Atwasat

البيت الأبيض عن وثائق بايدن السرية: غضب الجمهوريين «مصطنع»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 18 يناير 2023, 10:21 صباحا
WTV_Frequency

انتقد البيت الأبيض الجمهوريين معتبرًا أنهم يبدون «غضبًا مصطنعًا» في قضية الوثائق السرية التي عُثر عليها لدى الرئيس الأميركي جو بايدن، مؤكّدًا أن الأخير يتعاون مع الكونغرس فقط في ما يخصّ الاستفسارات المبنية على «حسن النية».

وقال الناطق باسم المكتب الاستشاري للبيت الأبيض إيان سامز أثناء تبادل رأي مع صحفيين حول هذه القضية المحرجة بالنسبة لبايدن، إن الجمهوريين «يبدون غضبًا مصطنعًا»، وفق وكالة «فرانس برس».

بعد تسريب وسائل إعلام معلومات عن هذه القضية، أقرّ البيت الأبيض الأسبوع الماضي بأنه تمّ العثور على ملفات تعود إلى الفترة التي كان يتولى فيها بايدن منصب نائب الرئيس في عهد باراك أوباما (2009-2017)، في أحد مكاتبه السابقة في واشنطن وفي منزله في ويلمينغتون بولاية ديلاوير.

والقضية محرجة لأن الديمقراطيين وجّهوا الكثير من الانتقادات للرئيس السابق الجمهوري دونالد ترامب الذي يخضع لتحقيق قضائي لاحتفاظه بأكثر من مئة وثيقة سرية في بيته في بالم بيتش في ولاية فلوريدا رغم مغادرته واشنطن العام 2021.

الكونغرس وحسن النية
والخميس الماضي، أعلن وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند أنه عيّن مدّعيا عاما مستقلا للتحقيق في قضية الوثائق التي عثر عليها لدى بايدن، تماما كما فعل في القضية نفسها التي يواجهها ترامب، وذلك لتبديد الشكوك بوجود ازدواجية معايير. غير أن المعارضة الجمهورية استغلّت أكثريتها الضئيلة في مجلس النواب وأطلقت تحقيقا برلمانيا وطالبت بالحصول على المزيد من المعلومات.

وقال سامز «عندما يتعلق الأمر بالكونغرس، فإننا نعتزم مراجعة الاستفسارات والرد عليها بحسن نية. لكننا نتوقع أيضًا من أعضاء الكونغرس إظهار حسن النية نفسه». واعتبر أن «الجمهوريين في مجلس النواب يفقدون مصداقيّتهم عندما يبدون غضبا مصطنعا في قضية من الواضح أنهم يسعون إليها فقط لتحقيق مكاسب حزبية».

وأكد سامز أن البيت الأبيض «يراجع مطالب اللجان البرلمانية» مضيفًا «سنندّد بأي نفاق قد يعكس افتقارا في مصداقية هذه المطالب». وشدد المتحدث على فكرة أن بايدن يتعاون مع القضاء، بينما سلفه رفض إعادة الملفات، واضطرت الشرطة الفدرالية لتفتيش منزله في فلوريدا الصيف الفائت، لاستعادتها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بوتين: أي تحالف سياسي وعسكري مغلق في آسيا مضر
بوتين: أي تحالف سياسي وعسكري مغلق في آسيا مضر
روسيا والصين تؤكدان ضرورة تجنب «تصعيد» جديد في أوكرانيا
روسيا والصين تؤكدان ضرورة تجنب «تصعيد» جديد في أوكرانيا
زيلينسكي: الوضع صعب للغاية في خاركيف لكنه تحت السيطرة
زيلينسكي: الوضع صعب للغاية في خاركيف لكنه تحت السيطرة
أوكرانيا تتهم روسيا بـ«اعتقال مدنيين وإعدامهم» في خاركيف
أوكرانيا تتهم روسيا بـ«اعتقال مدنيين وإعدامهم» في خاركيف
«العدل الدولية» تبدأ جلسة استماع بشأن غزة
«العدل الدولية» تبدأ جلسة استماع بشأن غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم