Atwasat

وفقا للائحة «يورو 2024».. مرحلة المجموعات قد تشهد ركلات ترجيح في حالة واحدة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 13 يونيو 2024, 02:18 مساء
WTV_Frequency

تنطلق غدا الجمعة، بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2024» التي تستضيفها ألمانيا حتى الرابع عشر من يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبا.

المجموعات الـ6 في «يورو 2024»
وجرى توزيع المنتخبات الـ24 المشاركة في كأس أمم أوروبا على ست مجموعات، بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل المتصدر والوصيف من كل مجموعة لمرحلة خروج المغلوب، بالإضافة لأفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وتضم المجموعة الأولى منتخبات: ألمانيا وإسكتلندا وسويسرا والمجر، وتضم المجموعة الثانية منتخبات: إسبانيا وكرواتيا وإيطاليا وألبانيا، وتضم المجموعة الثالثة منتخبات: سلوفينيا والدنمارك وصربيا وإنجلترا.

كما تضم المجموعة الرابعة منتخبات: بولندا وهولندا والنمسا وفرنسا، وتضم المجموعة الخامسة منتخبات: بلجيكا وأوكرانيا وسلوفاكيا ورومانيا، وتضم المجموعة السادسة منتخبات: تركيا وجورجيا والبرتغال وجمهورية التشيك.
نظام بطولة «يورو 2024»

وتتضمن لائحة البطولة نظاما دقيقا لتحديد هوية المتأهلين في حالة تساوي منتخبين أو أكثر في النقاط، حيث يجري تطبيق عدد من المعايير لتحديد هوية المنتخب المتأهل للأدوار الإقصائية، يأتي على رأسها الاعتماد على عدد النقاط التي جرى الحصول عليها خلال مباريات المنتخبات المتساوية فيما بينها بالنقاط، يليها الاحتكام إلى فارق الأهداف بين الأهداف المسجلة والأهداف المتلقاة لكل فريق بين الفرق المتساوية فيما بينها بالنقاط، ثم أكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة بين الفرق المتساوية فيما بينها بالنقاط.

أنظار العالم تتجه لألمانيا لمتابعة بطولة الأمم الأوروبية.. غدا
رونالدو يشارك في «يورو 2024» لتعزيز مكانته على عرش الهدافين في العالم

وفي حال التساوي بين فريقين أو أكثر رغم تطبيق المعايير الثلاثة السابقة، فإنه يتم اللجوء لمعايير أخرى، حددها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» أولها فارق الأهداف بين الأهداف المسجلة والأهداف المتلقاة بين جميع فرق المجموعة، ثم عدد الأهداف المسجلة بين جميع فرق المجموعة، وفي حال تواجه منتخبان في الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات بعضهما بعضاً، وكان كل من النقاط وفارق الأهداف وعدد الأهداف المسجلة متساويا، ففي حال تعادل الفريقين يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح لتحديد الترتيب النهائي، إلا أنه لا يتم استخدام هذا المعيار إذا كان هناك أكثر من منتخبين متساويين في النقاط.

الاحتكام لقواعد اللعب النظيف
كما سيجرى الاحتكام لقواعد اللعب النظيف لتحديد المنتخب المتأهل، ثم اللجوء للمركز الأعلى في الترتيب النهائي للتصفيات المؤهلة لأمم أوروبا 2024، ما لم تتضمن المقارنة ألمانيا باعتبارها البلد المضيف، ولكن في حال وجود المنتخب الألماني سيتم في هذه الحالة إجراء قرعة.

وخلال الأدوار الإقصائية، تنص لائحة البطولة على أنه يتم اللجوء للعب وقت إضافي مدته نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين، حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل، وإذا استمر التعادل خلال الوقت الإضافي، يجرى الاحتكام إلى ركلات الترجيح لتحديد الفائز.

وكما هو الحال مع كل بطولة منذ كأس أمم أوروبا العام 1984، لن تجرى مباراة فاصلة لتحديد صاحب المركز الثالث في المسابقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاتحاد الإيطالي يجدد الثقة في سباليتي رغم إخفاق «يورو 2024»
الاتحاد الإيطالي يجدد الثقة في سباليتي رغم إخفاق «يورو 2024»
غريزمان يتحول من مبتكر إلى عبء على «الديوك» الفرنسية
غريزمان يتحول من مبتكر إلى عبء على «الديوك» الفرنسية
ديوكوفيتش جاهز لحماية إرث الجيل الذهبي أمام الشباب الطموح في ويمبلدون للتنس
ديوكوفيتش جاهز لحماية إرث الجيل الذهبي أمام الشباب الطموح في ...
«الجيل الذهبي» البلجيكي يبحث عن حل اللغز أمام «الديوك» الفرنسية
«الجيل الذهبي» البلجيكي يبحث عن حل اللغز أمام «الديوك» الفرنسية
راسل يحرز المركز الأول بعد دراما تصادم فيرستابن ونوريس في جائزة النمسا الكبرى لـ«فورمولا 1»
راسل يحرز المركز الأول بعد دراما تصادم فيرستابن ونوريس في جائزة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم