Atwasat

منتدى مغاربي حقوقي يدين سياسة الهجرة الأوروبية في ذكرى مأساة مليلية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 25 يونيو 2023, 08:34 مساء
WTV_Frequency

ندد نشطاء حقوقيون مغاربيون بسياسة الهجرة التي ينتهجها الاتحاد الأوروبي خلال منتدى في المغرب عقد بمناسبة مرور عام على مصرع مهاجرين أثناء محاولتهم اقتحام جيب مليلية الإسباني عبر بلدة الناظور المغربية.

وأعرب المشاركون في «المنتدى الاجتماعي المغاربي للهجرة» الذي عُقِد في الناظور بشمال المغرب عن «رفض كل الضغوطات الممارسة من الدول الأوروبية لتفويض مسؤولية حماية حدودها الأوروبية للدول المغاربية»، بحسب «فرانس برس».

كما أعرب المنتدى عن رفضه لسياسات هذه الدول «حول الترحيل الجماعي للمهاجرين وطالبي اللجوء»، كما دان المشاركون في المنتدى «المقاربة الأمنية المؤدية لإهدار أرواح المهاجرين وطالبي اللجوء» و«عنصرية الدولة المعبر عنها في المنطقة الأورو-مغاربية».

 تشكيل لجان مستقلة 
ودعا النشطاء إلى تشكيل لجان مستقلة «للتحقيق في كل المآسي التي عرفتها المنطقة المغاربية»، لا سيما في المغرب وتونس. وفي 24 يونيو 2022، حاول نحو ألفي مهاجر غير نظامي، معظمهم من السودان، دخول مليلية عن طريق اقتحام السياج العالي الذي يفصل هذا الجيب الإسباني عن المغرب.

-  وفاة 5 مهاجرين خلال محاولتهم اقتحام سياج جيب مليلة من المغرب
-  أكثر من 400 مهاجر يحاولون الدخول إلى جيب مليلة من المغرب

ووفقًا للرباط، قُتل 23 مهاجرًا في ذلك اليوم، في أعلى حصيلة تُسجَّل خلال هذا النوع من المحاولات لاقتحام هذا الجيب وجيب سبتة المجاور اللذين يشكلان الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي مع القارّة الإفريقيّة.

27 وفاة وعشرات المفقودين
لكنّ «المنتدى الاجتماعي المغاربي للهجرة» تحدث عن «27 وفاة، وعشرات المفقودين والمئات من الجرحى»، فيما قالت منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 37 والمفقودين 76. وجدّد المنتدى المغاربي «رفضه للميثاق الأوروبي الجديد حول الهجرة وكلّ السياسات التي تحدّ الحقّ في التنقّل».

وتوصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بداية يونيو في ختام مفاوضات شاقة إلى اتفاق بشأن إصلاح نظام اللجوء في التكتل. ودعا المشاركون في المنتدى إلى «ميثاق عبر-قاري للتضامن مع المهاجرين وطالبي اللجوء».

وشارك في المنتدى المنتمي إلى حركة العولمة البديلة نشطاء حقوقيون من شمال أفريقيا ومهاجرون من دول جنوب الصحراء ومنظمات غير حكومية دولية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أنصار الله» الحوثية اليمنية تبث مشاهد جديدة لقصف سفينة بطائرة مسيّرة (فيديو)
«أنصار الله» الحوثية اليمنية تبث مشاهد جديدة لقصف سفينة بطائرة ...
تركيا تعلن الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد «إسرائيل» أمام محكمة العدل
تركيا تعلن الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد «إسرائيل» أمام محكمة...
الولايات المتحدة توسع عقوباتها ضد روسيا والصين
الولايات المتحدة توسع عقوباتها ضد روسيا والصين
ارتفاع حصيلة ضحايا حرب الإبادة في غزة إلى 34 ألفا و596 شهيدا
ارتفاع حصيلة ضحايا حرب الإبادة في غزة إلى 34 ألفا و596 شهيدا
تسريبات أميركية عن موقف «إسرائيلي» جديد من عودة النازحين لشمال غزة
تسريبات أميركية عن موقف «إسرائيلي» جديد من عودة النازحين لشمال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم