Atwasat

وفاة وزير الثقافة الفرنسي السابق فريديريك ميتران

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 22 مارس 2024, 11:35 صباحا
WTV_Frequency

توفي وزير الثقافة الفرنسي السابق والوجه التلفزيوني الشهير فريديريك ميتران، الخميس، في منزله الباريسي عن عمر ناهز 76 عاما بعد صراع استمر عدة أشهر مع مرض السرطان، وفقا لما أعلنته عائلته.

وأعلن فريديريك ميتران المولود في 21 أغسطس 1947 في باريس، وهو ابن شقيق الرئيس الراحل فرنسوا ميتران، في أبريل 2023 أنه مريض، من دون أن يفصح عن أي تفاصيل إضافية، وفقا لوكالة «فرانس برس».

واكتسب عاشق السينما الكبير شهرته بتقديمه منذ العام 1981 برنامجا سينمائيا على محطة «تي إف 1» بعنوان «Etoiles et toiles» وترك المحطة عام 1988 بعد خصحصتها، وانتقل إلى محطة «أنتين 2» العامة.

-سياسي سويدي: أنا ابن غير شرعي للرئيس ميتران
-مصدر لـ«بوابة الوسط»: فرنسا تسلم ليبيا قطعة أثرية نادرة تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد

وتولى ميتران إخراج عدد من الأفلام، من أبرزها Lettres d'amour en Somalie العام 1981 وأوبرا، مدام باترفلاي العام 1995 الذي صوّره في تونس.

وأثارت مذكرات ميتران العام 2005 جدلا واسعا إذ تناول فيها علاقاته الجنسية لقاء أجر في تايلاند والمغرب العربي، واتُهِم بمعاشرة قاصرين وبتشجيع السياحة الجنسية الأمر الذي نفاه.

ورغم كونه نجل شقيق الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا ميتران، امتنع عن السير على خطى عمه رغم إعجابه به، وفي يونيو 1993، انضم إلى حركة اليسار الراديكالي، وفي مايو 1995، أعلن دعمه المرشح الرئاسي اليميني جاك شيراك.

وعيّنه الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي عام 2008 رئيسا للمعهد الثقافي الفرنسي في إيطاليا «فيلا ميديسيس»، وعاد إلى باريس بعد بضعة أشهر لتولي وزارة الثقافة، حتى الانتخابات الرئاسية العام 2012، التي خسرها اليمين.

وفي هذا المنصب، أشرف ميتران، وهو أب لثلاثة أبناء، على عدد من المشاريع الكبرى التي أُطلق بعضها قبل توليه الحقيبة، وأبرزها متحف حضارات أوروبا والبحر الأبيض المتوسط «Muscem» في مرسيليا (جنوب فرنسا)ودار أوركسترا باريس الفلهارمونية.

وأشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالراحل عبر حسابه على منصة «إكس»، واصفا إياه بالرجل الذي «عاش ألف حياة، كلها منسوجة بخيط مشترك: الثقافة للجميع».

أما ساركوزي فذكّر بأنه كان «رجلا مثقفا ومرهفا جدا».

وكتب وزير الثقافة السابق جاك لانغ «لقد ربطتنا صداقة استمرت أكثر من 60 عاما طوال حياته، خدم الفنون بشغف وسعة اطلاع وحب، ولاؤنا المشترك لفرنسوا ميتران الذي وحّدنا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
فوز آية ناكامورا بثلاث من جوائز «فلام» الموسيقية
فوز آية ناكامورا بثلاث من جوائز «فلام» الموسيقية
بين التجديد والتكرار.. أعمال تلفزيونية ليبية تحت المجهر
بين التجديد والتكرار.. أعمال تلفزيونية ليبية تحت المجهر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم