Atwasat

تأجيل محاكمة الظواهري بتهمة تشكيل تنظيم «إرهابي» في مصر

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 يونيو 2015, 02:58 مساء
WTV_Frequency

أجَّلت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء، محاكمة 68 متهمًا، من بينهم محمد الظواهري، شقيق أيمن الظواهري زعيم تنظيم «القاعدة»، إلى جلسة السبت المقبل، في قضية اتهامهم بـ«إنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة يستهدف منشآت الدولة وقواتها المسلحة وجهاز الشرطة والمواطنين الأقباط».

وجاء قرار التأجيل في ضوء تعذر إحضار المتهم نبيل المغربي من محبسه نظرًا لتعرضه لوعكة صحية، حيث قدَّم ممثل النيابة العامة تقريرًا طبيًّا للمحكمة يفيد بأنَّ الحالة الصحية للمتهم المذكور حالت دون إحضاره من محبسه إلى مقرِّ المحكمة بجلسة اليوم، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتضمَّن قرار الاتهام الصادر في القضية، استمرار حبس 50 متهمًا بصورة احتياطية على ذمة القضية والأمر بضبط وإحضار 18 متهمًا هاربًا وحبسهم احتياطيًّا على ذمة القضية.

لائحة الاتهامات
وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن «المتهمين من العناصر الإرهابية شديدة الخطورة، وقاموا بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يهدف إلى تكفير سلطات الدولة ومواجهتها باستخدام السلاح لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على ضباط وأفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستهداف الأقباط ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وارتكاب أعمال إرهابية بهدف نشر الفوضى في البلاد وتعريض أمن المجتمع للخطر».

وأظهرت تحقيقات النيابة أن «محمد الظواهري استغل التغييرات التي طرأت على المشهد السياسي في مصر، وعاود نشاطه في قيادة تنظيم الجهاد الإرهابي وإعادة هيكلته وربطه بالتنظيمات الإرهابية داخل البلاد وخارجها، وذلك إبان فترة حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي».

وتبيَّن من التحقيقات أن «الظواهري أنشأ جماعة متطرِّفة وقام بإمدادها بالأسلحة النارية ووضعها على أهبة الاستعداد لمواجهة الدولة حال تصاعد الاحتجاجات ضد الرئيس المعزول، بهدف التأثير في أمن البلاد ومقوماتها الاقتصادية، وأنَّه تمكَّن بمعاونة الإرهابيين نبيل محمد عبد المجيد المغربي ومحمد السيد حجازي وداود خيرت أبو شنب وعبدالرحمن علي إسكندر من استقطاب بقية أعضاء التنظيم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حماس»: رفض الاحتلال مقترح الهدنة يدفعنا لإعادة النظر في استراتيجية التفاوض
«حماس»: رفض الاحتلال مقترح الهدنة يدفعنا لإعادة النظر في ...
الخارجية الفلسطينية ترحب بتصويت الأمم المتحدة لصالح العضوية الكاملة
الخارجية الفلسطينية ترحب بتصويت الأمم المتحدة لصالح العضوية ...
أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويعطل بعض مواد الدستور
أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويعطل بعض مواد الدستور
واشنطن: العملية الإسرائيلية في رفح ليست كبيرة حتى الآن.. ونراقبها بقلق
واشنطن: العملية الإسرائيلية في رفح ليست كبيرة حتى الآن.. ونراقبها...
مجلس الأمن يعبر عن «قلق عميق» لاكتشاف مقابر جماعية في غزة ويدعو إلى تحقيقات فورية
مجلس الأمن يعبر عن «قلق عميق» لاكتشاف مقابر جماعية في غزة ويدعو ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم