Atwasat

«فاينانشيال تايمز»: السياسيون في ليبيا وأوروبا حولوا أزمة الهجرة لـ «ملعب سياسي»

القاهرة – بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الثلاثاء 09 يونيو 2015, 03:41 مساء
WTV_Frequency

اتهم باحثان بريطانيان الأطراف الليبية المتنافسة والحكومات الأوروبية باستغلال أزمة المهاجرين والهجرة غير الشرعية لتحقيق مكاسب سياسية.

الباحثان، وهما الأستاذ في جامعة «أوكسفورد» براين كلاس والباحث في جامعة «كامبردج» جايسون باك، كتبا مقالاً مشتركًا في جريدة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، أكدا أن اتفاق سلام بين حكومتي طبرق وطرابلس هو السبيل الوحيد لحل أزمة الهجرة غير الشرعية ومواجهة تنظيم «داعش»، وأن على دول ومؤسسات المجتمع الدولي التوحد والضغط على الحكومتين للوصول إلى اتفاق.

وقال الباحثان إن المهاجرين بالنسبة للسياسيين في ليبيا وأوروبا «مصدر للربح السياسي»، وإن صناع القرار في بروكسل وطرابلس وطبرق «كمن يلعب كرة القدم بتلك الوفيات التي نشهدها في البحر المتوسط والتي يمكن تفاديها، ويحولون مآسي المهاجرين إلى ملعب سياسي».

وأكد المقال أمس الاثنين أن تلك السياسة التي وصفوها بـ «الانتهازية» لن تنتج عن شيء سوى تقوية الجماعات المتشددة في ليبيا وأوروبا.

«استراتيجية محكوم عليها بالفشل»
ويعتقد المقال بخطأ المقترحات الأوروبية لمواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية لأنها أغفلت السبب (وهو انهيار الدولة في ليبيا)، وركزت على النتيجة وهي (عمليات الهجرة غير الشرعية).

ويرى أن خطة الاتحاد الأوروبي بتدمير مراكب المهربين وزيادة الدوريات العسكرية في المتوسط استراتيجية «محكوم عليها بالفشل»، لأن تدمير مركب واحد كفيل بدفع المهربين لاستخدام المهاجرين كدروع بشرية لمنع مزيد من الهجمات.

وتابع أن أي تدخل عسكري في ليبيا سيصب في صالح تنظيم «داعش» ويزيد من اشتعال الحرب الأهلية المستمرة في الدولة.

التعاون مقابل تنازلات
يرى المقال «أن السياسيين في أوروبا يستغلون أزمة المهاجرين لتقوية مواقفهم السياسية، وهم في ذلك يتبعون سياسة القذافي نفسها في السماح للمهاجرين بالتوجه لأوروبا لانتزاع تنازلات سياسية».

ودلل على ذلك إعلان مستشار رئيس وزراء حكومة طبرق للشؤون الخارجية الدكتور نوري بيت المال «تقديم مقترحات للاتحاد الأوروبي للاجتماع، ومناقشة ما يمكن أن تقدمه الحكومة لدعم أي خطط تسفر عن نتائج إيجابية فيما يخص أزمة الهجرة»، واعتبر أن ذلك دليل على استعداد «حكومة طبرق لوقف تدفق المهاجرين مقابل تنازلات سياسية مناسبة مثل رفع حظر توريد الأسلحة لليبيا».

وبالمثل يحدث في طرابلس، إذ تغض «حكومة طرابلس الطرف عن عمليات الهجرة مقابل الحصول على الاعتراف الدولي».

ولفت المقال إلى أن كلتا الحكومتين لا تستطيع وقف تدفق المهاجرين بسهولة، لأنهما لا تسيطران على كامل الأراضي الليبية.

اتفاق تقاسم سلطة هو الحل
أكد المقال أن تدفق المهاجرين من ليبيا لن يتوقف إلا عند تعاون الاتحاد الأوروبي مع الأمم المتحدة وواشنطن والقوى الإقليمية، منها قطر والسعودية وتركيا ومصر، لتكوين جبهة دبلوماسية موحدة للضغط على حكومتي طبرق وطرابلس للوصول إلى وفاق وتنفيذ اتفاق لتقاسم السلطة.

وتابع أنه لا يجب إعطاء صفة الشرعية لأي من الحكومتين حتى تقدما تنازلات وتوافقا على الحكم التوافقي بدلاً عن إشعال الخلافات السياسية، ففقدان الشرعية مع جميع امتيازاتها محفز قوي للدفع نحو اتفاق سلام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم