Atwasat

مستثمر: الاقتصاد المصري اجتاز الأسوأ

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 يناير 2015, 08:01 مساء
WTV_Frequency

قال الرئيس التنفيذي لشركة «بروكتر وجامبل» (مصر) إنّه غير قلق بشأن أعمال الشركة ولا الاقتصاد المصري الذي «اجتاز المرحلة الأسوأ»، لكنه أشار إلى صعوبة تدبير العملة الصعبة كتحد رئيسي تواجهه الشركات الكبيرة العاملة في البلاد.

وقال محمد سلطان، في مقابلة مع «رويترز»، الثلاثاء: «نحن مثال جيد للنجاح في مصر. تعلمنا التأقلم على مدى السنوات الأربع الأخيرة؛ لأن ما حدث في العام 2011 لم يكن شيئًا عاديًا»، مشيرًا إلى الثورة التي أطاحت الرئيس الأسبق حسني مبارك.

ويعاني الاقتصاد المصري منذ ذلك الحين بسبب عزوف السياح والمستثمرين، وهما مصدر رئيسي للعملة الصعبة التي تحتاجها البلاد لتمويل وارداتها من الوقود والمواد الغذائية الأساسية.

ووصف سلطان معدل نمو السوق في مصر بالصحي، وقال إن النشاط ظلّ ينمو قبل الثورة وأثنائها، وحتى عندما كان يتباطأ فإن حجم السوق لم يتقلص.

وأضاف: «هناك علاقة تلازم قوية جدًا بين نمو الناتج المحلي الإجمالي وحجم السوق في الأنشطة التي نعمل بها... كان النمو قبل الثورة حوالي 5 إلى 7 %، والآن نتحدث عن 2 إلى 3 %».

لكنّه توقع العودة إلى معدلات ما قبل الربيع العربي في غضون ثلاث سنوات، وأشار إلى الحجم الكبير للسوق المصرية كميزة قائلاً: «نتوقع مع تواصل نمو الاقتصاد أن تنمو السوق بالتوازي مع ذلك».

عقبات تعترض طريق الشركات

وتناول سلطان في مقابلته مع «رويترز» العقبات التي قد تعترض طريق الشركات في مصر حاليًا، فأشار إلى ضرورة تقريب الإطار التنظيمي من المعايير العالمية، والحاجة إلى مزيد من الوضوح بشأن خطط الدولة للعمل بنظام ضريبة القيمة المضافة وتوافر النقد الأجنبي وسهولة الحصول عليه.

وقال: «التحدي الرئيسي الذي تواجهه الشركات الكبيرة هو الدولار... أعتقد أن هناك تقدمًا في حل مشكلة النقد الأجنبي. هناك عدة أفكار قيد الدراسة حاليًا بين البنوك والبنك المركزي والأطراف الأخرى المستفيدة لتسهيل الحصول على النقد الأجنبي».

وأوضح أن صادرات الشركة التي تشكل 35 % من الإنتاج تساعد على تمويل جزء كبير من متطلبات النشاط «لكنّها مشكلة في مصر اليوم، ومن المأمول أن تخف حدتها مع تدفق الاستثمارات».

وتصدر «بروكتر وجامبل» (مصر) منتجاتها، مثل مسحوق الغسيل آريـال، إلى 37 بلدًا في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وشرق أوروبا، وقال سلطان إن فرص النمو تتركز في الأسواق الأفريقية ولاسيما كينيا وإثيوبيا.

ولفت سلطان إلى تحسن الوضع الأمني في مصر، الذي تسبب سابقًا في تعطيلات كبيرة للنشاط وصلت إلى حد التوقف الكامل لأسبوعين ونصف إبان ثورة 2011.

وقال: «الآن نعمل كالمعتاد كما كنا في 2010. الموظفون يذهبون إلى العمل ونبيع منتجاتنا في أنحاء البلاد وشاحناتنا تنقل البضائع إلى كل مكان».

وتملك «بروكتر وجامبل مصر» مصنعين كبيرين أحدهما من أكبر مصانع الحفاضات في العالم، ويعمل لديها 1500 موظف غالبيتهم من المصريين. والمنتجات الاستهلاكية قطاع مهم في مصر التي يقطنها نحو 87 مليون نسمة، وتعد الأكبر عربيًا من حيث عدد السكان.

وتعد الشركة من أكبر الجهات التي تضخ الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، وخامس أكبر مصدر للسلع الكيماوية غير النفطية.

اتجاهات السوق

وقال سلطان إن ثقة المستهلكين تزيد في مصر بعد أن كانت متراجعة في العامين الأخيرين، وهو ما يشير إلى حالة من التفاؤل بشأن مستويات الدخل في المستقبل، إضافة إلى نمو متاجر السوبرماركت على حساب متاجر البقالة التقليدية، وهو ما ربطه بتحسن الوضع الأمني، بحسب «رويترز».

وأضاف أن هناك زيادة ملحوظة في واردات المنتجات الاستهلاكية، ولاسيما من تركيا وماليزيا والصين، وهو ما يفرض «واقعًا تنافسيًا جديدًا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مع التحول للطاقة النظيفة.. بريطانيا تدرس حظر بيع الدراجات النارية
مع التحول للطاقة النظيفة.. بريطانيا تدرس حظر بيع الدراجات النارية
تركيا تعلن خطة تقشف على 3 سنوات لمكافحة التضخم البالغ 70%
تركيا تعلن خطة تقشف على 3 سنوات لمكافحة التضخم البالغ 70%
شركات صينية تفوز بعقود تطوير عشرة حقول نفط وغاز في العراق
شركات صينية تفوز بعقود تطوير عشرة حقول نفط وغاز في العراق
إيران والهند توقِّعان اتفاقًا لعشرة أعوام لتطوير ميناء استراتيجي وسط تحذير أميركي
إيران والهند توقِّعان اتفاقًا لعشرة أعوام لتطوير ميناء استراتيجي ...
استقرار أسعار النفط مع ترقب مؤشرات التضخم الأميركية وتقرير «أوبك»
استقرار أسعار النفط مع ترقب مؤشرات التضخم الأميركية وتقرير «أوبك»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم