Atwasat

ملك الشيكولاتة أقرب المرشحين للفوز برئاسة أوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 25 مايو 2014, 07:08 مساء
WTV_Frequency

أدلى الناخبون الأوكرانيون بأصواتهم اليوم لاختيار رئيس يأملون في أن ينقذ بلادهم من الإفلاس والتمزق وحرب أهلية، لكن مدن شرق البلاد باتت مهجورة بعد أن أغلق المقاتلون الانفصاليون مراكز الاقتراع. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن بوروشينكو الملقب بملك الشيكولاتة هو المرشح الأبرز للفوز.

وتعد الانتخابات تتويجًا لثورة بدأت في فبراير عندما فر الرئيس الموالي لروسيا من البلاد وتصاعدت إلى أزمة كبرى عندما رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإعلان حق موسكو في التدخل لحماية الناطقين بالروسية في أوكرانيا.

ووعد المرشحون الرئيسيون بمن في ذلك المرشح الأبرز بيترو بوروشينكو قطب صناعة الحلويات بإقامة علاقات أوثق مع الغرب في تحد لبوتين. لكن في إقليمي دونيتسك ولوهانسك الناطقين بالروسية في شرق البلاد، حيث أعلن مقاتلون موالون لموسكو "جمهوريتين شعبيتين" مستقلتين، تمكن رجال مسلحون من إعاقة عملية التصويت التي كانت ستعني أن منطقتيهما لا تزالان جزءًا من أوكرانيا. ولم يجر أي تصويت في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في مارس.

وقالت السلطات الأوكرانية إن نحو 20 % فقط من مراكز الاقتراع هي التي فتحت أبوابها في المنطقتين الشرقيتين المضطربتين. ولم يتمكن من التصويت في منطقة دونيتسك سوى 16 % من عدد سكانها البالغ 3.3 مليون نسمة. ولم تفتح أي مراكز اقتراع أبوابها في العاصمة الإقليمية التي يقطنها مليون شخص حيث أصبحت الشوارع خالية بشكل كبير بسبب خوف الناس من الخروج.

لكن غياب الناخبين في المناطق الشرقية وفي القرم عن التصويت قد يعطي موسكو ذريعة للتشكيك في شرعية الفائز ومواصلة الضغط على كييف. وفي دونيتسك تجمع عشرات الانفصاليّين المسلحين أمام مقر إقامة رينات أخميتوف أغنى رجل في أوكرانيا والذي يمتلك مناجم ومصانع في أنحاء منطقة دونباس لاستخراج الفحم والذي يؤيد وحدة البلاد.

وقال المرشح الأبرز بوروشينكو بعد أن أدلى بصوته في العاصمة: "يجب أن نضمن حقوق وأمن المواطنين الذين يعيشون في دونباس والذين يعانون في هذه الأيام من الإرهابيين الذين يريدون تحويل دونباس إلى الصومال".

وانسحب مراقبو الانتخابات الأوروبيون بشكل كبير من منطقة دونيتسك حرصًا على سلامتهم، قائلين إن الانفصاليين المؤيدين لروسيا يشنون حملة ترويع ضد مسؤولي الانتخابات الأوكرانيّين. ويأمل الأوكرانيون إن يؤدي انتخاب رئيس جديد إلى فتح طريق للخروج من أزمة تهدد مستقبل بلادهم.

وتظهر نتائج استطلاعات آراء الناخبين لدى خروجهم من اللجان قبل الإعلان الرسمي للنتيجة غدًا الاثنين. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن بوروشينكو الملقب بملك الشيكولاتة بسبب إمبراطوريته للحلويات هو المرشح الأبرز للفوز في الانتخابات. لكن التساؤل الأكبر هو إن كان سيحصل على أكثر من 50 % من الأصوات ليفوز من الجولة الأولى.

وفي حال عدم حدوث ذلك ستجرى جولة إعادة يوم 15 يونيو. وعمل بوروشينكو وزيرًا خلال رئاسة يانوكوفيتش وفي ظل حكومة سابقة قادها خصوم يانوكوفيتش مما منحه سمعة بأنه شخص عملي قادر على إنهاء الانقسام في البلاد بين أنصار موسكو ومعارضيها. ولم يكن بوروشينكو مؤيدًا قويًا للاحتجاجات التي أطاحت بيانوكوفيتش.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بوتين: أي تحالف سياسي وعسكري مغلق في آسيا مضر
بوتين: أي تحالف سياسي وعسكري مغلق في آسيا مضر
روسيا والصين تؤكدان ضرورة تجنب «تصعيد» جديد في أوكرانيا
روسيا والصين تؤكدان ضرورة تجنب «تصعيد» جديد في أوكرانيا
زيلينسكي: الوضع صعب للغاية في خاركيف لكنه تحت السيطرة
زيلينسكي: الوضع صعب للغاية في خاركيف لكنه تحت السيطرة
أوكرانيا تتهم روسيا بـ«اعتقال مدنيين وإعدامهم» في خاركيف
أوكرانيا تتهم روسيا بـ«اعتقال مدنيين وإعدامهم» في خاركيف
«العدل الدولية» تبدأ جلسة استماع بشأن غزة
«العدل الدولية» تبدأ جلسة استماع بشأن غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم