Atwasat

الحوثيون يحذرون من استهداف حلفاء الاحتلال الإسرائيلي في مضيق باب المندب

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 نوفمبر 2023, 09:41 مساء
WTV_Frequency

حذّر الحوثيون حلفاء الاحتلال الإسرائيلي من أنهم أصبحوا أيضًا «هدفًا مشروعًا» في مضيق باب المندب، بعد احتجازهم نهاية الأسبوع الماضي سفينة شحن مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي، ردًا على حرب الدولة العبرية على غزة.

وقد أعلن الحوثيون الأحد «الاستيلاء على سفينةٍ إسرائيليةٍ واقتيادُها إلى الساحلِ اليمنيِّ»، تضامنًا مع الفلسطينيين، مشددين على أن عملياتهم «لا تهددُ إلا سفنَ الكيانِ الإسرائيلي والمملوكةَ لإسرائيليين»، بحسب وكالة «فرانس برس».

لكن الأربعاء، حذّر قائد القوات البحرية التابعة للحوثيين اليمنيين اللواء محمد فضل عبدالنبي «المتحالفين مع العدو الصهيوني، الذي يؤمّنون له المرور في باب المندب، من أنهم أيضًا يُعتبرون هدفًا مشروعًا».

 باب المندب خط أحمر
وظهر عبدالنبي في مقطع فيديو نشره الإعلام الحربي التابع للحوثيين على منصة «إكس» على متن السفينة المحتجزة، مصرّحًا: «نقول للكيان الصهيوني إن باب المندب خط أحمر، ولا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي، وإن أي سفينة مدنية أو عسكرية تابعة له تُعتبر هدفًا مشروعًا».

يطل الساحل اليمني على مضيق باب المندب، وهو ممرّ ضيّق بين اليمن وجيبوتي عند أقصى جنوب البحر الأحمر، ويعدّ أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاماً في العالم، اذ يعبره نحو خمس الاستهلاك العالمي من النفط. وأفاد مصوّر بأن السفينة «غالاكسي ليدر» كانت راسية في ميناء الحديدة شمال غرب اليمن، وقد رُفعت عليها أعلام اليمن وفلسطين، بينما انتشرت حولها قوارب الحراسة.

-  الحوثيون يعلنون احتجاز سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر
-  الحوثيون يهددون باستهداف جميع أنواع السفن «الإسرائيلية»

وقد جرى اقتياد السفينة السبت إلى ميناء الصليف، بحسب مصدر ملاحي في الحديدة وشركة «أمبري» للأمن البحري. لكن الأخيرة أكدت، مساء الثلاثاء، بناء على صور أقمار صناعية، أن السفينة نُقلت إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون.

شركة بريطانية مملوكة من رجل الأعمال الإسرائيلي
وبحسب موقع «مارين ترافيك» المتخصص في رصد حركة الملاحة، فإن «غالاكسي ليدر» كانت متجهة من تركيا إلى الهند عندما انقطع الاتصال بها، السبت، جنوب غرب مدينة جدّة السعودية. وتدير شركة يابانية السفينة التي ترفع علم جزر بهاماس، وتعود إلى شركة بريطانية مملوكة من رجل الأعمال الإسرائيلي أبراهام رامي أونغار. 

وأكد عبدالنبي: «أننا سننفذ المهام القتالية حتى يكف الكيان الصهيوني عن هجماته على غزة». وردد عناصر في القوات البحرية كانوا يقفون إلى جانبه شعار «الموت لأميركا.. الموت لإسرائيل.. اللعنة على اليهود.. النصر للإسلام.. لبيك يا أقصى». وأظهر الفيديو أيضًا مجموعة أشخاص، قُدّموا على أنهم طاقم السفينة، يستمعون إلى عبدالنبي خلال حديثه إليهم.

«الوقت ما زال مبكرًا» للإفراج عن السفينة
وخلال جولة لصحفيين على متن السفينة الأربعاء، قال وزير الإعلام في حكومة الحوثيين، غير المعترف بها دوليًا، ضيف الله الشامي: «رأينا التحركات الأميركية والفرنسية والألمانية والبريطانية، لمساندة الكيان الصهيوني الغاصب، لذلك شرعًا وقانونًا لا بد أن يكون لشعوب أمتنا الإسلامية، ومنها اليمن، دور». وأضاف: «عملية الاستيلاء على هذه السفينة تأتي في إطار نصرة إخواننا في فلسطين، وضغطًا على العدو الصهيوني».

والثلاثاء، قال عضو «المجلس السياسي الأعلى» لدى الحوثيين، محمد علي الحوثي، في مقطع فيديو نشره على حسابه على «إكس»: «للأميركيين الذين يدعوننا للإفراج عن السفينة وطاقمها نقول: الوقت ما زال مبكرًا». وأضاف أن ذلك قد يحصل «عندما تفتحون المنافذ إلى غزة، وتوقفون العدوان، وتفرجون عن الأغذية والأدوية، وتفكون الحصار بشكل كامل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«إنهم يقتلون الأطفال في غزة».. شهادات حية من داخل القطاع يرويها أطباء أميركيون
«إنهم يقتلون الأطفال في غزة».. شهادات حية من داخل القطاع يرويها ...
السيسي يطمئن على صحة ترامب خلال اتصال هاتفي بعد محاولة الاغتيال
السيسي يطمئن على صحة ترامب خلال اتصال هاتفي بعد محاولة الاغتيال
شاهد: «أنصار الله» الحوثية توثق لحظات إطلاق «المسيَّرة يافا» قبل ضرب تل أبيب
شاهد: «أنصار الله» الحوثية توثق لحظات إطلاق «المسيَّرة يافا» قبل ...
السودان.. محققون أمميون ينددون بـ«أنماط مقلقة» من الانتهاكات الجسيمة
السودان.. محققون أمميون ينددون بـ«أنماط مقلقة» من الانتهاكات ...
واشنطن تدعو الأطراف السودانية إلى محادثات وقف إطلاق النار بسويسرا في أغسطس
واشنطن تدعو الأطراف السودانية إلى محادثات وقف إطلاق النار بسويسرا...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم