Atwasat

«هوتيل كاليفورنيا» أشهر أغاني «إيغلز».. في أروقة محاكم نيويورك

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 27 فبراير 2024, 09:04 مساء
WTV_Frequency

بدأ القضاء في ولاية نيويورك الأميركية النظر في قضية معقدة تتعلق باحتمال أن تكون مخطوطات «هوتيل كاليفورنيا» Hotel California، إحدى أشهر أغاني الروك في العالم، سُرقت قبل نحو نصف قرن، وكان البارز في جلسة أمس الإثنين الشهادة التي أدلى بها دون هينلي، قائد فرقة «إيغلز» التي اشتهرت بهذه الأغنية.

وقال مغني الفرقة وعازف الدرامز فيها، وهو الوحيد الذي لا يزال ناشطًا من أعضائها المؤسسين ويشارك راهنًا في جولتها الوداعية، إن الأوراق التي كُتبت عليها خربشات وتشكل جزءًا من دفاتر كبيرة، هي «نتاج عمل» الفرقة، و«الأشياء الغبية» التي كانت تكتبها قبل الوصول إلى العمل النهائي. وأضاف الموسيقي (76 عامًا)، بشعره الأبيض، وهو يرتدي البدلة وربطة العنق، أمام القاضي الذي يرأس المحاكمة في محكمة مانهاتن «لم يكن يُفترض أن يراها أحد، وأضاف لن أعرضها أيضاً اليوم» .

وجلس قبالته في قفص الاتهام ثلاثة أشخاص ستينيين يدورون في فلك أوساط هواة الجمع هم الأمين السابق لمتحف قاعة مشاهير الروك أند رول (روك أند رول هال أوف فايم) في كليفلاند (ولاية أوهايو) كريغ إنسياردي، وتاجرا الكتب النادرة غلين هورويتز وإدوارد كوسينسكي. وهؤلاء الثلاثة متهمون بالحصول على المخطوطات ثم محاولة إعادة بيعها في مزاد علني، على الرغم من معرفتهم بمصدرها المثير للريبة.

وقال المدعي العام ألفين براغ خلال توجيه التهم إلى الثلاثة إنهم «رغم علمهم بأن الوثائق مسروقة»، حاولوا بيع المخطوطات، «وتلفيق شهادات منشأ مزورة، وكذبوا على دور المزادات والمشترين المحتملين وقوات الأمن». ودفع المتهمون الثلاثة ببراءتهم قائلين إنهم حصلوا بشكل قانوني على الصفحات موضوع النزاع.

 فرقة «إيغلز».. سيرة شخصية
وتعود القضية إلى نهاية سبعينيات القرن العشرين، حين كانت فرقة «إيغلز» في أوج مجدها، بعد إصدار أول ألبوم يتضمن أفضل أغنياتها بعنوان «ذير غريتست هيتس (1971-1975)»، ثم ألبوم «هوتيل كاليفورنيا» Hotel California العام 1976، وهما من الأسطوانات الثلاث الأكثر مبيعًا على الإطلاق في الولايات المتحدة مع «ثريلر» Thriller لمايكل جاكسون.

- ألبوم لفرقة «إيغلز» الأكثر مبيعًا في العالم

وروى دون هينلي أن الفرقة كانت من أجل كتابة ألبوم، تستأجر منزلاً مع الراحل غلين فراي، أحد مؤسسي إيغلز، وكان أعضاؤها كل يوم، بعد استيقاظهم في وقت متأخر من الصباح، يكتبون «جميع النصوص يدويًا» على دفاتر كبيرة. وانفرط عقد الفرقة في نهاية المطاف العام 1980. وقال الموسيقي إن ذلك حطمه. واستذكر أمام المحكمة إدانته في ذلك الوقت بتهمة التحريض على جنوح قاصر، وهي فتاة تبلغ 16 عامًا، وُجدت فاقدة للوعي في منزله، بعد قضاء ليلة في تعاطي الكوكايين.

وقبل وقت قصير من انفراط عقد الفرقة، جرى تعيين إد ساندرز وهو مؤلف وشاعر وناشط وموسيقي لكتابة سيرة عن «إيغلز». ولهذا الغرض، أعطيَ مخطوطات استخدُمت في كتابة كلمات العديد من الأغاني من ألبوم «هوتيل كاليفورنيا»، من بينها تلك التي تحمل الاسم نفسه، واكتسبت شهرة كبيرة لتضمّنها وصلة عزف منفرد على الغيتار يطمح عازفو الروك الطموحون في كل أنحاء العالم إلى العزف على منوالها.

مليون دولار
ولم تُنشر هذه السيرة يومًا، ولم يُعد ساندرز أبدا المخطوطات التي سلّمت إليه، وهو ما يرى فيه دون هينلي سرقة، لكن فريق الدفاع يرفض هذا التوصيف، مشيرًا إلى أن أن إد ساندرز لا يحاكم. وأفادت النيابة العامة في مانهاتن بأن إد ساندرز باع الأوراق العام 2005 إلى غلين هورويتز، وهو تاجر كتب نادرة، الذي باعها بعد ذلك إلى كريغ إنسياردي وإدوارد كوسينسكي.

وخلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أعيد تشكيل «إيغلز»، ولاحظ دون هينلي أن الكثير من مخطوطاتها تنشر على الإنترنت أو تباع في المزادات. وفي المرة الأولى، العام 2012، اشتراها بنفسه في مقابل 8500 دولار. واعتبر أنها كانت الطريقة الأكثر فاعلية وعملية لاستعادة ممتلكاته. ورأى الدفاع في ذلك دليلاً على أن الصفحات لم تعد ملكاً له.

وظهرت مخطوطات أخرى مجددًا في سنوات لاحقة. وفي العام 2016، راجع دون هينلي النيابة العامة في مانهاتن. وقال «لقد سبق أن جرى ابتزازي مرة واحدة». وقدرت النيابة قيمة المخطوطات وقت توجيه الاتهام العام 2022 بأكثر من مليون دولار. وتستمر المحاكمة هذا الأسبوع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إدانة ناشطين بيئيين بالتعدي وتعطيل عرض «البؤساء» في مسرح لندني
إدانة ناشطين بيئيين بالتعدي وتعطيل عرض «البؤساء» في مسرح لندني
انطلاق معرض تونس الدولي للكتاب.. وتوزيع جوائز الإبداع الأدبي والفكري
انطلاق معرض تونس الدولي للكتاب.. وتوزيع جوائز الإبداع الأدبي ...
أحجار قرميدية كهروضوئية تضيء فيلا أثرية في موقع بومبي الإيطالي
أحجار قرميدية كهروضوئية تضيء فيلا أثرية في موقع بومبي الإيطالي
اعتماد مجموعة طوابع تذكارية لمواقع ليبية
اعتماد مجموعة طوابع تذكارية لمواقع ليبية
كتّاب ليبيا يشاركون فى معرض تونس الدولي للكتاب
كتّاب ليبيا يشاركون فى معرض تونس الدولي للكتاب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم