Atwasat

كراكات عملاقة تشارك في حفر قناة السويس

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 07 أكتوبر 2014, 01:19 مساء
WTV_Frequency

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إنه يجري الآن وضع الخطط واللوجيستيات الخاصة بعملية التكريك فى مشروع قناة السويس الجديدة، وأضاف- لجريدة الأهرام- أن مشروع القناة، يتميز بأنه الوحيد فى العالم الذى يوجد به أكبر عدد من الكراكات، وقد بدأ بكراكات قناة السويس وأن هناك مداخل أخرى سيتم تسلمها مباشرة بعد العيد.

أضاف رئيس الهيئة أنه تم دخول كراكتين إلى المدخل الشمالى والجنوبى من القناة الجديدة، كما يجرى التجهيز لدخول الكراكات من مكانين جديدين، بالتنسيق والتعاون التام مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة .

كما سيتم التعاقد مع كراكات عملاقة من الخارج، والدخول بها إلى موقع الحفر عبر 6 فتحات من بينها فتحة فى الشمال وأخرى فى الجنوب و4 فى الوسط. وأشار إلى أن العمل بالمشروع، يتم بدون إجازات باعتبار أن القناة ستحمل الخير ليس لمصر فقط ولكن للإقتصاد العالمى وللشرق والغرب .

عمل متواصل
المهندس محمد صقر نائب مدير ادارة الكراكات بهيئة القناة، قال لصحيفة إن العمل متواصل حاليا فى المدخلين الشمالى والجنوبى للقناة الجديدة بمعدل دخول قدره 40 متر يوميا فى كل من المدخلين. ولفت إلى أنه سيتم الدخول فى قناة اتصال أخرى خلال أيام فى منطقة نمرة 6، فى الوقت الذى تسير فيه حركة الملاحة بالقناة بصورة منتظمة .

ويضم المشروع كراكات ضخمة، حيث تصل قدرة الكراكة «الصديق» إلى 1600 كيلو وات وبقدرة 12 الف حصان، إذ يجرى الحفر الآن على عمق 9 أمتار تصل فى مراحل تالية إلى عمق 24 مترا. ولفت إلى أن طول الشريط العائم للكراكة يبلغ 1500 متر ويعقبه الشريط الأرضى بطول 300 متر .

يذكر أن الكراكة عن حفار من تحته فتحة سحب بقدرة الطلمبات الخاصة بها والتى تصل إلى 12 الف حصان، وتقوم بسحب الرمال المخلوطة بالمياه حتى عمق 30 مترا و تمريرها فى المواسير العائمة ثم فى المواسير الارضية ، حيث يتم إلقاء ناتج التطهير فى أحواض الترسيب التى تعدها القوات المسلحة بالتنسيق مع الإدارة الهندسية لهيئة القناة .

وشدد صقر على أن أعمال تجهيز دخول الكراكات الجديدة تجرى على قدم وساق، وأن مهمتنا فى القناة التأهيل لدخول من 15 إلى 20 كراكة، فى المدخلين الشمالى والجنوبي، بالنظر إلى أن هذا المشروع لا يمكن لعشر كراكات القيام به لوحدها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الصحة الفسطينية»: ارتفاع ضحايا الإبادة الصهيونية على غزة إلى 35 ألفا و303 شهداء
«الصحة الفسطينية»: ارتفاع ضحايا الإبادة الصهيونية على غزة إلى 35 ...
الأمم المتحدة تعلن تلقيها 12% فقط مما طلبته لتوفير مساعدات للسودان
الأمم المتحدة تعلن تلقيها 12% فقط مما طلبته لتوفير مساعدات ...
الأمم المتحدة تدين «ترهيب ومضايقة» السلطات للمحامين في تونس
الأمم المتحدة تدين «ترهيب ومضايقة» السلطات للمحامين في تونس
امرأة تصرخ «كاذبون» أثناء مرافعة محامي «إسرائيل» في محكمة العدل الدولية
امرأة تصرخ «كاذبون» أثناء مرافعة محامي «إسرائيل» في محكمة العدل ...
«الحوثيون» يعلنون إسقاط مسيرة أميركية من نوع «MQ9» خلال تنفيذها «أعمالا عدائية» باليمن
«الحوثيون» يعلنون إسقاط مسيرة أميركية من نوع «MQ9» خلال تنفيذها ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم