Atwasat

تركيا تعتزم الانضمام رسميا لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 مايو 2024, 04:11 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يوم الثلاثاء إن أنقرة قررت تقديم لائحتها للانضمام رسميًا لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وأعلن فيدان في وقت سابق من هذا الشهر قرار الانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا، في وقت كثفت فيه أنقرة إجراءاتها ضد إسرائيل بسبب هجومها على غزة الذي أسفر عن «استشهاد» أكثر من 35 ألف شخص، بحسب «رويترز».

 تركيا لم تقدم الطلب رسميًا بعد إلى محكمة العدل 
وقال فيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النمساوي «ندين قتل المدنيين في السابع من أكتوبر». وأضاف «لكن إسرائيل تقتل بشكل ممنهج الآلاف من الفلسطينيين الأبرياء، وتحويل منطقة سكنية بالكامل لمنطقة غير صالحة للسكن جريمة ضد الإنسانية ومحاولة إبادة جماعية ومظهر من مظاهر الإبادة الجماعية».

-  مصر تعلن التدخل دعمًا لدعوى جنوب أفريقيا ضد «إسرائيل» أمام محكمة العدل
-  حماس تثمن قرار ليبيا الانضمام للدعوى ضد الاحتلال أمام «العدل الدولية»
-  تركيا تعلن الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد «إسرائيل» أمام محكمة العدل

وقال مسؤول في وزارة الخارجية إن تركيا لم تقدم الطلب رسميًا بعد إلى محكمة العدل الدولية.

 محكمة العدل تعقد جلسات يومي الخميس والجمعة 
وأعلنت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، الثلاثاء أنها ستعقد جلسات يومي الخميس والجمعة حول طلب جنوب أفريقيا فرض إجراءات عاجلة على كيان الاحتلال الصهيوني، لسحب قواتها من رفح في جنوب قطاع غزة.

وقالت المحكمة ومقرها في لاهاي، في بيان اليوم، إنها ستستمع إلى محامين يمثلون جنوب أفريقيا الخميس، وإلى رد تل أبيب، في اليوم التالي، بحسب وكالة «فرانس برس». وبدأ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا بريًا على رفح في السادس من الشهر الجاري، ضمن عدوانا شامل على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي والذي خلف عشرات الآلاف من الضحايا بين شهيد ومصاب ومفقود.

مصر تعتزم التدخل رسميًا لدعم الدعوى
أعلنت مصر، الأحد، اعتزامها التدخل رسميًا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان نشرته على صفحتها عبر «فيسبوك»، الأحد، إن «التقدم بإعلان التدخل في الدعوى المشار إليها يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والإمعان في اقتراف ممارسات ممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني من استهداف مباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم، مما أدى إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة أدت إلى خلق ظروف غير قابلة للحياة في قطاع غزة، في انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واتفاقية چنيف الرابعة للعام 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب».

انضمام ليبيا لدعوى الإبادة الجماعية ضد الاحتلال
ووافقت محكمة العدل الدولية، الجمعة، على انضمام ليبيا للدعوى المقامة من جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، والمتعلقة بارتكاب الاحتلال جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وتقدمت ليبيا للتدخل في الدعوى بموجب المادة «63» من النظام الأساسي للمحكمة، معتمدة على وضعها كطرف في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها (اتفاقية الإبادة الجماعية)، وفق بيان صادر عن المحكمة.

ودان الطلب الليبي «أفعال إسرائيل التي تحمل طابع الإبادة الجماعية، لأنها ترتكب بنية محددة، وهي تدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من المجموعة الوطنية والعنصرية والإثنية الفلسطينية الأوسع». كما أكد أن «سلوك إسرائيل وكل أجهزتها ضد الفلسطينيين في غزة يعد انتهاكًا لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة على غزة إلى 38 ألفا و11 فلسطينيا
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة على غزة إلى 38 ألفا و11 فلسطينيا
«فرانس برس»: رئيس الموساد يتوجه للدوحة لإجراء محادثات بشأن الهدنة في غزة
«فرانس برس»: رئيس الموساد يتوجه للدوحة لإجراء محادثات بشأن الهدنة...
4 شهداء خلال عدوان صهيوني على مدينة جنين بالضفة الغربية
4 شهداء خلال عدوان صهيوني على مدينة جنين بالضفة الغربية
عشرات الشهداء والجرحى مع استمرار قصف الاحتلال على قطاع غزة
عشرات الشهداء والجرحى مع استمرار قصف الاحتلال على قطاع غزة
«الصحة العالمية»: نقص الوقود يشكل خطرا كارثيا على النظام الصحي في غزة
«الصحة العالمية»: نقص الوقود يشكل خطرا كارثيا على النظام الصحي في...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم