Atwasat

السيد بومدين.. شادي الجبل و«يا ريتني ماريت سود أنظاره»

القاهرة - بوابة الوسط: أسماء بن سعيد السبت 24 يناير 2015, 02:31 مساء
WTV_Frequency

يعد الفنان السيد بو مدين أو «ابن الشعب»، كما عُرف في بداياته، أو «شادي الجبل» الاسم الذي استقر عليه فنيًّا وعرف من خلاله، من أهم الأسماء التي مرَّت على الساحة الفنية من خلال تميُّزه في الأغاني التراثية الليبية، التي قدَّمها بصوته، أو من خلال ألحانة التي تغنَّى بها عديد الفنانين وكانت سببًا في شهرتهم وتميُّزهم.

اسمه مركب، فهو محمد السيد محمد الشويرف بومدين، وُلد في بنغازي العام 1916، كان والده إمام مسجد، تلقَّى تعليمه باللغتين الإيطالية والعربية.

بدايته الفنية
كانت بدايته العام 1940 من خلال انضمامه لإحدى الفرق المسرحية صحبة عدد من الفنانين حينها، ومن بينهم الفنان الكبير علي الشعالية، فكان يؤدي الأغاني الشعبية أو الفلكلورية للمدينة، ومن هنا بدأ حبه وعشقه لهذا اللون تحديدًا، التحق بالإذاعة المحلية في بنغازي في سنوات تأسيسها الأولى مطلع الخمسينات من القرن الماضي.

وأدى بعض أغانيه التي كانت تُذاع على الهواء وفقًا لساعات الإرسال اليومي مع فرقة ضمت أصدقاءه من هواة الفن، في مقدِّمتهم سالم الوداوي وفرج الوحيشي ومحمد الطالب ومصطفى المستيري وغيرهم.

مسيرة شادي الجبل في الإذاعة
واصل بومدين عطاءه ومسيرته مع تكوين وإنشاء الإذاعة الليبية في يوليو 1957، وسجَّلت له بعض المحطات الإذاعية الخارجية مجموعة من أغانيه مثل «إذاعة لندن» و«صوت أميركا»، وعمل رئيسًا لقسم الموسيقى ولجنة النصوص بالإذاعة فترة من الوقت، .

يعود إليه الفضل مع زميله الفنان الشعاليه وغيرهما من ملحنين وفنانين مثل صبري الشريف وسالم بشون وسليمان بن زبلح ومحمد مختار وسالم زايد وسالم الرشداوي وعلي أقدورة وغيرهم في تأسيس القسم ووضع خطواته الأولى على الطريق.

كما كان من أوائل الذين غنوا بمشاركة فنان آخر أو أكثر من فنان بما يُعرف في عالم الفن والغناء بـ«الدويتو»، فقدَّم أغنية مع الفنان علي الجهاني العام 1970، وأخرى مع الفنان علي الشعالية والفنانة عائشة بنت بشير.

الإنتاج الشعري لبومدين
نشر السيد بومدين نتاجه الشعري في مواضيع مختلفة وطنية وعاطفية في مجلة الضياء الصادرة في بنغازي العام 1957، باسم «ابن الشعب»، فيما كان يؤدي أغانيه باسمه الصريح إلى أن أصبح (شادي الجبل) اسمه الفني الذي اشتهر به وقد أطلقته عليه السيدة خديجة الجهمي.

أشهر ما غنى «ابن الشعب»
قدَّم ولحَّن عشرات الأغاني منها: «يعشق فيك» و«شقاني» و«تهتز من راسها» و«طولتي الغيبة» و«تمنيت سبع وجوه» و«ريح العون» و«أنا اللي غرستها حاصينها» و«انت بنت زينة» و«يامنجي نجي».

و«ياريتني ما ريت» و«مالقيت فيكن والي» و«غرضها كابر» و«في بستان» و«عالم بالغيب على الله» و«عقلي وما يصيده» و«انت جافية» و«لو كان ريح العون»، وغيرها، كما غنى من ألحانه كثيرٌ من الفنانين.

توفي الفنان السيد بومدين الخميس الموافق 22 ديسمبر 1994 تاركًا وراءه بصمة مميزة في الأغنية الفلكلورية الليبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
%70 من الصحفيين البيئيين تعرضوا لتهديدات أو هجمات
%70 من الصحفيين البيئيين تعرضوا لتهديدات أو هجمات
بهوية ليبية تراثية.. «الهيئة العامة للفنون» تحتفل باليوم الوطني للمرأة الليبية (فيديو)
بهوية ليبية تراثية.. «الهيئة العامة للفنون» تحتفل باليوم الوطني ...
الأصفر يروي «سيرة الدوبلير» في آخر إصداراته الروائية
الأصفر يروي «سيرة الدوبلير» في آخر إصداراته الروائية
هنا ليبيا: مؤتمر التحركات البشرية وظاهرة الهجرات في ليبيا عبر العصور التاريخية
هنا ليبيا: مؤتمر التحركات البشرية وظاهرة الهجرات في ليبيا عبر ...
الفنان التشكيلي الروسي ألكسندر شيلوف
الفنان التشكيلي الروسي ألكسندر شيلوف
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم