Atwasat

"جمهورية الأطفال" يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 15 مارس 2014, 06:25 مساء
WTV_Frequency

تبدأ أنشطة الدورة الثالثة لمهرجان "الأقصر للسينما الأفريقية"، غدًا الأحد، بورشة لتعليم فنون الإخراج بإشراف المخرج الإثيوبي هايلي غيريما، أما افتتاح المهرجان فسيكون مساء الثلاثاء بعرض الفيلم الأميركي (جمهورية الأطفال) وتكريم بطله الممثل الأميركي داني غلوفر ومخرجه الغيني فلورا غوميز.

ويتولى غريما المقيم في الولايات المتحدة هذه الورشة سنويًا. ويشارك هذا العام متدربون من الجزائر والمغرب وتونس والسودان واليمن ومالي وبنين وساحل العاج ونيجيريا والسنغال وجزر القمر ومصر. وستعرض الأفلام التي ينجزها المتدربون في حفل ختام المهرجان يوم 24 مارس.

وأعلن رئيس المهرجان سيد فؤاد في بيان، اليوم السبت، أن المهرجان سيفتتح الثلاثاء، بجولة لضيوف المهرجان في نهر النيل بمصاحبة فرق الموسيقى الشعبية وصولاً إلى مرسى معبد الأقصر حيث ترفع فيه أعلام الدول المشاركة في المهرجان.

وأضاف: "تم بناء مسرح بداخله (معبد الأقصر) والفقرة الرئيسية في حفل الافتتاح هي عرض (باليه النيل) لفرقة باليه أوبرا القاهرة"، ويلي ذلك تكريم الممثل المصري محمود عبدالعزيز وداني غلوفر وفلورا غوميز قبل عرض فيلم الافتتاح.

والمهرجان تنظمه مؤسسة "شباب الفنانين المستقلين"، وهي مؤسسة لا تهدف للربح وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ العام 2006.

41 دولة أفريقية
أشار فؤاد في وقت سابق إلى أن أفلامًا من 41 دولة أفريقية ستشارك في أقسامه ومسابقاته المختلفة إضافة إلى أفلام من دول غير أفريقية تشارك في مسابقة (أفلام الحريات) وهي المسابقة الوحيدة التي تقبل مشاركة أفلام من خارج القارة السمراء ويتنافس فيها 12 فيلمًا من فنزويلا وصربيا ونيجيريا وكينيا والمغرب والعراق ومصر.

وتشهد الدورة الثالثة للمهرجان إطلاق سوق للفيلم الأفريقي يحمل اسم (اتصال) بمشاركة منتجين ومخرجين أفارقة يؤسسون صندوقًا للدعم بمبلغ 100 ألف دولار ويسهم المهرجان في دعم إنتاج 20 فيلمًا قصيرًا وخمسة أفلام روائية طويلة لمخرجين أفارقة شباب في القارة وخارجها خلال العام الحالي.

ويقام المهرجان سنويًا في مدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كلم جنوب القاهرة، وهي أشبه بمتحف مفتوح يضم الكثير من المتاحف والمعابد الأثرية الفرعونية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شركة يابانية تستخدم الذكاء الصناعي لترجمة قصص المانغا
شركة يابانية تستخدم الذكاء الصناعي لترجمة قصص المانغا
سويسرا تفوز بمسابقة يوروفيجن
سويسرا تفوز بمسابقة يوروفيجن
تغيير في رئاسة تحكيم «أسبوع النقاد» بمهرجان كان
تغيير في رئاسة تحكيم «أسبوع النقاد» بمهرجان كان
خسائر مالية بصالات الحفلات الموسيقية في بريطانيا
خسائر مالية بصالات الحفلات الموسيقية في بريطانيا
«الثقافة الفلسطينية» تنفذ مشروع «المرسم المفتوح» في غزة
«الثقافة الفلسطينية» تنفذ مشروع «المرسم المفتوح» في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم