Atwasat

أنظار العالم تتجه لألمانيا لمتابعة بطولة الأمم الأوروبية.. غدا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 13 يونيو 2024, 01:19 مساء
WTV_Frequency

ستكون ألمانيا محط أنظار محبي الساحرة المستديرة في العالم بصفة عامة وكرة القدم في «القارة العجوز» على وجه الخصوص، حينما تستضيف بطولة كأس الأمم الأوروبية السابعة عشرة «يورو 2024»، التي تنطلق فعالياتها غدا الجمعة.

10 مدن تستضيف «يورو 2024»
تقام البطولة القارية حتى 14 يوليو المقبل في عشر مدن ألمانية، هي العاصمة برلين بالإضافة لمدن ميونخ ودورتموند وهامبورغ وفرانكفورت وشتوتغارت وجيلسنكيرشن وكولونيا ودوسلدورف ولايبزغ، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

ومنحت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، ألمانيا شرف استضافة بطولة «يورو 2024» في 27 سبتمبر 2018، بعدما تفوق ملفها في الاقتراع السري، الذي أجرته اللجنة بمقر الاتحاد في مدينة نيون السويسرية، على ملف تركيا لتنظيم المسابقة.

ألمانيا تستضيف كأس أمم أوروبا للمرة الثالثة
وستكون هذه هي المرة الثالثة التي تقام فيها بطولة أمم أوروبا، التي تجرى كل أربع سنوات، على الأراضي الألمانية، علما بأنها المرة الثانية التي تحتضنها ألمانيا الموحدة.

واستضافت ألمانيا الغربية كأس أمم أوروبا العام 1988، قبل أن تنظم ألمانيا الموحدة أربع مباريات في البطولة الماضية «يورو 2020» بمدينة ميونخ، حيث كانت تلك البطولة تجرى في عدد من المدن بمختلف أنحاء القارة.

تعد هذه هي المرة الأولى التي تقام فيها كأس أمم أوروبا فيما كان يعرف سابقا بألمانيا الشرقية في ظل وجود مدينة لايبزغ ضمن المدن المضيفة لـ«يورو 2024»، كما أنها البطولة الأولى التي تكون فيها ألمانيا الموحدة بمثابة دولة مضيفة منفردة.

بصفتها الدولة المضيفة، تأهلت ألمانيا للبطولة تلقائيا، بينما صعدت المنتخبات الـ23 المتبقية عبر التصفيات، حيث بلغ عشرين منتخبا النهائيات عن طريق التأهل المباشر من خلال احتلال المركزين الأول والثاني بالمجموعات العشر في التصفيات، بينما تم تحديد المقاعد الثلاثة المتبقية في المسابقة بواسطة الملحق.

وجرى منح أماكن في الملحق المؤهل لـ«يورو 2024» للمنتخبات التي حققت أفضل أداء في دوري الأمم الأوروبية موسم 2022-2023 والتي أخفقت بالفعل في الصعود للبطولة من خلال التصفيات.

ومن بين المنتخبات الـ24 المتأهلة لـ«يورو 2024»، شارك 19 منتخبا في البطولة السابقة «يورو 2020»، حيث كان من بينها منتخبا إيطاليا حامل اللقب، وإنجلترا الوصيف، بالإضافة إلى فرنسا وصيفة مونديال 2022، وكرواتيا صاحبة الميدالية البرونزية بكأس العالم الأخيرة.

لعنة الإصابات تضرب 3 من نجوم إيطاليا
النجوم العرب يتركون بصمة واضحة في كأس الأمم الأوروبية

يشار إلى أن منتخب البرتغال هو الوحيد الذي صعد للنهائيات دون أن يفقد أي نقطة في مشوار التصفيات، بفوزه في جميع مباريات مجموعته، في حين تأهلت فرنسا وإنجلترا وبلجيكا والمجر ورومانيا أيضا دون أن تتلقى أي خسارة.

عودة ألبانيا ورومانيا لـ«يورو 2024»
وعاد منتخبا ألبانيا ورومانيا للنهائيات بعد غيابهما عن البطولة الماضية «يورو 2020»، علما بأن المنتخب الألباني يشارك في أمم أوروبا للمرة الثانية فقط، كما ظهرت سلوفينيا في البطولة مجددا لأول مرة منذ بطولة «يورو 2000»، لتشارك في رابع مسابقة كبرى منذ استقلالها عن يوغوسلافيا السابقة.

وتلعب صربيا للمرة الأولى بأمم أوروبا منذ انفصالها عن الجبل الأسود «مونتنغرو»، بعدما سبق أن لعبا كمنتخب واحد في «يورو 2000».

وتشهد بطولة «يورو 2024» وافدا جديدا هو المنتخب الجورجي، الذي يلعب في أمم أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، منذ استقلاله عن الاتحاد السوفييتي السابق العام 1991، وذلك عقب تأهله على حساب منتخب اليونان في الملحق.

غياب السويد وروسيا وويلز عن «يورو 2024»
وتعتبر منتخبات السويد وروسيا وويلز أبرز الغائبين عن يورو 2024، حيث عجز السويديون عن الظهور في البطولة للمرة الأولى منذ بطولة العام 1996، كما أخفقوا في المشاركة بثاني بطولة كبرى على التوالي بعدما فشلوا في التأهل لمونديال 2022 بقطر.

وتم منع روسيا، التي شاركت بانتظام منذ بطولة «يورو 2000»، من المشاركة في التصفيات بشكل كامل في أعقاب التوتر الدائر مع أوكرانيا، وهي المرة الأولى التي يمنع فيها فريق وطني من المنافسة منذ منع يوغوسلافيا من المشاركة في بطولة كأس أمم أوروبا العام 1992.

وفشل منتخب ويلز، الذي بلغ الأدوار الإقصائية في البطولتين الماضيتين لأمم أوروبا، بما في ذلك الدور قبل النهائي لبطولة «يورو 2016»، في الصعود للنهائيات بخسارته أمام بولندا بركلات الترجيح في الملحق.

وبعد ظهورهما للمرة الأولى في البطولة الماضية لكأس أمم أوروبا، لم يتمكن منتخبا مقدونيا الشمالية وفنلندا من التأهل لـ«يورو 2024».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
كومان يتهم لابورتا بإهانة الأساطير
كومان يتهم لابورتا بإهانة الأساطير
ريال مدريد يقدم لاعبه الجديد بعد بلوغه سن الرشد
ريال مدريد يقدم لاعبه الجديد بعد بلوغه سن الرشد
تفعيل خطط الطوارئ بعد انقطاع الإنترنت عن أولمبياد باريس
تفعيل خطط الطوارئ بعد انقطاع الإنترنت عن أولمبياد باريس
«فيفا» يؤجل النظر في طلب فلسطيني بإيقاف إسرائيل دولياً
«فيفا» يؤجل النظر في طلب فلسطيني بإيقاف إسرائيل دولياً
بواتينغ ينجو من الإدانة في قضية عنف أسري
بواتينغ ينجو من الإدانة في قضية عنف أسري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم