Atwasat

السيسي يناقش مع المسؤولين المجريين إنشاء مدينة طبية بمصر

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 05 يونيو 2015, 10:29 صباحا
WTV_Frequency

القاهرة - بوابة الوسط
قال منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة المصري إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيناقش مع المسؤولين المجريين خلال زيارته للمجر، إنشاء مدينة طبية بمصر واتفاق لتطوير الطب البيطري ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وكان السيسي وصل، مساء الخميس، إلى العاصمة المجرية بودابست، في ثاني محطة خلال جولته الأوروبية بعد اختتام زيارته لألمانيا. ومن المقرر أن يعقد السيسي، اليوم الجمعة، جلسة مباحثات ثنائية مغلقة مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربن.

وأضاف عبد النور، في تصريحات لجريدة «الأهرام» نشرت في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن السيسي سيعقد اجتماعًا ثانيًا للجنة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني أثناء زيارته لبودابست.

ويفتتح السيسي اليوم منتدى الأعمال المصري ـ المجري المشترك، بمشاركة وزير الاستثمار أشرف سلمان ووزير الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو وكبار رجال الأعمال من الجانبين.

وقال عبد النور إن الرئيس سيبحث مع كبار المسؤولين المجريين سبل تنمية العلاقات الاقتصادية إذ ستناقش اللجنة ملفات تنمية قطاعات الصحة والتجارة والاستثمار وتكنولوجيا المعلومات والنقل والطاقة والبترول والبيئة وتنمية الموارد البشرية والبحث العلمي.

وأشار إلى أن مباحثات الرئيس ستتطرق أيضًا لعدد من المشاريع والبرامج المشتركة الهادفة لدعم وتطوير قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بمصر.

وتابع أن «المبحاثات ستتضمن أيضا إنشاء المجر لمدينة طبية في مصر نظرا رغبة المجر في الاستثمار بقطاع الرعاية الصحية بمصر، ولما تمتع به المجر من خبرة كبيرة في مجال بناء وإدارة المستشفيات والمراكز الطبية، وبحث توقيع اتفاق للتعاون في مجال الطب البيطري».

وأضاف أن مباحثات الرئيس ستتناول أيضًا عرض فرص الاستثمار في القطاعات ذات الاهتمام المشترك مثل تكنولوجيا المعلومات والسكك الحديدية وتنقية المياه والزراعة والكهرباء.

وأشار الوزير إلى أن مصر مهتمة بالاستفادة من موقع المجر كبوابة لدول وسط وشرق أوروبا لزيادة الصادرات المصرية، موضحًا أن شركات مصرية ومجرية تبحث إنشاء مركز مصري بالمجر لتخزين وتسويق المنتجات المصرية ليس في السوق المجرية فسحب، بل في أسواق وسط وشرق أوروبا أيضًا.

ووفق الجريدة «الأهرام» فإن تقرير لجهاز التمثيل التجاري أظهر وجود عجز في الميزان التجاري بين القاهرة وبودابست يقدر بنحو 1858 مليون دولار، إذ تبلغ واردات مصر من المجر نحو 2032 مليون دولار، مقابل صادرات لأسواقها لا تتجاوز حاجز الـ20 مليونًا.

وأوضح التقرير أن مصر والمجر ترتبطان بأكثر من 30 اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني، أولاها وقعت عام 1957 بين هيئتي البريد بالبلدين وآخرها عام 2009 مذكرة تفاهم بين بنك تنمية الصادرات و«Eximbank» المجري.

وحول حجم الاستثمارات المجرية بمصر أشار التقرير إلى أنها تقدر بنحو 1011 مليون دولار مستثمرة في 55 شركة تعمل بقطاعات السياحة والصناعات التحويلية والخدمات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد: «القسام» تعلن مقتل 12 جنديًا إسرائيليًا في جباليا وتدمر آليات عسكرية للاحتلال
شاهد: «القسام» تعلن مقتل 12 جنديًا إسرائيليًا في جباليا وتدمر ...
«سي إن إن» تنظم أول مناظرة بين بايدن وترامب في 27 يونيو
«سي إن إن» تنظم أول مناظرة بين بايدن وترامب في 27 يونيو
القضاء التونسي يأمر بسجن معلق سياسي ومقدم تلفزيوني لاستكمال التحقيق
القضاء التونسي يأمر بسجن معلق سياسي ومقدم تلفزيوني لاستكمال ...
بايدن وترامب يعلنان إجراء مناظرتهما الثانية في 10 سبتمبر
بايدن وترامب يعلنان إجراء مناظرتهما الثانية في 10 سبتمبر
«أنصار الله» الحوثية اليمنية تستهدف مدمّرة أميركية في البحر الأحمر
«أنصار الله» الحوثية اليمنية تستهدف مدمّرة أميركية في البحر ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم