Atwasat

زوجة السنوسي تطالب بريطانيا بالتدخل في ليبيا وترى أن الثورة «خطأ»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 أغسطس 2015, 03:49 مساء
WTV_Frequency

طالبت زوجة عبد الله السنوسي عديل معمر القذافي ومدير المخابرات السابق، فاطمة فركاش بريطانيا بالتدخل في ليبيا قبل أن تنتقل الفوضى إليها وإلى الدول الغربية.

وأضافت في حوارها مع جريدة «ذي إندبندنت» البريطانية، السبت أن «العالم قرر في يوم واحد ضرب ليبيا بالطائرات، ليبيا الآن تطلب المساعدة فلمَ لا يستجيب أحد». وقالت: إن «ليبيا الآن لم تعد دولة حقيقية»، وأكدت أن التهديد الذي يمثله تنظيم «داعش» داخل ليبيا حقيقي ويقلق العالم بأكمله، وسيصل أوروبا إذا لم يتم إيقافه.

يذكر أن عبد الله السنوسي كان من أهم مساعدي معمر القذافي، وتم اعتقاله العام 2012 حينما كان يحاول الخروج من ليبيا، وفي يوليو الماضي أصدرت محكمة في طرابلس حكمًا بالإعدام ضد السنوسي وساعدي القذافي و28 آخرين من مسؤولي نظام القذافي، لدورهم في قمع الثورة العام 2011، طبقًا لما ذكرته المحكمة في حكمها.

وقالت الجريدة البريطانية إن السنوسي واجه حكمًا غيابيًا في فرنسا العام 1999، لدوره في تفجير طائرة فوق النيجر ومقتل 170 من ركابها.

وتعتقد فركش أن «الثورة كانت خطأ، أشعلها أولئك الذين لم يقدروا الاستقرار الذي حققه القذافي داخل ليبيا والإقليم بأسره»، وتساءلت: «إذا صح ما يقال عن القذافي، فلمَ يموت الليبيون يوميًا منذ رحيله، فهل هذه هي الديمقراطية التي يتحدثون عنها».

وترى أن السنوسي يتحمل مسؤولية أخطاء غيره، وأشارت إلى أنها تحمل الأدلة التي تثبت براءته أمام العالم في جميع القضايا المتهم بها، وطالبت الدول الغربية بمساعدة السنوسي خاصة بريطانيا لقوة نظامها القضائي.

ووصفت فركش رئيس جهاز المخابرات السابق موسى كوسا بـ «الخائن» وحمّلته مسؤولية مجزرة أبو سليم، وفرّ كوسا إلى بريطانيا عند اندلاع الثورة، ويشتبه في تورطه في تفجيرات لوكربي وقتل 270 شخصًا العام 1988، ومقتل الشرطية إيفون فليتشر أمام السفارة الليبية في لندن العام 1984.

وفي نهاية حوارها مع الجريدة أكدت فركش أنها «تريد السلام والأمن لليبيا مرة أخرى كما كان في السابق».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم