Atwasat

الاحتلال الإسرائيلي يقر بارتكاب مجزرة «مخيم جباليا» الدموية في غزة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 31 أكتوبر 2023, 09:33 مساء
WTV_Frequency

أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء أنه شن غارة جوية على مخيم جباليا في قطاع غزة، وزعم جيش الاحتلال في بيان أنه استهدف إبراهيم بياري قائد كتيبة جباليا في حركة «حماس».

وأعلن جيش الاحتلال، في وقت سابق الثلاثاء مقتل اثنين من جنوده خلال معارك في شمال قطاع غزة في اليوم الخامس والعشرين من عدوانه على قطاع غزة. وقال في بيان إن «جنديين إسرائيليين قتلا خلال قتال في شمال غزة»، وذلك بعد ساعات من تأكيده أنه يخوض «معارك ضارية» مع حماس في هذه المنطقة من القطاع، بحسب «فرانس برس».

 400 شهيد وجريح في مجزرة جباليا
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن حصيلة غارات إسرائيلية على مخيم جباليا «تجاوزت 400 شهيد وجريح» وأن كثيرًا من سكان المربع السكني المستهدف ما زالوا تحت الأنقاض.

وقال شهود عيان إن «مجزرة كبيرة حدثت في مخيم جباليا» الذي يضم أكبر كثافة سكانية في القطاع، وقالوا إن مربعًا سكنيًا كاملًا جرى تدميره بشكل كامل، وأكدوا أنه لا يمكن إحصاء عدد القتلى في مجزرة جباليا نظرًا لوجود المئات تحت الأنقاض أغلبهم نساء وأطفال. 

نقل القتلى والمصابين إلى المستشفى الإندونيسي
وقالت وكالة «وفا» إن غارات إسرائيلية متتالية استهدفت «مربع التلولي» و«شارع الهوجا» في مخيم جباليا. كما شن الطيران الحربي الإسرائيلي 3 غارات على شارع العشرين في مخيم النصيرات. وقد جرى نقل القتلى والمصابين إلى المستشفى الإندونيسي الذي يعج بالإصابات البالغة، وسط محاولة الأطقم الطبية إسعاف الجرحى على الأرض لعدم توافر أسرة لحملهم.

-  الاحتلال ينفذ «مجزرة مروعة» في جباليا بقطاع غزة.. وانتشار الجثث أمام مستشفى الإندونيسي
-  الهلال الأحمر الفلسطيني: قصف إسرائيلي قرب مستشفى القدس في غزة

من جهته، قال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن «عدد الضحايا في جباليا قد يكون الأكبر وقد يناهز عدد ضحايا المستشفى المعمداني»، نظرًا لاكتظاظ المنطقة بالسكان. وأشار القدرة إلى أن «الوضع في المستشفى الإندونيسي كارثي للغاية»، حيث «لم يعد يتوفر ولا سرير واحد لعلاج الجرحى نتيجة انهيار المستشفيات».

 ليست المجزرة الأولى للاحتلال 
وقال الناطق إنه لا توجد لدى الطواقم الطبية مستلزمات العلاج لأن السلطات الإسرائيلية منعت إدخالها، مؤكدًا محاولة إنقاذ أكبر عدد ممكن من الجرحى في ظل عدم توفر الإمكانات.

في غضون ذلك، قال الناطق باسم الدفاع المدني في غزة إن «ما تشهده جباليا ليست المجزرة الأولى للاحتلال بحق المدنيين في القطاع»، مضيفًا أن «عددًا من المواطنين على الأرض بين شهيد وجريح جراء الغارات والقنابل. ونحاول بإمكاناتنا البسيطة والمحدودة انتشال الجرحى وإنقاذهم».

وتجاوزت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، 8 آلاف شهيد، و21 ألف جريح فلسطيني، فيما زعم الاحتلال الإسرائيلي مقتل أكثر من 1400 شخص بينهم 315 عسكريًا، وأسر «حماس» أكثر من 240 إسرائيليًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على الحديدة اليمنية إلى 6 قتلى
ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على الحديدة اليمنية إلى 6 ...
السعودية: الهجوم الإسرائيلي على ميناء الحديدة اليمني يضر بجهود إنهاء الحرب على غزة
السعودية: الهجوم الإسرائيلي على ميناء الحديدة اليمني يضر بجهود ...
تحليل «ذا غارديان»: قرار العدل الدولية يعزل «إسرائيل» دوليا ويدحض مزاعمها ويفضح المواقف الغربية
تحليل «ذا غارديان»: قرار العدل الدولية يعزل «إسرائيل» دوليا ويدحض...
«ذا غارديان»: هل تغذي الحرب الإسرائيلية على غزة نشاط الإرهاب في الشرق الأوسط؟
«ذا غارديان»: هل تغذي الحرب الإسرائيلية على غزة نشاط الإرهاب في ...
زعيم الحوثيين: الدخول المباشر للعدو في اليمن لن يعيد له الردع وسيسهم بالتصعيد
زعيم الحوثيين: الدخول المباشر للعدو في اليمن لن يعيد له الردع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم