Atwasat

محمد النعاس الفائز بـ«البوكر العربية»: هذا ما علمتني زوجتي (فيديو)

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 24 مايو 2022, 05:02 مساء
WTV_Frequency

نشرت الصفحات الرسمية لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، على منصات التواصل الاجتماعى، الثلاثاء، بعض الرسائل المرئية للفائز بنسخة الدورة الخامسة عشرة، محمد النعاس، عن رواية «خبز على طاولة الخال ميلاد».

وقال الكاتب الليبي (31 عامًا): «إننى لا أملك كلمات لكي أصف شعوري بالسعادة بعدما أصبحت روايتي (خبز على طاولة الخال ميلاد) هي أول رواية ليبية تربح جائزة البوكر للرواية العربية... لدىّ قائمة طويلة من الناس لأشكرهم، وأخشى أن أنسى من لا أريد أن أنساه، لكننى أشكر لجنة التحكيم الموقرة التي اختارت روايتي للفوز، وأشكر الكتاب الزملاء الذين شاركوني في القائمة القصيرة».

وأضاف: «أشكر زوجتي ريما إبراهيم، المرأة التي كانت معي طيلة هذه السنوات، وشجعتني وعلمتني كيف أحب الكتابة، وأشكر أمي وأبي، والناشر المحرر شوقي العنيزي، والذي لم يكن لهذه الرواية أن تكون ما عليه لولا إيمانه بعمله».

وأصبح النعاس ابن الحادية والثلاثين، ثاني أصغر كاتب يفوز بالجائزة العربية للرواية العالمية في تاريخها، وأول كاتب ليبي يفوز بها. و«خبز على طاولة الخال ميلاد» هي رواية النعاس الأولى، كتبها في الحجر الصحي خلال جائحة كورونا، وتحت القصف في طرابلس، آنذاك، حيث أخبار الموت والحرب، حتى أنه قال إن عملية كتابة الرواية كانت حصنه من الدخول إلى مرحلة الجنون.

- أدباء ومثقفون: فوز النعاس بـ«البوكر» نجاح لليبيا ويعيد الحياة للمشهد الإبداعي

وخلال فعالية نُظِّمت في أبوظبي، كشف رئيس لجنة التحكيم، شكري المبخوت، الأحد، اسم الرواية الفائزة بالجائزة والصادرة عن «رشم للنشر والتوزيع»، والتي حصل محمد النعّاس بموجبها على الجائزة النقدية البالغة قيمتها 50 ألف دولار أميركي، وضمان تمويل ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، إضافة إلى فرصة الترويج لروايته على المستوى العالمي وتحقيق زيادة في مبيعاتها، حسب موقع الجائزة على الإنترنت.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
الكاتبة المصرية أمل الجندي: القصة بوابة الدخول إلى النفس البشرية الطامحة إلى الكمال
الكاتبة المصرية أمل الجندي: القصة بوابة الدخول إلى النفس البشرية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم