Atwasat

أحجار قرميدية كهروضوئية تضيء فيلا أثرية في موقع بومبي الإيطالي

القاهرة - بوابة الوسط السبت 20 أبريل 2024, 07:07 مساء
WTV_Frequency

أُضيئت فيلا في موقع بومبي الأثري قرب نابولي الإيطالية، بفضل ألواح كهروضوئية تشبه أحجار القرميد التقليدية، رُكّبت فوق سطحها.

وتحتوي هذه الأحجار على خلايا شمسية كهروضوئية، ما يتيح للموقع الأثري المدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، الحفاظ على مظهره الخارجي مع إنتاج طاقة نظيفة لإضاءة لوحاته الجدارية المذهلة، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وعلى الرغم من أن المشروع لا يزال في مراحله الأولى، يعتقد الخبراء أن هذه الأحجار القرميدية عالية التقنية، ستساعد يوماً ما في جعل المراكز التاريخية في مختلف أنحاء إيطاليا أكثر مراعاة للبيئة.

ويقول مدير موقع بومبي غابرييل زوكتريغل في مقابلة مع وكالة «فرانس برس» إن هذه الأحجار «مماثلة تماما للقراميد الرومانية القديمة التي نراها في المواقع الأثرية وفي المدن المطلة على البحر الأبيض المتوسط».

اكتشاف لوحات «أسطورة شهيرة» في موقع أثري بإيطالي
موقع بومبيي الأثري يبوح بسر «سلحفاة حامل»
جديد كنوز «بومبيي» الأثرية تمائم كانت تُستخدم في السحر

ويضيف زوكتريغل (44 سنة) «مع أن بومبي موقع فريد بسبب حجمه وتفاصيله المتشعبة آمل ألا يكون هذا المشروع فريدا أيضاً»، مبدياً رغبته في أن تصبح بومبي «مختبرا فعليا للتنمية المستدامة».

ويسلط هذا المشروع التجريبي الضوء على لوحة جدارية استثنائية عُثر عليها عام 1909 تحت رماد بركاني في موقع «فيلا دي ميستيري» الأثري، مدفونة مع ما تبقى من المدينة إزاء ثوران بركان فيزوف قبل نحو 2000 عام.

لوحة جدارية استثنائية
تصور اللوحة الجدارية نساءً يكرّسن أنفسهنّ لعبادة ديونيسوس، إله الخمر والاحتفال، وهن يشاركن في طقوس غامضة، مما يثير اهتمام الباحثين منذ فترة طويلة، إذ توقّع بعضهم أن مالكة الفيلا الأثرية كانت كاهنة يشارك عبيدها في طقوس عبادة.

وتغطي اللوحة ثلاثة جدران، وهي إحدى أفضل اللوحات المحفوظة في بومبي. وجرت إضاءتها بواسطة مصابيح «ليد» مصممة لإضفاء حياة على المشهدية التي يمتزج فيها الأحمر الداكن والأرجواني والذهبي، من دون الضرر بها.

ويجري تشغيل هذه المصابيح بالكهرباء الناتجة عن القرميد الكهروضوئي، منذ أكتوبر، وركّبت شركة «آلوكس» الحاصلة على براءة اختراع هذا النظام عام 2022، ألواحها على سطح الفيلا بين الأحجار التقليدية.

والأحجار التي تغطي مساحة 70 متراً مربعاً تقريباً، متصلة ببطارية صوديوم ذات تأثير منخفض على البيئة، بحسب مدير المشروع ألبرتو بروني.

وأكد بروني أن بومبي التي تشرق فيها الشمس أكثر من 15 ساعة يومياً خلال الصيف، تعتزم توسيع نطاق استخدامها لهذا النظام حتى يشمل فيلات أخرى.

منازل ذات أسطح حمراء
أبدت مؤسسات كثيرة اهتمامها بهذا الجيل الجديد من الأحجار القرميدية، بدءا من متحف «ماكسي» للفن الحديث في روما وصولاً إلى متحف «بيناكوتيكا أمبروسيانا» في ميلانو، بحسب مؤسس شركة «آلوكس» أوغوستو غريللو.

ويشير غريللو إلى أن «المشكلة تكمن في إيجاد التمويل» اللازم، مضيفاً أن مباني تاريخية كثيرة في إيطاليا هي عامة أو تابعة لمؤسسات كاثوليكية.

يكلف القرميد الكهروضوئي الذي تراوح مدة صلاحيته بين 20 و25 عاما، ما يزيد قليلاً عن سعر سطح جديد تُضاف إليه تكلفة الألواح الكهروضوئية التقليدية، مع العلم أن فائدته مزدوجة لأنه يُستخدم أيضاً كسطح، بحسب غريللو.

وتواجه إيطاليا راهناً ضغوطاً لتجعل مدنها ذات الأسطح القرميدية كفلورنسا وبولونيا صديقة أكثر للبيئة، في إطار الجهود التي تبذلها أوروبا لمكافحة التغير المناخي.

وبموجب التشريع الجديد للاتحاد الأوروبي، على الدول تجديد المباني لخفض انبعاثاتها الكربونية بنسبة 55% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 1990.

وتشكل هذه المسألة تحدياً كبيراً لإيطاليا، إذ تنتمي نحو 60% من مبانيها إلى فئتي الطاقة الأكثر ضرراً بالبيئة، مقارنة بـ17% في فرنسا و6% في ألمانيا، بحسب جمعية البنائين الإيطالية.

وتقول أنجيليكا دوناتي، رئيسة جمعية البنائين الشباب «أنتشه جوفاني»، في حديث إلى وكالة «فرانس برس» «نحتاج إلى استثمارات وطنية وربما أوروبية لضمان أن المواعيد النهائية الطموحة جدا ستُحتَرَم»، وتضيف «لدينا أجمل المدن في العالم، ما يعني أن التدخل ينبغي أن يكون سريعا وناتجا من عمليات تفكير معمقة. أمامنا الكثير لننجزه».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جورج لوكاس يتسلّم السعفة الفخرية في «كان»
جورج لوكاس يتسلّم السعفة الفخرية في «كان»
«أمسية للوفاء» في الذكرى السابعة لتأسيس مركز وهبي البوري الثقافي
«أمسية للوفاء» في الذكرى السابعة لتأسيس مركز وهبي البوري الثقافي
إخلاء سبيل نيكي ميناج بعد القبض عليها بمخدر الحشيش
إخلاء سبيل نيكي ميناج بعد القبض عليها بمخدر الحشيش
وفاة ريتشارد شيرمان مؤلف أشهر أغنيات أفلام «ديزني»
وفاة ريتشارد شيرمان مؤلف أشهر أغنيات أفلام «ديزني»
إرجاء حفلة سبرينغستين في مارسيليا لفقدانه صوته
إرجاء حفلة سبرينغستين في مارسيليا لفقدانه صوته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم