان الإجابة عن السؤال المطروح حول السبب الذي دفع الإرهابيين، بعد ارتكاب جريمتهم، لمحاولة التوجّه إلى أوكرانيا، من كان ينتظرهم هناك؟»، في حين تنفي كييف أي ضلوع لها في الهجوم، بحسب «فرانس برس».

الكرملين يتجاهل التعليق على تبني «الدولة الإسلامية»
وأسفر الهجوم الذي وقع الجمعة عن مقتل ما لا يقل عن 137 شخصاً في قاعة للحفلات الموسيقية بضواحي العاصمة الروسية، وهو الهجوم الأكثر دموية على الأراضي الأوروبية الذي أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنه. مع ذلك، رفض الكرملين اليوم الإثنين، التعليق على هذا التبني، بحجة أن التحقيق لا يزال مستمراً.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين «التحقيقات جارية. لم تصدر بعد رواية متماسكة. نتحدث فقط عن بيانات أولية»، مضيفا أن الرئيس فلاديمير بوتين لا ينوي زيارة موقع الهجوم، وفق وكالة «فرانس برس».

حداد وطني في روسيا
وشهدت روسيا، الأحد، حدادا وطنيا بعد المجزرة التي أوقعت 137 قتيلا، في هجوم هو الأكثر دموية في البلاد منذ نحو عقدين وأكثر هجمات داعش فتكا في أوروبا. لكن السلطات لم تشر إلى مسؤولية هذا التنظيم، متحدثة في المقابل عن تورط أوكراني.

وأعلنت الأجهزة الصحية مساء أمس الأحد حصيلة جديدة للمصابين بلغت 182 جريحا ما زال 101 منهم في المستشفيات. وفي حين أعلن المحققون ارتفاع حصيلة القتلى إلى 137 شخصا، بينهم ثلاثة أطفال، بعدما كانت الحصيلة السبت 133 قتيلا، يتواصل البحث عن ضحايا بين أنقاض المبنى الذي يضم صالة للحفلات الموسيقية.

-  ماذا قال الكرملين عن تبني «داعش» اعتداء موسكو؟
-  ارتفاع حصيلة الهجوم في موسكو إلى 137 قتيلا بينهم ثلاثة أطفال

وأعلنت سيلفي بيرمان السفيرة الفرنسية السابقة لدى روسيا: «هناك استغلال للهجوم، لأن هاجس فلاديمير بوتين هو أوكرانيا». وأضافت: «الحرب في أوكرانيا في ذهنه باستمرار، والأوكرانيون في رأيه مسؤولون عن كل شيء»، من دون أن تطرح احتمال تصعيد موسكو للنزاع.

ونفت أوكرانيا التي تقاتل القوات الروسية على أراضيها منذ فبراير 2022، بشدة، أن يكون لديها «أدنى صلة بالاعتداء». كما رفضت الولايات المتحدة رواية الرئيس الروسي، وأكدت بعيد وقوع المذبحة، أن أجهزة الاستخبارات الأميركية حذرت روسيا من هجوم قد يستهدف «تجمعات كبيرة» في موسكو. وكان الكرملين وصف هذا التنبيه بأنه محاولة لزعزعة الاستقرار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم