قال ناطق باسم الحكومة الألمانية في بيان، الأحد، إن المستشار فريدريش ميرتس سيتوجه إلى مصر الاثنين، للمشاركة في قمة السلام بمدينة شرم الشيخ، المرتبطة بوقف حرب الإبادة في غزة.
وأضاف البيان: «ستلتزم ألمانيا بتنفيذ خطة السلام، مع التركيز في البداية على الحفاظ على وقف إطلاق نار مستقر، وتقديم المساعدات الإنسانية. وسيؤكد المستشار هذا الالتزام خلال رحلته الاثنين»، وفق «الشرق» السعودية.
فيما أفادت وكالة «رويترز»، الأحد، نقلاً عن وسائل إعلام تركية، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيسافر إلى مصر لحضور قمة شرم الشيخ.
قمة دولية في مدينة شرم الشيخ
وتستضيف مصر قمة دولية في مدينة شرم الشيخ لتوقيع اتفاق غزة، بعد ظهر الاثنين، بحسب الرئاسة المصرية، التي أوضحت أن القمة التي تعقد تحت عنوان «قمة شرم الشيخ للسلام»، تهدف إلى إنهاء الحرب في قطاع غزة، وتعزيز جهود إحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وفتح صفحة جديدة من الأمن والاستقرار الإقليمي، مضيفة أن القمة تأتي في ضوء رؤية الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لتحقيق السلام في المنطقة، وسعيه الحثيث لإنهاء النزاعات حول العالم.
- برئاسة السيسي وترامب.. مصر تعلن توقيع اتفاق غزة الإثنين في شرم الشيخ
وسيتجه ترامب، الاثنين، إلى مصر التي تستعد، بحضور قادة عدة الدول، لإقامة احتفالية بمناسبة إبرام اتفاق وقف الحرب في قطاع غزة، باعتباره «حدثاً تاريخياً» يتوج الجهود المشتركة لمصر والولايات المتحدة والوسطاء خلال الفترة الماضية.
ومن المتوقع أيضاً أن يشارك في القمة رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
والجمعة دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في غزة، بعد توقيع اتفاق بمفاوضات غير مباشرة بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، لتنهي حرب الإبادة التي استمرت لأكثر من عامين خلفت نحو 250 ألف شهيد ومصاب ومفقود.
تعليقات