Atwasat

«مجموعة السبع» تطالب إيران والصين بوقف مساعدتهما لروسيا في حرب أوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 فبراير 2024, 09:41 مساء
WTV_Frequency

وجهت مجموعة السبع السبت انتقادا مباشرا لكل من الصين وإيران لدعمهما اللوجستي لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، وطالبت طهران بـ«وقف» مساعدتها فيما أبدت قلقها حيال قيام شركات صينية بتزويد موسكو مكونات عسكرية.

وقال قادة مجموعة السبع في بيان مشترك «ندعو إيران إلى وقف دعم الجيش الروسي»، مبدين «قلقهم لعمليات نقل مكونات للأسلحة والمعدات الى روسيا عبر شركات صينية»، بحسب «فرانس برس».

وتعهدت مجموعة السبع «زيادة كلفة الحرب» على موسكو في أوكرانيا، بعد مرور عامين تماما على بدء الغزو الروسي لهذا البلد. وقال قادة مجموعة السبع في بيان مشترك اثر قمة عبر الفيديو في ظل الرئاسة الايطالية «سنواصل زيادة كلفة الحرب الروسية وخفض مصادر عائداتها وإعاقة جهودها لبناء ماكينتها الحربية، الامر الذي تظهره رزم العقوبات التي تبنيناها أخيرا»

 المصادقة على المساعدات الأوكرانية
كما دعت المجموعة السبت مانحي أوكرانيا إلى المصادقة على مساهمتهم المالية للعام 2024، من دون ان تتطرق في شكل مباشر إلى تعطيل الكونغرس لمساعدة أميركية جديدة لهذا البلد. وقال قادة مجموعة السبع في بيان مشترك إثر قمة عبر الفيديو نظّمتها إيطاليا «نطلب بإلحاح المصادقة على المساعدة الإضافية لتلبية الحاجات المالية المتبقية لأوكرانيا للعام 2024».

-  أوكرانيا وإيطاليا توقعان اتفاقا أمنيا ثنائيا
-  زيلينسكي يتعهد بـ«النصر» في ذكرى الغزو الروسي
-  بالفيديو.. توقيف 4 أشخاص في موسكو خلال تجمع لزوجات جنود روس يحاربون في أوكرانيا

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنهما وقّعا السبت اتفاقا أمنيا ثنائيا في الذكرى السنوية الثانية لبدء الغزو الروسي وبموازاة اتفاق مماثل تم التوصّل إليه بين كييف وروما.

وأعلن زيلينسكي، السبت، أنه وقع اتفاقا أمنيا ثنائيا مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني التي تزور كييف، وقال زيلينسكي «ترسي هذه الوثيقة قواعد صلبة لشراكة أمنية بعيدة المدى بين أوكرانيا وإيطاليا»، وذلك بعدما وقعت كييف مؤخرا اتفاقات مماثلة مع دول أوروبية عدة بينها ألمانيا وفرنسا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في 2023
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في ...
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم