Atwasat

عادة يومية بسيطة تساعدك في الحفاظ على صحة القلب

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام السبت 12 يوليو 2025, 03:11 مساء

تؤكد الأبحاث أن إدخال عادة بسيطة على النظام الغذائي اليومي من شأنه الحفاظ على صحة القلب على المدى، والإسهام في ضبط مستوى ضغط الدم.

BCD Ad BCD Ad

ولاحظت أبحاث عدة أن مجموعة من المركبات النباتية، تحمل اسم «فلافان-3-أولز»، تساعد في الحفاظ على صحة القلب وتحسين وظيفة الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، كما ذكر موقع «ساينس ألرت».

ما هي مركبات «فلافان-3-أولز»؟
تسمى أحيانا الفلافانول أو الكاتيكين، وهي مركبات نباتية طبيعية تنتمي إلى عائلة الفلافونويد، وهي جزء مما يمنح النبات لونه المميز، وتساعد في حمايته من أشعة الشمس والآفات.

وبالنسبة لنا يمكن الحصول عليها من عديد من الأطعمة الغذائية، مثل الكاكاو والشاي الأخضر والأسود والعنب والتفاح وأنواع التوت المختلفة. كما أنها تمنح الشيكولاتة الداكنة طعمها المميز.

ولطالما اهتم العلماء بدراسة فوائد مركبات «فلافان-3-أولز». وفي دراسة موسعة، شملت 21 ألف مشارك، وجد العلماء أن مركبات الفلافانول في الكاكاو، وليس المكملات الغذائية، تقلل احتمالات الوفاة بسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 27% تقريبا.

فوائد مركبات «فلافان-3-أولز»
ركزت دراسة أميركية أخيرة على تأثير مركبات الفلافانول على ضغط الدم، ووظيفة بطانة الأوعية الدموية، المقصود بها مدى قدرة الأوعية الدموية على التمدد والاستجابة لتدفق الدم.

وحللت الدراسة نتائج 145 تجربة محكمة، شملت أكثر من خمسة آلاف ومئتي مشارك، واختبرت مجموعةً من الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بـ«فلافان-3-أول»، بما في ذلك الكاكاو والشاي والعنب والتفاح ومركبات معزولة مثل الإبيكاتشين، وقاست آثارها على مؤشرين رئيسيين للقلب والأوعية الدموية: ضغط الدم والتمدد بوساطة التدفق، وهو مقياس لمدى كفاءة عمل البطانة الداخلية للأوعية الدموية.

- لهذه الأسباب.. القهوة تقي النساء من أمراض الشيخوخة المزمنة
- نصائح خبراء.. هكذا تحسن حمية البحر المتوسط صحة القلب للأطفال

في المتوسط، استهلك المشاركون نحو 586 ملغ من «فلافان-3-أول» يوميا، وهي الكمية الموجودة تقريبا في كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي، أو حصة إلى حصتين من الشوكولاتة الداكنة، أو ملعقتين كبيرتين من مسحوق الكاكاو، أو تفاحتين.

ووجدت أن الاستهلاك المنتظم لمركبات «فلافان-3-أولز» خفض متوسط في ضغط الدم بمقدار 2.8 ملم زئبق انقباضي (الرقم الأعلى) و2.0 ملم زئبق انبساطي (الرقم الأدنى).

ولاحظت نتائج أن الفوائد كانت أكبر لدى المشاركين الذين يعانون ضغط دم مرتفعا أو جرى تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم، مع تسجيل انخفاض في ضغط الدم يتراوح بين 6-7 ملم زئبق انقباضي و4 ملم زئبق انبساطي.

كما وجد الباحثون أن مركبات «فلافان-3-أولز» حسنت وظيفة بطانة الأوعية الدموية، مع زيادة في متوسط الإصابة بمتلازمة التعب المزمن 1.7% بعد تناولها بشكل مستمر. وظهرت هذه الفائدة حتى لدى المشاركين الذين كان ضغط دمهم طبيعيا، مما يشير إلى أن هذه المركبات قد تساعد في حماية الأوعية الدموية من خلال مسارات متعددة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عقار برازيلي تجريبي لعلاج إصابات النخاع الشوكي يثير ضجة
عقار برازيلي تجريبي لعلاج إصابات النخاع الشوكي يثير ضجة
دراسة: تغيير نمط الحياة يقلل خطر الخرف بنسبة 16%
دراسة: تغيير نمط الحياة يقلل خطر الخرف بنسبة 16%
نتائج محدودة للقاح ابتُكر بواسطة الذكاء الصناعي لتعزيز المناعة
نتائج محدودة للقاح ابتُكر بواسطة الذكاء الصناعي لتعزيز المناعة
عقار جديد يحقق طفرة طبية في علاج سرطان البنكرياس
عقار جديد يحقق طفرة طبية في علاج سرطان البنكرياس
تمويل دولي وثلاثة لقاحات واعدة تحت المجهر لمحاصرة «إيبولا»
تمويل دولي وثلاثة لقاحات واعدة تحت المجهر لمحاصرة «إيبولا»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم