Atwasat

واشنطن تعتبر الاتفاق الفنزويلي «مرحلة مهمة في الاتجاه السليم»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 26 نوفمبر 2022, 09:11 مساء
alwasat radio

أشادت الولايات المتحدة السبت بالاتفاق بين السلطة والمعارضة في فنزويلا والذي وقع في مكسيكو، واعتبر مسؤول أميركي رفيع أنه «مرحلة مهمة في الاتجاه السليم».

وقال المسؤول الذي لم يشأ كشف هويته «ننضم الى المجتمع الدولي الذي رحب باستئناف المفاوضات»، بحسب «فرانس برس».

وقعت السلطة والمعارضة في فنزويلا السبت في مكسيكو «اتفاقا جزئيا ثانيا على صعيد الحماية الاجتماعية» في ختام مفاوضات ترصدها كل من الولايات المتحدة وفرنسا والنروج والمكسيك وكولومبيا من كثب.

«انتصار للسياسة»
وقال وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو ايبرارد إن ممثلي الرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة وقعوا هذا الاتفاق إثر مفاوضات تشكّل «أملا لاميركا اللاتينية برمتها» و«انتصارا للسياسة»، بحسب «فرانس برس».

وتفاقمت الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ أن أعلن الرئيس المنتهية ولايته حينها نيكولاس مادورو فوزه بولاية جديدة في الانتخابات التي أجريت في العام 2018 وطعنت المعارضة وكذلك جهات دولية عدة في شرعيتها. وسبق أن خاض مادورو والمعارضة الفنزويلية جلسات تفاوض عدة بوساطة نروجية في مكسيكو العام الماضي.

-  «تحقيق أممي»: فنزويلا تقمع المعارضة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية
-  مادورو يؤكد استعداد فنزويلا لتزويد السوق العالمية بالنفط والغاز

واكتسبت الجهود الدولية المبذولة لحل الأزمة الفنزويلية زخما كبيرا منذ أن بدأت روسيا بغزو أوكرانيا مع ما رافق ذلك من ضغوط على إمدادات الطاقة العالمية.

فنزويلا أكبر احتياطيات نفطية في العالم
تمتلك فنزويلا أكبر احتياطيات نفطية في العالم، لكن الفنزويليين يعانون الفقر وأزمة سياسية ما دفع بحسب الأمم المتحدة نحو سبعة ملايين فنزويلي إلى الهرب من البلاد في السنوات الأخيرة.

تطالب المعارضة الفنزويلية بتنظيم انتخابات رئاسية حرة ونزيهة يفترض أن تجرى في العام 2024، في المقابل تطالب كراكاس المجتمع الدولي بالاعتراف بمادورو رئيسا شرعيا وبرفع العقوبات، خصوصا الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة على النفط الفنزويلي.

ولدى وصوله إلى مكسيكو، قال عضو الوفد الحكومي المفاوض خورخي رودريغيز إن أحد الأهداف التي تسعى إليها كراكاس التوصل إلى «عقد اجتماعي واسع النطاق» مع المعارضة. وكانت الحكومة قد أعلنت في وقت سابق أن الاتفاق يُفترض أن يفضي إلى آلية لإتاحة أموال مجمدة في النظام المالي الدولي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الحكومة البريطانية تدافع أمام القضاء عن قانونية استئناف بيع الأسلحة للسعودية
الحكومة البريطانية تدافع أمام القضاء عن قانونية استئناف بيع ...
بولسونارو يقرر «مواصلة نشاطه السياسي» في البرازيل
بولسونارو يقرر «مواصلة نشاطه السياسي» في البرازيل
نتانياهو يدرس الوساطة وإرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا
نتانياهو يدرس الوساطة وإرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا
بريطانيا تستعد لـ«إضرابات» هي الأضخم منذ 10 أعوام
بريطانيا تستعد لـ«إضرابات» هي الأضخم منذ 10 أعوام
«ناتو» يشيد بخطط اليابان لزيادة الإنفاق الدفاعي
«ناتو» يشيد بخطط اليابان لزيادة الإنفاق الدفاعي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم