Atwasat

بلينكن يتهم طرفي النزاع في السودان بارتكاب «جرائم حرب»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 06 ديسمبر 2023, 09:12 مساء
WTV_Frequency

اتهمت الولايات المتحدة، الأربعاء، طرفي النزاع في السودان بارتكاب جرائم حرب، وحمّلت قوات الدعم السريع أيضا المسؤولية عن ممارسة عمليات تطهير عرقي وجرائم ضد الإنسانية.

وحض وزير الخارجية أنتوني بلينكن، في بيان، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على «وقف  النزاع الآن، والامتثال لالتزاماتهما بموجب القانونين الإنساني الدولي وحقوق الإنسان، وأن يحاسبا المسؤولين عن ارتكاب الفظائع»، بحسب وكالة «فرانس برس».

قتل العشرات في الخرطوم وأم درمان مساء الثلاثاء وصباح الأربعاء، وتعرضت أكبر مصفاة نفط في السودان لدمار كامل، مع تصاعد حدة القتال المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع.

تزايد وتيرة الاشتباكات 
ومنذ الإثنين، تزايدت وتيرة الاشتباكات بشكل ملحوظ في عدة مناطق من مدن العاصمة الثلاث (الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري)، ما أدى إلى مقتل أكثر من 30 مدنيا، من بينهم 3 أسر على الأقل. وشهدت مناطق جنوب الخرطوم وأحياء وسط وغرب أم درمان اشتباكات بالأسلحة الثقيلة، وعمليات قصف أرضي وجوي عنيفة.

-  تبادل إطلاق النار بين الجيش السوداني والدعم السريع من ضفتَي النيل بالخرطوم
-  32 قتيلا في هجمات بمنطقة متنازع عليها بين السودان وجنوب السودان

وأدت الحرب المستمرة في السودان منذ منتصف أبريل الماضي إلى مقتل أكثر من 10 آلاف شخص، وتهجير نحو 7 ملايين من منازلهم حتى الآن.

الخرطوم تتعرض لقصف بالطيران للمرة الرابعة
ومع احتدام القتال، تتعرض المزيد من المنشآت الحيوية والخدمية والمباني الإدارية والسكنية لدمار هائل. وفي حين لم يصدر بيان من الجيش، قالت قوات الدعم السريع، الأربعاء، إن مصفاة النفط الواقعة في مدينة الجيلي على بُعد نحو 70 كيلومترا شمال الخرطوم تعرضت لقصف بالطيران للمرة الرابعة منذ اندلاع الحرب، ما تسبب في تدميرها بالكامل.

وتعتبر مصفاة الجيلي الأكبر في السودان، حيث تنتج نحو 100 ألف برميل يوميا، وتلبي معظم احتياجات البلاد من النفط المكرر، ويجرى تصدير الفائض منها عبر ميناء بشير على البحر الأحمر عبر خط أنابيب بطول 1610 كيلومترات. وانضمت المصفاة إلى أكثر من 120 منشأة حيوية تعرضت لدمار شامل أو جزئي خلال الحرب، بينما يتبادل طرفا القتال الاتهامات بشأن المسؤولية عن ذلك.

وبالإضافة إلى معظم الأحياء السكنية والأسواق والمنشآت الصناعية والاقتصادية، طال الدمار الناجم عن الحرب جسر شمبات الرابط بين الخرطوم بحري وأم درمان، فضلا عن القصر الجمهوري الذي يبلغ عمره أكثر من 190 عاما، وأجزاء كبيرة من مطار الخرطوم الدولي، والقيادة العامة للجيش السوداني وسط المدينة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فرنسا تندد بجريمة «إسرائيل» في دوار النابلسي
فرنسا تندد بجريمة «إسرائيل» في دوار النابلسي
فتح مراكز الاقتراع في إيران للانتخابات التشريعية
فتح مراكز الاقتراع في إيران للانتخابات التشريعية
مجلس الشيوخ الأميركي يعرقل محاولة وقف بيع طائرات مقاتلة لتركيا
مجلس الشيوخ الأميركي يعرقل محاولة وقف بيع طائرات مقاتلة لتركيا
مئات المشيعين يتوافدون إلى جنازة نافالني
مئات المشيعين يتوافدون إلى جنازة نافالني
الكرملين يحذّر من أي تظاهرة «غير مرخصة» خلال جنازة نافالني
الكرملين يحذّر من أي تظاهرة «غير مرخصة» خلال جنازة نافالني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم