Atwasat

«الدب الذهبي» لفيلم عن إعادة أعمال فنية منهوبة من أفريقيا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 25 فبراير 2024, 09:19 صباحا
WTV_Frequency


توج مهرجان برلين السينمائي، أمس السبت، المخرجة الفرنسية - السنغالية ماتي ديوب (41 عاما) بجائزة «الدب الذهبي» عن فيلم وثائقي يتناول استعادة أعمال فنية نهبتها القوى الاستعمارية السابقة في أفريقيا.

وتعد مكافأة فيلم يتطرق بشكل مباشر إلى حقبة ما بعد الاستعمار، بناء على قرار لجنة التحكيم برئاسة الممثلة المكسيكية - الكينية لوبيتا نيونغو، وهي أول شخص أسود يتولى هذه المسؤولية المهمة، على نهج المهرجان المعروف باهتمامه بالقضايا السياسية، وفقاً لوكالة «فرانس برس».

وقالت ماتي ديوب لدى تسلمها الجائزة: «في إمكاننا إما أن ننسى الماضي.. ذلك العبء المزعج الذي يمنعنا من التطور، أو أن نتحمل مسؤوليته، ونستخدمه للمضيّ قدماً»، بعد اقتباسها مقولة المفكر المارتينيكي إيميه سيزير.

وأضافت: «بصفتي مخرجة سينمائية فرنسية - سنغالية من أصل أفريقي اخترت أن أكون واحدة من أولئك الذين يرفضون النسيان، والذين يرفضون فقدان الذاكرة كوسيلة».

ويروي فيلم «داهومي» استعادة بنين 26 عملاً فنياً كانت نهبتها القوات الاستعمارية الفرنسية أواخر القرن التاسع عشر في نوفمبر 2021. واندرجت هذه الخطوة في إطار حركة بدأت خلال السنوات الخمس الماضية من قِبل القوى الغربية السابقة، بينها فرنسا وألمانيا وبلجيكا.

وقد فازت ماتي ديوب، التي وُلدت ونشأت في باريس لأب هو المؤلف الموسيقي السنغالي واسيس ديوب، وأمّ تعمل أيضاً في مجال الفن، بالجائزة الكبرى في مهرجان «كان» السينمائي العام 2019 عن فيلم «أتلانتيك»، وهي أرفع مكافأة بعد جائزة «السعفة الذهبية». وقالت المخرجة إنها ترغب في أن يُشاهَد فيلمها «في أكبر عدد من البلدان الأفريقية، وفي المدارس والجامعات».

-«أدب السيرة الذاتية» في حوارية بمجمع ليبيا للدراسات المتقدمة ببنغازي
-دعوتان خلال توزيع جوائز «سيزار» إلى وقف إطلاق النار في غزة

ويعد هذا العمل ثاني فيلم أفريقي ينال جائزة «الدب الذهبي»، بعد الفيلم الجنوب أفريقي «U-Carmen e-Khayelitsha» للمخرج مارك دورنفورد-ماي العام 2005.

بذلك تخلف ماتي ديوب الفرنسي نيكولا فيليبر، الحائز «الدب الذهبي» العام الماضي. كما تضيف ماتي ديوب اسمها إلى مجموعة من المخرجات الفرنسيات اللواتي فزن بجوائز سينمائية كبرى في السنوات الأخيرة مثل جوليا دوكورنو (السعفة الذهبية في مهرجان كان العام 2021)، وأودري ديوان (الأسد الذهبي في البندقية العام نفسه)، وأليس ديوب (جائزتان في البندقية العام 2022)، وبالطبع جوستين ترييه التي هيمنت، الجمعة، على جوائز سيزار بعد فوزها بـ«السعفة الذهبية» العام الماضي في مهرجان «كان»، والتي ينافس فيلمها «أناتومي دون شوت» (تشريح سقوط) بقوة على جوائز الأوسكار.

من باريس إلى كوتونو
لسرد قصة 26 عملاً نهبتها القوات الاستعمارية الفرنسية العام 1892 في مملكة داهومي، في الجزء الجنوبي الأوسط من بنين الحالية، التي كانت تتكون -آنذاك- من ممالك عدة، علقت ماتي ديوب صوتيا على أحداث العمل لتمثال مجسم للملك «غيزو».

وبلغة بنين (الفون)، يشكو الملك «غيزو» في العمل من أنه لم يعد يحمل اسماً، بل فقط رقم «26» في محفوظات متحف كيه برانلي بباريس.

ويصف الراوي في الوثائقي اقتلاعه من أرضه، وحياته في المنفى، ثم إعادته إلى موطنه أخيراً، ليُعرض في أحد متاحف كوتونو، عاصمة بنين.

ولا يظهر في الفيلم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ونظيره البنيني باتريس تالون، وهما وراء عملية الإعادة التي أُنجزت في 10 نوفمبر 2021.

وتشدد المخرجة على أن عملية الإعادة اقتصرت على هذه الأعمال الـ26 وحدها «في مقابل سبعة آلاف عمل لا تزال محتجزة في متحف كيه برانلي».

كما منحت لجنة تحكيم الدورة الرابعة والسبعين لمهرجان برلين السينمائي الممثل الروماني - الأميركي سيباستيان ستان عن فيلم «إيه ديفرنت مان» جائزة «أفضل أداء تمثيلي».

ومنحت أيضا جائزة لجنة التحكيم الكبرى لأحد رواد المهرجان، وهو المخرج الكوري الجنوبي هونغ سانغ سو، عن فيلم مع إيزابيل أوبير (إيه ترافيلرز نيدز)، وجائزة لجنة التحكيم لفيلم «لامبير» L'Empire للمخرج برونو دومون، لذي طُرح الأربعاء في دور السينما الفرنسية.

وفي وقت سابق السبت، منحت منظمة العفو الدولية بفرعها الألماني جائزتها الخاصة بمهرجان برلين السينمائي لعمل درامي أردني يتناول قضية اللاجئين بعنوان «ذي سترينجرز كايس» (قضية الغريب)، واصفة إياه بأنه «فيلم مثير للإعجاب يتناول قصة ملحمية عن الهروب من سورية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إدانة ناشطين بيئيين بالتعدي وتعطيل عرض «البؤساء» في مسرح لندني
إدانة ناشطين بيئيين بالتعدي وتعطيل عرض «البؤساء» في مسرح لندني
انطلاق معرض تونس الدولي للكتاب.. وتوزيع جوائز الإبداع الأدبي والفكري
انطلاق معرض تونس الدولي للكتاب.. وتوزيع جوائز الإبداع الأدبي ...
أحجار قرميدية كهروضوئية تضيء فيلا أثرية في موقع بومبي الإيطالي
أحجار قرميدية كهروضوئية تضيء فيلا أثرية في موقع بومبي الإيطالي
اعتماد مجموعة طوابع تذكارية لمواقع ليبية
اعتماد مجموعة طوابع تذكارية لمواقع ليبية
كتّاب ليبيا يشاركون فى معرض تونس الدولي للكتاب
كتّاب ليبيا يشاركون فى معرض تونس الدولي للكتاب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم