انطلاق دورات تدريب المتطوعين في مجال التمريض بمركز بنغازي الطبي

بدأ البرنامج التدريبي للعمل التطوعي في مجال التمريض، بقاعة التدريس في مركز بنغازي الطبي أمس الأحد، تحت إشراف أطباء وممرضين ليبيين يتبعون مركز بنغازي الطبي.

وبلغ عدد الملتحقين بهذه الدورة أكثر من 536 متدربًا ومتدربة.

وقالت مديرة مكتب مكافحة العدوى بالمركز الدكتورة ريم بوكمار، إن اللجنة قسمت المتطوعين إلى عدة مجموعات وتعطى لكل مجموعة دورة تدريبية مدتها أسبوع واحد، كما يتضمن التدريب الجانبين النظري والعملي، وهو مقسم إلى فترتين صباحية ومسائية داخل قاعة تدريس الإنعاش الطبي، وبلغ عدد المجموعة الأولى 35 متدربًا ومتدربة.

وأوضحت بوكمار أنه «بعد نهاية الدورة سيتم توزيع المتدربين داخل الأقسام الطبية بالمركز وتُمنَح لهم صفة مساعد ممرض، وغالبية المتقدمين من طلبة كلية الطب بجامعة العرب الطبية في بنغازي».

ونوهت بوكمار إلى أن الغرض من إقامة مثل هذه الدورات التدريبية للمتطوعين، هو المساعدة والتغلب على النقص الشديد في عناصر التمريض، الذي يعانيه مركز بنغازي الطبي، وذلك بعد مغادرة طواقم التمريض الأجنبي.

يشار إلى أن الدورة تضمَّنت الشرح النظري والعملي حول العدوى في المستشفيات وتعقيم اليدين والملابس والوقاية الشخصية وعزل المرضى المصابين بالعدوى، بالإضافة إلى تنظيم وتطهير البيئة داخل المستشفيات وكذلك الاهتمام بالأدوات الطبية، كما تضمَّنت الدورة إدارة النفايات الطبية وبروتوكولات المستشفى ومهارات التواصل وكيفية استقبال المريض من غرفة الطوارئ أو العيادات الخارجية، والمصطلحات الطبية الرعاية الصحية للمريض.