Atwasat

التوصل إلى تسوية بشأن صندوق «الخسائر والأضرار» المناخية قبل «كوب28»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 نوفمبر 2023, 05:12 مساء
WTV_Frequency

توصلت دول الشمال والجنوب إلى تسوية هشة بشأن الصندوق المستقبلي المعني بـ«الخسائر والأضرار» المناخية للدول الضعيفة، ما يمهد الطريق لإبرام اتفاق في المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب28) في دبي حول هذه القضية الحاسمة لنجاح الاجتماع.

اعتُبر اعتماد فكرة إنشاء هذا الصندوق من حيث المبدأ النتيجة الرئيسية لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين في مصر العام الماضي، وجرى تكليف لجنة انتقالية بالمناقشات حول تنفيذه من حيث التشغيل والجهات المانحة والمستفيدين وغيرها من التفاصيل، بحسب «فرانس برس».

«تفعيل الصندوق ورسملته»
ومساء السبت، اختتمت الجلسة الخامسة والأخيرة لهذه اللجنة حول إنشاء الصندوق باعتماد نصّ خلال جلسة عامة جرى بثها عبر الإنترنت رغم تحفظات الولايات المتحدة وعدة دول نامية، ويقترح النص إنشاء الصندوق بشكل موقت، لمدة أربع سنوات، على مستوى البنك الدولي، وهو ما قوبل برفض شديد في البداية من الدول النامية التي تتهم المؤسسة بأنها أداة في أيدي الغرب ولا تلبي احتياجاتها.

-  100 نائب أوروبي وأميركي يدعون إلى سحب رئاسة «كوب 28» من سلطان الجابر
-  التخضير مطلب حيوي لخبراء المناخ قبل انطلاق «كوب 28»

وقال الرئيس الإماراتي لمؤتمر «كوب28» سلطان الجابر في رسالة للوفود في نهاية الاجتماع، «من الضروري الآن أن نقوم بسرعة بتفعيل الصندوق ورسملته» لأن «العالم لا يحتاج إلى حساب مصرفي فارغ» بل إلى «صندوق تشغيلي يمكن أن يحدث فرقًا حقيقيًا».

ولا يزال يتعين وضع اللمسات النهائية على نصّ التوصيات والموافقة عليه من البلدان في مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين للمناخ في دبي الذي سيمتدّ من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر.

 تنويع مصادر التمويل 
وقال المندوب المصري محمد نصر خلال الاجتماع «رغم أننا قبلنا النص، فهو لا يلبّي العديد من طلبات الدول النامية، بدءًا من حجم الصندوق ومصادر التمويل وما إلى ذلك». 

وقال هارجيت سينغ من شبكة العمل المناخي «كلايمت أكشن نتوورك» غير الحكومية  إن «التوصيات ضعيفة لأنها لا تذكر حجم الصندوق ولا خطة رسملة واضحة». 

وأوضح «بالإضافة إلى ذلك، تسعى الولايات المتحدة إلى أن تكون العضوية طوعية للدول المتقدمة»، بينما دافع مندوبون من دول الجنوب عن المساهمة الإلزامية، بحكم المسؤولية التاريخية الكبرى للدول الغنية في انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

 100 مليار دولار من المساعدات السنوية للدول النامية
وبموجب هذه المسؤولية التاريخية التي ثبّتتها اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، تعهدت الدول المتقدمة بتقديم 100 مليار دولار من المساعدات السنوية للدول النامية. لكن فشلها حتى الآن في الوفاء بهذا الوعد أصبح سببًا رئيسيًا للتوتر في مفاوضات المناخ، الأمر الذي أثار مخاوف من مساهمة محدودة من جانب الدول الغنية في الصندوق الجديد.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية لوكالة فرانس برس السبت «من المهم أن يتمكن هذا الصندوق من تلقي مساهمات مالية من أوسع مروحة ممكنة من المصادر، بما في ذلك المصادر المبتكرة مثل أسواق الكربون وآليات الضرائب الدولية وغيرها».

وتندرج هذه الحجة الأميركية التي يتشاركها أيضًا الاتحاد الأوروبي، في إطار النقاش حول ضرورة توسيع مصادر التمويل للتكيّف مع التغير المناخي والتحول في الطاقة في دول الجنوب التي تُقدّر احتياجاتها بآلاف مليارات الدولارات أي ما يزيد 100 مرة عن المساعدات الحكومية التي تقدّمها دول الشمال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم