Atwasat

عبد الوهاب يغني بالعبرية.. تقارب أم سطو ثقافي؟

القاهرة - بوابة الوسط: محمود الغول الخميس 26 فبراير 2015, 11:44 صباحا
WTV_Frequency

ترجم لطيف بار توف، وهو عراقي الأصل، أغاني موسيقار الأجيال المصري (محمد عبد الوهاب) إلى اللغة العبرية، وهو الأمر الذي سبق وتكرَّر مع أغاني كوكب الشرق (أم كلثوم)، حسبما نشر موقع «إسرائيل بالعربية» الأربعاء.

وتثير ترجمة التراث الغنائي العربي بشكل عام والمصري بشكل خاص استياءً كبيرًا لدى العرب الذين يرون أنَّه سطوٌ فني نظرًا للعداء التاريخي مع الدولة التي قامت على أراضٍ عربية محتلة، فيما يرى الإسرائيليون أنَّه نوعٌ من التقارب.

يحتوي الكتاب على 158 من أغاني عبد الوهاب مع النصِّ العربي بالعربية ثم بحروف عبرية ليتسنى للجمهور قراءته ولفظه بلغته، إضافة الى ترجمة الكلام للعبرية على غرار كتابه الأول الذي ضمَّ ترجمة أكثر من مئة أغنية لأم كلثوم، كما ضمَّ الكاتب معلومات هامة عن الفنانيْن وسيرتيْهما الذاتيتيْن وسنوات صدور أغانيهما.

ونشرت صفحة «إسرائيل بالعربية» على فيسبوك أنَّه «تشهد إسرائيل في السنوات الأخيرة مشاريع فردية تستهدف نشر الثقافة العربية على غرار ترجمة أغاني عمالقة الموسيقى والغناء العربي عبد الوهاب وأم كلثوم».

وفي مقابلة أجراها المستشرق، إيال سغي بيزاوي، مع المترجم نُشرت في جريدة «هآرتس» روى لطيف أنَّه حاول نشر الكتاب عن طريق دار نشر في جامعة أورشليم القدس غير أنَ الأقدار شاءت أنْ يتغير المديرون دون أنْ يخرج المشروع لحيز التنفيذ. غير أنَّ لطيف كان مُصمِّمًا على المضي في إصدار الكتاب وعلى حسابه الخاص.

وبشكل عام يتهم المصريون الدولة المقامة على الأراضي المحتلة بأنَّهم يحاولون سرقة التراث المصري، مستشهدين بمحاولة «عبرنة» فنانين مصريين أمثال زكي مراد وابنته ليلى مراد و داود حسني وغيرهم، فضلاً عن قولهم إن «اليهود» هم مَن بنوا الأهرامات.

دأبت إسرائيل منذ سنوات طويلة على سرقة الأعمال الدرامية المصرية وعرضها عبر مواقعها

وبحسب موقع «اليوم السابع» دأبت إسرائيل منذ سنوات طويلة على سرقة الأعمال الدرامية المصرية وعرضها عبر مواقعها وإعادة تصدير كثير من هذه الأعمال لعدد من الدول الأوروبية والأميركية مع تزويدها بالترجمة باللغة الإنجليزية أو الإسبانية وتحقيق أرباح مالية متميزة من وراء هذه القرصنة. وعرضت المواقع الإلكترونية الإسرائيلية أخيرًا أعمالاً درامية مصرية بُثَّت في رمضان الماضي منها موقع التلفزيون الإسرائيلي الذي عرض مسلسلات رمضان المصرية دون الحصول على إذن بذلك.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شركة يابانية تستخدم الذكاء الصناعي لترجمة قصص المانغا
شركة يابانية تستخدم الذكاء الصناعي لترجمة قصص المانغا
سويسرا تفوز بمسابقة يوروفيجن
سويسرا تفوز بمسابقة يوروفيجن
تغيير في رئاسة تحكيم «أسبوع النقاد» بمهرجان كان
تغيير في رئاسة تحكيم «أسبوع النقاد» بمهرجان كان
خسائر مالية بصالات الحفلات الموسيقية في بريطانيا
خسائر مالية بصالات الحفلات الموسيقية في بريطانيا
«الثقافة الفلسطينية» تنفذ مشروع «المرسم المفتوح» في غزة
«الثقافة الفلسطينية» تنفذ مشروع «المرسم المفتوح» في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم