Atwasat

رسالة من الرئيس الفلسطيني لأبو الغيط تحذر من مخطط إسرائيلي لإعادة استعمار غزة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 فبراير 2024, 06:52 مساء
WTV_Frequency

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، رفضه القاطع لما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي من مبادئ لما يُسمى «اليوم التالي للحرب». وحذر عباس من خطورة ما جاء في هذه المبادئ، ولا سيما من جهة إنكار وجود الشعب الفلسطيني، والإصرار على فرض السيادة الإسرائيلية على كامل الأرض الممتدة من البحر المتوسط إلى نهر الأردن، بما يؤكد نيات الحكومة الإسرائيلية إعادة استعمار قطاع غزة، وتكريس الاحتلال في الضفة الغربية والقدس الشرقية عبر خطط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية. 

جاء ذلك في رسالة خطية من الرئيس الفلسطيني تسلمها الأمين العام أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، من مندوب دولة فلسطين لدى الجامعة السفير مهند العكلوك. 

وصرح  الناطق الرسمي باسم الأمين العام،  جمال رشدي، بأن الرسالة  حذرت من أن «هدف الحكومة الإسرائيلية المتطرفة ليس فقط تقويض فرص السلام على أساس حل الدولتين، وإنما تكثيف حملات التطهير العرقي، وتهجير الفلسطينيين من كل من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية». 

مواصلة العمل لوقف إطلاق النار
وأوضح الناطق الرسمي أن رسالة الرئيس أبومازن «حملت تأكيدا بأن قطاع غزة هو جزءٌ لا يتجزأ من دولة فلسطين، وأن السلطة الفلسطينية على استعداد للقيام بما يلزم من أجل تولى مسئوليات الحكم في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، وأنها على استعداد للعمل على إرساء الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة في إطار خطة سلام شاملة». 

وناشدت الرسالة الأمين العام مواصلة العمل لوقف إطلاق النار، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلية من قطاع غزة، وتوفير المساعدات الإنسانية، وعودة النازحين إلى بيوتهم في الشمال، ومنع تهجيرهم، ووقف خطط الحكومة الإسرائيلية وجميع ممارساتها التي تدعو إلى بقاء سيطرة إسرائيل، وتكريس وجودها في قطاع غزة. 

-  عباس يرحب بالهدنة في غزة ويدعو إلى وقف شامل للعدوان الإسرائيلي
-  عباس يدعو إلى وقف العدوان الشامل على غزة

وقال رشدي إن الرسالة تضمنت مناشدة كذلك لجامعة الدول العربية لدعم فلسطين من أجل الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن الدولي، وحث الدول التي لم تعترف بعد بفلسطين على القيام بذلك، والذهاب لمؤتمر دولي، لإقرار خطة سلام شاملة بضمانات دولية، وجدول زمني من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس على خطوط العام 1967. 

رفض مُخطط التهجير 
ونقل الناطق الرسمي عن الأمين العام أبو الغيط تأكيده، خلال اللقاء، الاستمرار في العمل من أجل تحقيق كل الأهداف التي وردت في رسالة الرئيس الفلسطيني، وعلى رأسها الوقف الفوري لإطلاق النار، والعمل على إدخال المساعدات بشكل عاجل ومُستدام، والوقوف بكل قوة ضد مُخطط التهجير. 

كما أكد أبو الغيط أن «إيقاف الحرب الوحشية يظل أولوية أساسية لدى الجامعة العربية ودولها»، مُضيفاً أن «مُخطط التهجير مرفوض من الفلسطينيين والعرب والعالم، وأن معالجة الكارثة الإنسانية التي تسبب فيها العدوان الإسرائيلي لا يُمكن أن تجرى بمعزل عن تسوية تحمل أفقاً سياسياً لبزوغ الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة»، ومُشدداً على أن «الفلسطينيين قادرون على حكم أنفسهم بأنفسهم، وأن استمرار الاحتلال لم يعد ممكناً في هذا الزمن».

وأكد أن «حل الدولتين يظل الصيغة الوحيدة القادرة على تحقيق الأمن والسلام والاستقرار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفي المنطقة والعالم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غزة.. 10 آلاف مفقود غير مدرجين في إحصائية الشهداء منذ بدء العدوان الصهيوني
غزة.. 10 آلاف مفقود غير مدرجين في إحصائية الشهداء منذ بدء العدوان...
استشهاد سائح تركي بعد طعنه جنديًا إسرائيليًا في البلدة القديمة بالقدس
استشهاد سائح تركي بعد طعنه جنديًا إسرائيليًا في البلدة القديمة ...
نتنياهو: الجيش الإسرائيلي سيهاجم رفح «مع أو بدون» هدنة في غزة
نتنياهو: الجيش الإسرائيلي سيهاجم رفح «مع أو بدون» هدنة في غزة
مسؤول «إسرائيلي»: سننتظر رد «حماس» على مقترح الهدنة حتى مساء الأربعاء
مسؤول «إسرائيلي»: سننتظر رد «حماس» على مقترح الهدنة حتى مساء ...
«يونيسف» تحذر من تداعيات «مدمرة» على الأطفال جراء التصعيد بجنوب لبنان
«يونيسف» تحذر من تداعيات «مدمرة» على الأطفال جراء التصعيد بجنوب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم