Atwasat

معرض في باريس عن تاريخ ترميم كاتدرائية نوتردام

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 16 فبراير 2023, 12:55 مساء
WTV_Frequency

يستعيد معرض يقام في العاصمة الفرنسية مختلف عمليات الترميم التي عرفتها كاتدرائية نوتردام وصولا إلى تلك التي يشهدها حاليا هذا المعلم الباريسي، الذي أتى عليه حريق ضخم العام 2019، ويُتوقع أن يعاود استقبال الزوار سنة 2024.

ويُظهر المعرض الذي يُفتتح، الأربعاء، في مدينة العمارة والتراث ويستمر إلى 29 أبريل 2024 كيفية صمود الكاتدرائية على مر القرون بفضل عمليات الترميم والتجديد التي توالت فيها.

وشرحت ليزا بيرغونيا، إحدى القائمات على المعرض، لوكالة «فرانس برس»، أن المعرض يركز على «مرحلتين من تاريخ عمليات تحديث نوتردام تنطويان على دلالة رمزية، هما مرحلة القرن الثالث عشر، ومرحلة القرن التاسع عشر».

ويبين المعرض كيفية استفادة ورشة الترميم الحالية من الوثائق والخبرات المتأتية من عمليات الترميم السابقة، كالنماذج والرسوم والقوالب.

روائع الكاتدرائية
وأشارت رئيسة المتحف كاترين شوفيو إلى أن كثرا يشكون في إمكان إعادة البناء على نحو مماثل لما كان سابقا، ولكن هذا هو بالضبط ما نفعله، وما يمكننا من ذلك هو وجود هذا التراث.

- بدء ترميم زجاجيات كاتدرائية نوتردام بعد الحريق

- كاتدرائية نوتردام تستعيد رونقها

أما القيمة الأخرى على المعرض إيزابيل ماركيت، فقالت: «لدينا التقنيات. لقد تطورت على مر القرون، ولكن حصل انتقال، وهذا أيضا ما نريد أن نسلط الضوء عليه».

ويضم المعرض أيضا بعض روائع الكاتدرائية، ومنها الديك الذي كان يعلو قبتها، والتماثيل البرونزية الستة عشر التي تمثل الرسل الاثني عشر والإنجيليين الأربعة، وهي كانت تتوزع على سطح الكاتدرائية، تحت قبتها. وأزيلت قبل أربعة أيام من حريق نوتردام في 15 أبريل 2019 لترميمها، واكتمل هذا الترميم في صيف 2021.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب ...
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم