Atwasat

الجمهوريون يتراجعون عن قرار بشأن التخصيب الصناعي في آلاباما

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 فبراير 2024, 05:34 مساء
WTV_Frequency

تعهد عدد كبير من الجمهوريين بقيادة دونالد ترامب بحماية برنامج التخصيب الصناعي في المختبر في أعقاب حكم أصدرته محكمة في ولاية ألاباما يعتبر الأجنة المجمدة أطفالا، فيما قد يصبح قضية ساخنة في انتخابات 2024.

جعل الديمقراطيون الحفاظ على الحقوق الإنجابية جزءا أساسيا من حملتهم الانتخابية، حيث تواجه النساء في الولايات المحافظة التي تفرض حظرا صارما على الإجهاض صعوبات للحصول على الرعاية الطارئة في حالات الحمل التي تهدد الحياة، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وقال ترامب في ولاية كارولاينا الجنوبية قبل الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري السبت «كغيري من الغالبية العظمى من الأميركيين، بما في ذلك الغالبية العظمى من الجمهوريين والمحافظين والمسيحيين والأميركيين المؤيدين للحياة، فإنني أؤيد بقوة إتاحة التلقيح الصناعي للأزواج الذين يحاولون إنجاب طفل صغير محبوب وجميل».

تظاهرات في ألاباما ضد قرار متشدد بشأن الإجهاض
رد طلب امرأة حامل طالبت بإطلاق سراحها من أجل جنينها
هذه الدولة تسمح بالإجهاض لأسباب صحية

ودعا المجلس التشريعي في الولاية إلى «التحرك بسرعة لإيجاد حل فوري» لضمان استمرارية هذه البرامج.

يقضي الحكم الذي أصدرته المحكمة العليا في ألاباما باعتبار الأجنة المحفوظة بالتجميد بمثابة «أطفال»، وبالاستناد إلى قانون صادر عام 1872 بشأن وفيات القصّر الناجمة عن أخطاء، رفع ثلاثة أزواج دعوى قضائية ضد عيادة للتخصيب المخبري بعد أن تسبب مريض آخر عن طريق الخطأ باتلاف أجنة مجمدة إثر دخوله حاضنة.

ورفضت محكمة البداية الشكوى، وخلصت إلى أن الأجنة لا يمكن وصفها بأنها «شخص» أو «طفل».

لكن وبأغلبية سبعة قضاة مقابل اثنين، وجميعهم جمهوريون، قضت المحكمة العليا في ألاباما، على العكس من ذلك، بأن قانون وفيات الرضّع «ينطبق على جميع الأطفال الذين لم يولدوا بعد».

توقف ثلاث عيادات في ضوء المخاطر القانونية
بعد القرار، أعلنت  ثلاث عيادات للخصوبة على الأقل في الولاية أنها ستوقف علاجات التلقيح الصناعي موقتا في ضوء المخاطر القانونية الجديدة.

وأصدرت الحاكمة الجمهورية للولاية كاي آيفي، بيانا قالت فيه إنها تعمل مع المشرعين لصياغة مشروع قانون «يحمي هذه العائلات والحياة نفسها»، دون أن يتضح ما سيقوم  عليه الحل.

وأعلنت كبيرة مستشاري المدعي  العام في ألاباما، الجمهوري ستيف مارشال، أن «ليس لديه أي نية لاستخدام قرار المحكمة العليا الأخير في ألاباما كأساس لمحاكمة عائلات أو مقدمي خدمات التلقيح الصناعي».

حققت الحركة المناهضة للإجهاض التي تصف نفسها بأنها «مؤيدة للحياة»، نصرا تاريخيا في يونيو 2022 عندما ألغت المحكمة العليا الأميركية التي يهيمن عليها المحافظون، قانون «رو مقابل وايد» الذي يكرس الحصول على حق الإجهاض في أي مكان في الولايات المتحدة.

وترك القرار للولايات والمناطق الأميركية حرية سن قوانينها المتعلقة بالإجهاض. لكن منذ إلغاء القانون، تزايدت المعارك التشريعية والقضائية حوله.

ولكن هذا أثر على  الناخبين المستقلين، وكان يُنظر إلى التداعيات المستمرة الناجمة عن النيل من الحق في الإجهاض على أنها سبب رئيسي وراء أداء الديمقراطيين بشكل أفضل بكثير مما كان متوقعا في انتخابات  2022.

وتجنب ترامب جاهدا اتخاذ موقف علني بشأن حظر الإجهاض على المستوى الوطني بعد 16 أسبوعا من الحمل الذي اقترحه الجمهوريون خوفا من تعزيز موقع الديمقراطيين.

ووجه الرئيس جو بايدن الخميس انتقادا حادا للحكم الصادر في ألاباما واصفا إياه بأنه «شائن وغير مقبول». وأضاف «لا تخطئوا: هذه نتيجة مباشرة لإلغاء قضية رو ضد وايد».

وأثار الحكم الصادر في ألاباما حفيظة جماعات الحقوق الإنجابية.

وأكدت شاينا غودمان من الشراكة الوطنية للنساء والعائلات، إنها كانت من بين واحدة من كل خمس نساء متزوجات في الولايات المتحدة في سن الإنجاب اللاتي واجهن مشاكل في الخصوبة واخترن التلقيح الصناعي. 

وكتبت في تدوينة «تستخدم المحكمة الضرر النفسي لعلاج الخصوبة كسلاح لخدمة مشروع أيديولوجي متطرف لتقويض حرية الإنجاب والاستقلالية الانجابية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إدانة ناشطين بيئيين بالتعدي وتعطيل عرض «البؤساء» في مسرح لندني
إدانة ناشطين بيئيين بالتعدي وتعطيل عرض «البؤساء» في مسرح لندني
انطلاق معرض تونس الدولي للكتاب.. وتوزيع جوائز الإبداع الأدبي والفكري
انطلاق معرض تونس الدولي للكتاب.. وتوزيع جوائز الإبداع الأدبي ...
أحجار قرميدية كهروضوئية تضيء فيلا أثرية في موقع بومبي الإيطالي
أحجار قرميدية كهروضوئية تضيء فيلا أثرية في موقع بومبي الإيطالي
اعتماد مجموعة طوابع تذكارية لمواقع ليبية
اعتماد مجموعة طوابع تذكارية لمواقع ليبية
كتّاب ليبيا يشاركون فى معرض تونس الدولي للكتاب
كتّاب ليبيا يشاركون فى معرض تونس الدولي للكتاب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم